الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفوائد الصحية المذهلة للمشمش

الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لإخرى.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -المشمش ثمرة شبيهة بثمرة الخوخ، لها نواة واحدة، لونها أصفر أو برتقالي وعليه مسحة حمراء، يمتد موسم حصاد المشمش من يوليو إلى أغسطس.
يعتبر المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والالياف الغذائية والعديد العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين c.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية المذهلة للمشمش،

1- المشمش مفيد للعينين -الفوائد الصحية المذهلة

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المشمش مفيد لصحة العيون، حيث أفادت أن اثنين أو ثلاث حصص من المشمش فى اليوم تمنع الضمور البقعى الذى يصيب العين والمرتبط بالعمر، وهو اضطراب فى العين واحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن.

واوضح الخبراء ان المشمش يساعد فى تقوية الأعصاب البصرية فى العينين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض “العين المتعلقة” المعروف بإسم تحلل الشبكية، وذلك لإحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين وهى المسؤولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

وإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين (أ) مع الكاروتين واللوتين يساعدان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات العين، كما أنها تؤخر فقدان الرؤية المحيطة، ويعتبر علاجا رائعا لتخفيف أعراض العين الجافة.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

2- المشمش يزيل سموم الجسم- الفوائد الصحية المذهلة

المشمش عندما ينضج بشكل طبيعى يعتبر مصدر غنى بالمواد المضادة للاكسدة، والتى تعمل على إزالة السموم من الجسم، والسموم هى المواد الضارة التى تتراكم فى الامعاء والجهاز الهضمى، وتعمل مضادات الأكسدة أيضاً على التخلص من الجذور الحرة التى تنتج طبيعيا فى الجسم عند التعرض للأكسجين، والتى تسبب السرطان.

وإضافة إلى ذلك فإن المشمش غنى بالمواد المضادة للأكسدة والتى تساعد فى القضاء على الجذور الحرة والسموم وبالتالى يعزز وظيفة المناعة.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

3- المشمش يساعد على الهضم ويحمى من الإمساك

المشمش المجفف والطازج من أفضل المصادر الغذائية للألياف، وعلى الرغم من أن الألياف بشكل عام جيدة لجسم الإنسان، لكن المشمش يحتوى على نوع خاص من الألياف التى هى أكثر فائدة وهى الألياف القابلة للذوبان التى تذوب بسهولة فى الجسم، وهذا يساعد فى امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.
وأوضح الخبراء أن هذه الألياف تذوب فى مادة تشبه الجل وتساعد فى تحطيم الأحماض الدهنية، وتساعد فى إفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

5- التخلص من الوزن الزائد -الفوائد الصحية المذهلة

المشمش له فوائد خاصة في التخلص من الوزن الزائد، لأن الألياف الغذائية الموجودة فيه تعطي الشعور بالشبع مما يجعل الشخص يقل إقباله على تناول الطعام.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

6- تعزيز عملية الاستقلاب

يحتوي المشمش على البوتاسيوم والصوديوم وبالتالي يحدث توازن في نسبة السوائل الموجودة في الجسم ويتم توزيع طاقة الجسم بشكل جيد إلى أكل أعضاء الجسم.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

7- المشمش للوقاية من السرطان

وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

8- تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

يُعدُّ تناول المشمش آمناً عند تناوله بكميّاتٍ معتدلة في الطعام، ولكن لا توجد أدلّةٌ كافيةٌ حول درجة أمان استهلاكه كجرعاتٍ دوائية، حتى أثناء الحمل، والرضاعة، لذا يُفضّل تجنّبه في هذه الحالات
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

قد يُسبّب تناول فاكهة المشمش للمصابين بالحساسية تجاه الفواكه ذات البذور (بالإنجليزية: Stone Fruit)؛ -كالمشمش، والكرز، والخوخ- ظهور بعض الأعراض، مثل: الحكة، والانتفاخ في الوجه، والفم، والشفتين، واللسان، والحلق، وتُعدُّ هذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً، وقد تظهر بعض الأعراض الأخرى في الحالات الشديدة، والتي تشمل الجلد، والجهاز الهضميّ، والجهاز التنفسيّ، مثل: الإسهال، والسعال، وسيلان الأنف، والتقيؤ، والطفح الجلدي
الفوائد الصحية المذهلة للمشمش -صحيفة هتون الدولية

الموطن الأصلي للمِشْمِش هو الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الآن بروسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب3 آلاف عام، ثم انتقل إلى بلدان أخرى مثل أرمينيا ولم يدخل المِشْمِش أوروبا إلا بعد ميلاد المسيح ثم انتشرت زراعته في أغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها، يزرع على نطاق واسع في بلاد الشام تحديدا سورية وتشتهر بالمِشْمِش الحموي وكذلك في تركيا والمناطق الجنوبية المرتفعة من السعودية ومصر. حاليا تصدر تركيا 85% من الإنتاج العالمي للمِشْمِش المجفف. بعكس الخوخ يتحمل المِشْمِش درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. تصلح زراعة المِشْمِش في الجو البارد ومناخ المتوسط إلا أن أفضل بيئة له هي البيئة الجافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88