ألعاب وتساليجيل الغد

ممارسة الكاراتيه للأطفال

ممارسة الكاراتيه للأطفال –الكاراتيه فن من فنون القتال والدفاع عن النفس باليد المجردة من كل سلاح ، تتيح إمكانية توجيه الضربات بالقدم والقبضة وكذلك بحد اليد ، ترتكز على إطلاق جميع قدرات المرء وإمكاناته .
الكاراتيه  نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية فيه الأيدي والأقدام والركب والمرافق كأسلحة. وهي رياضة دفاعية تتميز بالأخلاق العالية للاعبين والمبدأ الصارم: الكاراتيه أخلاق أو لا تكون.

ممارسة الكاراتيه للأطفال -الرياضة للأطفال:تعد ممارسة الرياضة من أهم الممارسات التي يجب تعليمها للطفل لما لها من أهمية في اكتسابه الاستقلالية والثقة بالنفس, والتمتع بصحة جيدة ونمو قدراته الذهنية والعقلية. وقد يواجه الآباء بعض المشكلات في حث الطفل على ممارسة رياضة معينة. بينما لا يدركون أن لكل طفل رياضة مناسبة لقدراته الجسدية ولميوله ومواهبه.

فوائد تعليم الكاراتيه للاطفال
توفر فنون ورياضات الدفاع عن النفس فوائد عظيمة على المستوى الصحي والنفسي والاجتماعي، ومن هذه الإيجابيات ما يلي:

زيادة قوة العضلات ومرونتها وتحسين اللياقة البدنية. زيادة الثقة بالنفس من خلال التعلم وتجربة معنى النجاح. تعليم الطفل كيف يدافع عن نفسه في الأوقات التي تستلزم ذلك، حتى وإن لم يضطر لضرب الخصم.

هذه الرياضات تعلم التحكم في النفس، بمعن ألا يكون العنف سابقاً للعقل دائماً. تعليم الأطفال الانضباط والالتزام، بالإضافة إلى تنمية التركيز والانتباه.

زيادة الوعي بكيفية العمل كفريق وما يتطلبه ذلك من مهارات. تحقيق التوازن بين العقل والجسد والعاطفة لدى الأطفال.

نصائح هامة عند تعليم الكاراتيه للاطفال –

عند اتخاذ قرار تعليم الطفل الكاراتيه، فإنه من الأفضل اتباع بعض الإرشادات حتى تحصل على أفضل تجربة ممكنة،

اختر المكان الذي يتخذ نهجاً تقليدياً في التدريب، الكاراتيه يركز على تنمية الشخصية إلى جانب التمارين الرياضية.
قدم تقييماً مسبقاً عن طفلك حتى يتمكن المدرب من تقييم نقاط القوة والضعف وحجم التحديات لدى طفلك، يمكنك أيضاً معرفة ما إذا كان هناك توافق بين طفلك والمدرب أم لا.

اختيار نسبة معتدلة من الأطفال إلى المدربين، بمعنى وجود عدد كافِ من المدربين لكل نسبة من الأطفال، وذلك لأنه إذا كان هناك عدد كبير جداً من الطلاب، فربما لن يحصل طفلك على الاهتمام الفردي المناسب الذي يحتاجه.

يجب أن يكون لدى المكان الذي سيتعلم به طفلك خبرة في قضايا التعلم والانتباه، فمع أهمية التعليمات التي يوجهها المدربون، يجب أيضاً أن يكون هناك دعم وفهم بشأن تحديات الطفل.

فوائد ممارسة ألعاب الكاراتيه
فوائد عضلية

  فنون الدفاع عن النفس تستخدم مجموعة من العضلات في الجسم، وتعمل على تدعيم القدرة على التحمل، والمرونة، والتوازن.

فوائد نفسية

تزيد من الثقة بالنفس، نظرا لتحديد الهدف والتشجيع الإيجابي واحترام القيم التي هي جزء من جميع برامج فنون الدفاع عن النفس، فذلك يرفع من الثقة الداخلية ومعرفة الشخص لما يمكن بداخله.

فوائد لصحة القلب

تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وقد وجدت الأبحاث أن الطريقة الحقيقية الوحيدة لتحسين وضع نظام القلب والأوعية الدموية هي من خلال المشاركة في الأنشطة التي تنشط القلب، مثل فنون الدفاع عن النفس.


إن أصل نشأة الكاراتيه في اليابان على جزيرة أوكيناوا والسبب موقعها الجغرافي الممتاز حيث قربها من الصين أدى إلى تفاعل تجارة ناجحة مع جيرانها الصينيين مما جعل بعضا من ثقافة الجزيرة يتأثر قليلا بالثقافة الصينية وفنونها القتالية حيث كان الأوكيناويون يسافرون إلى الصين لتعلم فنون القتال وبالذات الوشوو حيث طورو الكاراتيه من فنونهم القتالية المحلية وبعض من الفنون القتالية الصينية وهي الوشوو بالتحديد.أوكيناوا كانت محكومة في تلك الفترة بنظام اقطاعى حيث كانت الحروب الاهلية كثيرة في اليابان. وعندما ارادت اليابان التوحد في فترة ميجى وإسقاط الحكم الاقطاعى في جميع اليابان هناك بعض المناطق في اليابان كانت لا بد أن توحد بالقوة ومن هذه المناطق ارخبيل ريوكو الذي يوجد فيه ولاية اوكيناوا التي ظهر فيها فن الكاراتيه فقد هاجمتها قوات هائلة من الساموراي عام 1600 واسقطت النظام الإقطاعي الحاكم للارخبيل وعند ذلك اضطرت قوات الساموراى عملية حظر السلاح على ساكني الجزيرة خوفا من الثورات ضدهم فاراد الاوكيناويين ان يستعملو اعضاء جسدهم كاسلحة للدفاع عن النفس على جزيرة اوكيناوا وبعد ذلك وحدتها الحكومة اليابانية في فترة حكم الإمبراطور ميجي عام 1879 م وبعد أن ارجع ارخبيل ريوكو وجزيرة اوكيناوا إلى الحكم اليابانى اراد فوناكشى ومجموعة من خبراء فنون القتال اليابانية في طوكيو ان يجعلو الكاراتيه فن قتالى عسكري يابانى مؤكد من جمعية اليابان لفنون القتال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى