الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان

فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان –البوتاسيوم هو عنصر كيميائي رمزه K (من اللاتينية kalium عبر العربية القَلْيَة) وعدده الذرّي 19. ينتمي العنصر في الجدول الدوري إلى مجموعة الفلزّات القلوية، إذ هو ثالث عناصر المجموعة الأولى، كما يقع ضمن عناصر الدورة الرابعة. البوتاسيوم فلزٌّ لونه أبيض فضّي، وهو طري بالشكل الكافي بحيث يمكن قطعه بسكّين. يتفاعل البوتاسيوم بسرعة مع الأكسجين الموجود في الهواء الجوّي لتتشكّل عليه طبقة رقيقة من بيروكسيد البوتاسيوم الأبيض بعد ثوانٍ من التعرّض. عُزِلَ هذا العنصر الكيميائي لأوّل مرّة من البوتاس، وهو رماد يُستخرَج من بعض النباتات مثل أشنان القلي، وكان يسمّى بالعربية القَلْيَة.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان -يعد البوتاسيوم من أهم المعادن الأساسية للصحة، حيث يقوم بالعديد من الوظائف، وأبرزها تنظيم توازن سوائل الجسم، وكذلك تنظيم ضربات القلب، وتعزيز العضلات والأعصاب، وهو ضروري لتوليف البروتين واستقلاب الكربوهيدرات
فوائد البوتاسيوم للجسم
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

لنتعرف على أهم فوائد البوتاسيوم للجسم:

فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان . الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في الحفاظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية؛ وذلك لأنه يساعد على تخفيض مستويات الصوديوم في الجسم، وهو أمر ضروري لخفض ضغط الدم.

وبالتالي فإن زيادة تناول البوتاسيوم مع انخفاض الصوديوم يمكن أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي قد تنتج عن ارتفاع ضغط الدم.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

. انخفاض فرص الإصابة بالسكتة الدماغية

يعد ضغط الارتفاع دم أحد عوامل الخطر الرئيسة للإصابة بالسكتة الدماغية، وهذا يعني ارتباط مستويات البوتاسيوم في الجسم بانخفاض حدوث السكتة الدماغية.

حيث أن حصول الجسم على حاجته من البوتاسيوم يضمن الحفاظ على ضغط الدم ووقايته من الارتفاع.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

. الحفاظ على صحة العظام والعضلات

ترتبط مشاكل العظام بانخفاض مستويات الكالسيوم في الجسم، وتعود فائدة البوتاسيوم بدوره الأساسي في تقليل كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم وبالتالي قد يساعد في منع هشاشة العظام. 

كما تساهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم بالحفاظ على البيئة القلوية في الجسم التي تزيد من كثافة العظام، على عكس دور البيئة الحمضية التي تسبب إفراز النيتروجين وفقدان كثافة المعادن في العظام وضعف العضلات.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

. الوقاية من حصوات الكلى

يعتبر الكالسيوم من المعادن الشائعة في حصوات الكلى، وهي عبارة عن كتل من المواد التي تتكون في البول.

ويمكن أن يساعد البوتاسيوم في الوقاية من حصوات الكلى؛ لأن سترات البوتاسيوم تساعد على تخفيض مستويات الكالسيوم في البول والوقاية من تكون الحصى في الكلى.

. تقليل احتباس الماء في الجسم

من فوائد البوتاسيوم للجسم بأنه يستخدم في علاج احتباس الماء بالجسم؛ وذلك لأنه يساعد على زيادة إنتاج البول وخفض مستويات الصوديوم في الجسم.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

منع التشنجات

تنتج تشنجات العضلات من انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، ويمكن منع هذه الحالة عن طريق تناول موزة يومياً.

الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

: الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الموز والشمام والمانجو والكيوي والتمر والمشمش والرمان والعنب والبرتقال.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

: الخضراوات الغنية بالبوتاسيوم

  • من المهم تناول الخضراوات الورقية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، ومنها السبانخ والكرنب.
  • كما أن الخضراوات الجذرية تحتوي على البوتاسيوم، ومنها البطاطا والبطاطس والجزر.
  • الخيار والباذنجان والطماطم والكوسا من أنواع الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المهم للصحة. 

    : أغذية أخرى تحتوي على البوتاسيوم

منها منتجات الألبان، كما أنه يوجد في أنواع من الدواجن والأسماك، ويوجد البوتاسيوم في الحبوب الكاملة وأنواع المكسرات.

يوجد أنواع من المكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، التي يتم وصفها تحت إشراف الطبيب.
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

أعراض نقص البوتاسيوم :

ضعف وتشنجات العضلات : الإنقباض الطبيعي للعضلات يحدث عند وجود تركيز البوتاسيوم داخل الخلايا، ومع إنخفاض مستويات البوتاسيوم تصبح العضلات غير قادرة علي العمل بشكل طبيعي . وتحدث مجموعة من الأعراض المختلفة مثل ضعف العضلات، التشنجات، الإرتعاش .

الشلل : نقص البوتاسيوم الشديد يؤدي الشلل التام للعضلات تسمي هذه الحالات الشلل الرخو  والأهم من ذلك بأن العضلات المشاركة في التنفس تتأثر بهذه الحالة وتعرف هذه الحالة بإسم شلل نقص البوتاسيوم في الدم  ويصبح التنفس بطئ أو قد يتوقف تماماً .
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

تصلب العضلات : حالات نقص البوتاسيوم تؤدي إلي فقط وظيفة خلايا العضلات وتتسبب في تسرب محتوايتها وتسمي هذه الحالة إسم إنحلال الربيدات وتشمل الأعراض تصلب العضلات .

إنتفاخ وتشنجات وألم البطن : يمكن أن تتأثر عضلات البطن اللاإرادية  عند حدوث خلل في مستوي البوتاسيوم المنخفض وتشمل مجموعة من الأعراض مثل التشنجات والإنتفاخ وألم البطن وقد يحدث أيضاً الإمساك ويتوقف النشاط المعوي تماماً  وتسمي حالات بطء حركة الأمعاء .
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

التنميل والوخز : إنخفاض البوتاسيوم يؤدي إلي التنميل والوخز أو الشعور بحرقان وخاصة في اليدين و القدمين .

كثرة التبول والعطش الشديد : نقص البوتاسيوم في الدم يسبب في حدوث خسائر فادحة في المياه عن طريق الكلي . وكثرة التبول والعطش الشديد هي أحد الأعراض الشائعة لنقص البوتاسيوم في الدم .
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

الدوخة والإغماء : يؤدي نقص البوتاسيوم إلي فقد الكلي قدرتها علي تركيز البول .و نتيجة لذلك، يتم فقدان كميات كبيرة من الماء وإنخفاض ضغط الدم . وهذه الأعراض تسبب الدوخة أو الإغماء وخصوصاً عند الإستيقاظ .

خفقان القلب : يمكن أن يعطل نقص البوتاسيوم المعدل الطبيعي لنبضات القلب  ويتسبب في عدم إنتظام معدل نبضات القلب ويمكن لهذه الحالة أن تكون مهددة لحياة الشخص ويحتمل الإصابة بالسكتة القلبية .
فوائد البوتاسيوم على صحة الإنسان-صحيفة هتون الدولية

عُرفَ البوتاس منذ القدم، وهو رمادٌ يستخرَج من بعض النباتات مثل أشنان القلي، وكان يسمّى في المنطقة العربية بعدّة أسماء منها القَلْيَة. إلّا أنّه لم يكن يعتقَد على الأغلب أنّها مادة مختلفة عن باقي أملاح معادن الصوديوم، إذ كان يُتعامَل على أنها مادة ملحية مثل باقي الأملاح.

كان غيورغ إرنست شتال من أوائل من حصل على براهين تجريبية دفعته للاقتراح بوجود اختلاف جوهري بين أملاح الصوديوم والبوتاسيوم سنة 1702؛

ثمّ تمكّن هنري لويس دوهاميل دو مونسو من البرهنة على وجود ذلك الاختلاف سنة 1736. لم يُعرَف التركيب الكيميائي الدقيق لمركّبات البوتاسيوم والصوديوم، كما لم تُعرَف الحالة العنصرية لكليهما أيضاً، لذلك لم يُدرجْهُما أنطوان لافوازييه في قائمة العناصر الكيميائية التي نشرها سنة 1789. لفترةٍ طويلة،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88