الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك

فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -البرغل هي حبوب القمح المسلوقة المجروشة، غذاء كامل يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للأرز عند أهل الشام وخاصة السوريين وعند الأتراك.
البرغل هو نوعٌ من الحبوب، ويُعدّ عن طريق سلق القمح وتجفيفه ومن ثم طحنه لأحجام مختلفة؛ ممّا ي-جعله من الحبوب سريعة التحضير، كما أنّ تلك طريقةٌ للحفاظ على نخالة  وجنين القمح ، لذلك يعد البرغل من الحبوب الكاملة ، وهو طعامٌ أساسي في الشرق الأوسط، إذ يُستخدَم كمكوّنٍ في العديد من الأطعمة الشهيرة، كالتبولة، والفلافل، بالإضافة إلى أنه غنيٌ بالكربوهيدرات المُعقّدة، والألياف، والبروتين، لذلك فهو يعتبر غذاءً مناسباً وجيداً للنباتيين، أو لمن يحاول اتّباع نظام غذائي صحي، ويمكن أن يصنع البرغل من أيّ نوعٍ من القمح؛ إلّا أنّه عادةً ما يُصنع من القمح القاسي، ويمكن العثور عليه في أي متجر بقالةٍ وعلى مدار السنة.
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك البرغل هو منتج مستخرج من الحنطة المسلوقة والمجروشة والحنطة هي القمح، وهو نوعان الأسمر والأبيض. يستخدمه الشوام والأتراك بديلًا للأرز بالإضافة إلى استخدامه في عدة أطباق أخرى. وهو شبيه نوعًا ما بالفريك عند المصريين.

البرغل هو عبارة عن حبوب صالحة للأكل مصنوعة من القمح المجفف والمكسر – غالبا القمح القاسي وأيضا أنواع القمح الأخرى
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

فوائد البرغل

فوائد البرغل للجهاز الهضمي
يحتوي البرغل على كمية عالية من الألياف الغذائية، فهو مفيد جدًا في:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • تسهيل عملية الهضم.
  • المساعدة على الوقاية من الإمساك والبواسير.
    – فوائد البرغل في تنزيل الوزن
    فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

بفضل محتوى البرغل الغني بالألياف الغذائية وباعتباره مصدرًا للبروتين فهو:

  • يساعد بشكل كبير في عملية امتلاء المعدة بوقت قصير، كما يساعد في زيادة الإحساس بالشبع.
  • يساعد في التقليل من كمية الأغذية المتناولة لاحقًا، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم.

لذلك يساهم البرغل في نزول الوزن إذا ما تضمنته الحميات الغذائية كبديل صحي للنشويات الأخرى، مثل: الأرز، والخبز الأبيض، والمعكرونة.
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-
فوائد البرغل لمرضى السكري
يساعد تناول البرغل كبديل عن النشويات البسيطة، مثل: الأرز، والمعكرونة، والخبز الأبيض على:

  • تنظيم مستويات سكر الدم لدى مريض السكري بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية.
  • التحكم في نسب الأنسولين في الجسم.

    – فوائد البرغل في خفض الكولسترولوجدت الدراسات والأبحاث أن تناول النشويات المعقدة والحبوب الكاملة بشكل خاص والتي تعد مصدرًا عاليًا للألياف الغذائية، يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، عن طريق ارتباطها به وتخليص الجسم منه، مما يساهم في الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات والسكتات الدماغية.
    فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

    – فوائد البرغل لجهاز الدوران محتوى البرغل من المعادن المفيدة لصحة القلب والشرايين هو ما يجعله غذاءً صحيًا ومناسبًا لجهاز الدوران، لأن البرغل:
    يساهم كل من المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم الذي يوجد في البرغل بتنظيم كهربائية القلب ودقاته وتنظيم ضغط دم الشرايين.

  • يعتبر البرغل فعالًا في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يساهم في تعزيز قوة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات.
  • يعتبر مصدرًا للحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم البيضاء ووقاية الجسم من فقر الدم
    فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-
تخفيف الالتهاب المزمن: تشير بعض الأدلة إلى قدرة الحبوب الكاملة كالبرغل على التخفيف من الالتهاب المزمن  حيث أظهرت دراسةٌ انخفاض المؤشرات الحيوية التي ترتفع في الدم نتيجة الاستجابة للالتهاب لدى الأشخاص الذين استبدلوا تناول الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.

الوقاية من السرطان: تشير دراسة إلى أنّ التأثير الأقوى للحبوب الكاملة ضد السرطان كان في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم  على وجه الخصوص، وهو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء.
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

التقليل من خطر الموت المبكر: إذ يساهم تناول حصة واحدة من الحبوب الكاملة بشكلٍ عام في تقليل خطر الموت المبكر بنسبة 5%.
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

تعزيز الشعور بالشبع: حيث يعتبر البرغل مصدراً ممتازاً للألياف التي تعزز الشعور بالشبع؛ إذ يحتوي على ثلث احتياجات الشخص اليومية من الألياف. في الواقع يحتوي البرغل على ألياف أكثر من الشوفان، والكينوا  والأرز البني، وحبوب كاملة أخرى.
البروتين: يُعتبَر البرغل مصدراً جيداً للبروتين المهم لصحة العضلات، والشعر، والجلد، والأظافر
الحديد: يحتوي البرغل على الحديد المهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبعض الهرمونات، والنواقل العصبية
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

يوجد من البرغل ثلاثة أنواع، ولكل نوعٍ استخدامات مختلفة في تحضير عدة أطباق؛ فالبرغل صغير الحبيبات على سبيل المثال يُستخدَم لتحضير طبق الكبة الشهير؛ والذي يتكون من مزيج اللحم والبرغل والبرغل متوسط الحبيبات، فيُستخدَم في السلطات المختلفة، وفي تحضير طبق التبولة، وأما عن البرغل كبير الحبيبات فيستخدم في صنع طبق البيلاف مع البرغل، كما يُمكن استخدامه في مختلف وصفات الطعام كبديل عن الأرز، كما يمكن استخدام البرغل كبديلٍ عن اللحم في النظام الغذائي النباتي
فوائد البرغل عديدة لجسمك ولصحتك -صحيفة هتون الدولية-

يمكن تخزين البرغل غير المطبوخ في حافظات محكمة الإغلاق في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أشهر تقريباً. أما البرغل المطبوخ فيُخزَّن في الثلاجة مدة 5 أيام تقريباً، ويمكن تجميده ليبقى مدة 6 أشهر إلى 12 شهر. يمكن أن يفسد البرغل إذا خُزِّن في مكان دافئ لمدة طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88