‏Snap video

شاهد: طبيب يعزف الكمان لمرضى كورونا

شاهد: طبيب يعزف الكمان لمرضى كورونا

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: طبيب يعزف الكمان لمرضى كورونا

الطبيب كما يُعرف بالاسم الأقل شيوعاً الآسي هو من درس علم الطب ومارسها. وهو يعاين المرضى ويشخص لهم المرض ويصرف لهم وصفة يكتب فيها الدواء. والطبيب بعد تخرجه يمارس الطب العام. وإذا استمر في دراسته يتخصص في مجال معين في الطب. وكثير من هذه التخصصات تتحدد في نطاق معين من أجهزة وأعضاء جسم الإنسان مثل العظام والأمراض الباطنية وأمراض المسالك البولية والتناسلية والأنف الأذن والحنجرة والأعصاب وكثير من التفرعات الأخرى. وهناك تخصص بالمرأة وما يتعلق بأمراض النساء والولادة أو الأطفال أو حتى الأجنة. كما أنه بإمكانه التخصص بالجراحة العامة وبتخصصاتها وتفرعاتها.

من الأسماء الأخرى التي أطلقت على الطبيب، النطاسي والآسي والعرّان والحكيم. والحكيم لا يزال يُطلق على الطبيب من قِبَل بعض العامة في بعض البلدان العربية، أما باقي التسميات فقد اندثرت نوعاً ما.

العديد من الدول النامية تعاني من مشكلة نقص عدد الأطباء. نقص الأطباء قد يؤدي إلى انتشار الأمراض بصورة خارجة عن التحكم كما في وباء إيبولا في غرب أفريقيا. في 2015، حذرت منظمة الكليات الطبية الأمريكية من أن الولايات المتحدة ستعاني نقصا يقدر بنحو 90 ألف طبيب بحلول 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى