تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي -بُرج خليفة ناطحة سحاب تقع في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة، ويُعَدُّ بُرج خليفة أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا.بدأ بناؤه في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة في 6 يناير 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وتم افتتاحه رسميًّا في 4 يناير 2010م، ليصبح البناء الأعلى في العالم حالًا بدل برج تايبيه 101 في تايوان والبرج من إنشاء شركة إعمار.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

يعتبر برج خليفة أطول مبنى في العالم وتحفة هندسية عالمية تعكس جمال وروعة مدينة دبي.

«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي -يبلغ ارتفاع هذا البرج 828 متراً ويقع بالقرب من دبي مول، وقد استقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم منذ العام 2010. ويمكن للزوار الاستمتاع بأروع المناظر من خلال منصة المشاهدة “آت ذا توب”  في الطابقين 124 و 125 بالإضافة إلى أعلى منصة مراقبة في العالم في الطابق 148 وعلى ارتفاع 555 متراً. يمكنك شراء تذاكر الدخول إلى المنصتين عبر الإنترنت أو عند المدخل.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

يعتبر برج خليفة أطول بناء في العالم، حيث يبلغ طوله 828 متر، وهو موجود في إمارة دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم تسميته بهذا الإسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وهو رئيس إمارة أبو ظبي المجاورة لإمارة دبي، وقد تم افتتاحه بشكلٍ رسمي في الرابع من شهر كانون الثاني لعام 2010م.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

أهمية أطول برج في العالم
يعكس برج الخليفة الذي يعد أطول برج في العالم الثورة الحضارية والتطور التقني الذي تعيشه دولة الإمارات العربية المتحدة، فوجود أطول برج في العالم على أراضيها يعكس الأهمية التي توليها دولة الإمارات العربية المتحدة لكل ما هو حديث ومتطور، وتكمن أهمية هذا البرج العملاق في أنه يحتوي على ما يقارب 30,000 مسكنًا، بالإضافة إلى وجود بحيرة اصطناعية وساحة عملاقة مخصصة لاصطفاف السيارات، وتسعة فنادق داخلية، و19 برجًا سكنيًا، بالإضافة العديد من المراكز التجارية الضخمة، فضلًا عن ما توفره الإطلالة الساحرة للطوابق العليا الموجودة في البرج والتي تتخطى السحاب في بعض الأوقات ما جعله وجهة سياحية هامة في دولة الإمارات العربية المتحدة يقصدها عدد كبير من السياح سنويًا.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة طعام رائعة في أحد المطاعم الراقية في برج خليفة كمطعم أتموسفير  في الطابق 122 أو “ذا لاونج”، برج خليفة الذي يقع في الطوابق 152، 153 و154.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

يتميّز البرج بتصميم ثلاثيّ القاعدة مستوحى من زهرة الزنبق. وعند النظر إلى البرج من الأعلى، ستلاحظ بأنّه يتضمن تصاميم مستوحاة من العمارة الإسلامية.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

وستجد عند قاعدة البرج وجهات عديدة للترفيه وتناول الطعام، مثل سوق البحار وبرج بلازا ودبي مول كما يمكنك مشاهدة عرض نافورة دبي الرائع.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

الطوابق الأعلى من ذلك. تطلّب تشييد برج خليفة الاستعانة بأكبر رافعات في العالم والتي تستطيع رفع 25 طنّاً. توجد أكبر مكتبة في العالم في الطابق 123 من برج خليفة.يوجد في البرج نظام إضاءة زينون مكثف يومض أربعين مرة في الدقيقة؛ وذلك لمنع الطائرات من الاصطدام به. يجب العمل لمدة 120 يوماً لتنظيف جميع نوافذ البرج.تكون درجة الحرارة في قمة البرج أقل بست درجات من درجة الحرارة في الطابق الأرضي. يعتبر برج خليفة هو أكبر مدينة عمودية؛ حيث يوجد به 10 آلاف شخص في أي وقت./ يمكن مشاهدة الغروب مرتين من برج خليفة، مرة من الطابق الأرضي وأخرى من قمة البرج.يعطر برج خليفة بـ18 عطراً مختلفاً؛ وذلك لإعطاء إحساساً بتجربة فريدة لكلّ منطقة من البرج.
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

احتفالات برج خليفة براس السنة:
تقام سنوياً في البرج في 1 كانون الثاني من كل عام احتفالات رأس السنة التي تتضمن ألعاب نارية، والألوان الباهرة الضوئية التي تغطي البرج، بالإضافة للعديد من الفعاليات والبرامج الرائعة
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

حقق برج خليفة عدة أرقام قياسية عالمية، وهي:أطول رحلة مصعد في العالم. أعلى طابق مسكون في العالم. أطول مبنى في العالم. أطول مصعد خدماتي في العالم. أطول هيكل قائم بذاته في العالم.أعلى سطح مراقبة في الهواء الطلق في العالم. أعلى مطعم في العالم. أعلى مسجد في العالم. ثاني أعلى حمام سباحة في العالم. أعلى ملهى ليلي في العالم
«برج خليفة»، ناطحة السحاب الشامخة في سماء دبي

وقد تم تصميم بُرج خليفة من طرف أدريان سميث ثم من سكيدمور، أوينغز وميريل (SOM)، الذي صمَّمَ أيضا برج ويليس و‌مركز التجارة العالمي 1. وقد تم اختيار شركة هايدر للاستشارات أن يكون المهندس المشرف مع مجموعة NORR للاستشارات الدولية المحدودة اختياره للإشراف على الهندسة المعمارية للمشروع. ويستمد تصميم بُرج خليفة من نظم تنميط، المتجسدة في العمارة الإسلامية، وتتضمن العناصر الثقافيّة والتاريخيّة خاصةً في المنطقة مثل مئذنة دوامة. تم تصميم الخطة على شكل حرف Y للاستخدام السكني والفندق. ويستخدم النظام الهيكلي الأساسي تدعمها لدعم ارتفاع المبنى، ويهدف النظام الكسوة على تحمل درجات الحرارة في الصيف في دبي. تم تثبيت ما مجموعه 57 مصعدًا و 8 سلالم متحركة، مع المصاعد ذات قدرة تتراوح بين 12 و 14 شخصًا في المقصورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88