البيت والأسرةتربية وقضايا

عندما يسرق ابنك ؟

عندما يسرق ابنك ؟ السرقة: هي محاولة ملك شيء يشعر الطفل أنه لا يملكه، وعليه يجب على الطفل أن يعرف أن أخذ شيء ما يتطلب إذنًا معينًا لأخذه، و إلا أعتبر سرقة.

عندما يسرق ابنك ؟ والسرقة: مفهوم واضح لدينا نحن الكبار نعرف أبعاده وأسبابه وأضراره، ونحكم على من يقوم به الحكم الصحيح، ونستطيع تحاشي أن نكون الضحية.
أما الطفل فإنه لا يدرك تمامًا مفهوم السرقة وأضرارها على المجتمع ونظرة الدين و القانون والأخلاق إليها.أسباب

عندما يسرق ابنك ؟ السرقة عند الأطفال
لماذا يسرق الطفل؟

  • الجهل بمعنى الملكية: من أهم أسباب السرقة عند الأطفال خاصة عند الذين لا تتجاوز أعمارهم الثلاث سنوات هو الجهل بخصوص الملكية. فهو لا يعرف السرقة ويشعر أن كل ما هو حوله ملكه.
  • الحرمان وعدم إشباع حاجات الطفل من أحد أسباب السرقة لدى الأطفال، كأن يسرق الطفل الخبز أو السندويشات أو المصروف من أصدقائه، لذا على الأهل التأكد من تأمين حاجات الطفل في مرحلة المدرسة من الغذاء والمصروف.
  • قد يلجأ الطفل للسرقة بهدف الغيرة والانتقام، فقد تكون السرقة عند الطفل بغرض التنفيس عن الكبت أو الغضب الموجود لديه بسبب غياب أحد الوالدين، أو تكون السرقة بدافع الغيرة من أحد أصدقائه.
  • يعمد الطفل إلى السرقة كنوع من أنواع حب التملك، فقد يرى لعبة تعجبه في يد صديقه يعمل على سرقتها منه ليتلذذ باللعب بها.
  • تعكس البيئة المحيطة بالطفل على كافة أمور حياته فمنها يتعلم السلوكيات الصحيحة والسلوكيات الخاطئة.
  • يعد العقاب أهم أسباب السرقة عند الأطفال، بمعنى أنه قد يلجأ الطفل لسرقة زميله عند فقدانه لغرض ما خوفاً من عقاب والديه.
  • قد يلجأ الطفل للسرقة للتباهي والتخلص من الشعور بالنقص، فقد يكون لدى الطفل كل شيء إلا أنه يرغب بالحصول على المزيد فقط من باب المفاخرة والتباهي وإشباع الغرور لديه.
  • في مرحلة متقدمة يلجأ بعض الأطفال إلى السرقة لمجاراة من حولهم من الأصدقاء.
  • الدلال الزائد أيضاً يضر أطفالنا، فالأطفال الذين اعتادوا الحصول على كل شيء يريدونه يأخذون كل ما تقع عليه أعينهم باعتقادهم أن هذا التصرف من حقهم.
مستويات السرقة عند الأطفال
هناك عدد من المسويات للسرقة وهي:

المستوى الأول: السرقة عند الأطفال دون سن السابعة.

المستوى الثاني: سرقة الأشياء البسيطة، مثل لعبة من زميل أو قطعة شوكولاتة من السوبر ماركت.

المستوى الثالث: سرقة المال، سواءً كان المبلغ صغيرًا أو كبيرًا، وتكرار ذلك، وهنا الطفل لا يسرق إلا عندما يحتاج فقط.

المستوى الرابع: السرقة الكاملة، وهي نوعان: السرقة المرضية: والتي يقدم عليها حتى وهو في غير الحاجة إليها، وهو انحراف نفسي وسلوكي. السرقة الاقتصادية: فيسرق المال والأجهزة وكل ما هو ثمين، ويبيعه ليتحصل على ثمنه.
طرق الوقاية:
1- تعليم القيم:

على الأهل أن يعلموا الأطفال القيم والعادات الجيدة، والاهتمام بذلك قدر الإمكان، وتوعيتهم أن الحياة للجميع وليس لفرد معين، وحثهم على المحافظة على ممتلكات الآخرين، حتى في حال عدم وجودهم، نشوء الطفل في جو يتسم بالأخلاق والقيم الحميدة يؤدي إلى تبني الطفل لهذه المعايير.
2- يجب أن يكون هناك مصروف ثابت للطفل:
يستطيع أن يشتري به ما يشعر أنه يحتاج إليه فعلاً، حتى لو كان هذا المصروف صغيرًا، ولو كان مقابل عمل يؤديه في المنزل بعد المدرسة، يجب أن يشعر الطفل بأنه سيحصل على النقود من والديه إذا احتاج لها فعلاً.

3- عدم ترك أشياء يمكن أن تغري الطفل وتشجعه للقيام بالسرقة:

مثل النقود وغيرها من الوسائل التي تساهم بتسهيل السرقة باعتراضهم.

4- تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الأهل والأبناء:

علاقات يسودها الحب والتفاهم وحرية التعبير حتى يستطيع الطفل أن يطلب ما يحتاج إليه من والديه دون تردُّد أو خوف.

5- الإشراف المباشر على الطفل:

بالإضافة إلى تعليمهم القيم والاهتمام بما يحتاجونه فالأطفال بحاجة إلى إشراف ومراقبة مباشرة حتى لا يقوم الطفل بالسرقة وإن قام بها تتم معرفتها من البداية ومعالجتها، لسهولة المعالجة حينها.

6- ليكن الوالدان ومَن يكبرون الطفل سنًّا هم المثل الأعلى للطفل:

بمعاملته بأمانه وإخلاص وصدق، مما يعلم الطفل المحافظة على أشيائه وأشياء الآخرين.
7- تعليم الأطفال:

حق الملكية حتى يشعرون بحقهم في ملكية الأشياء التي تخصهم فقط، وتعلمهم كيف يردون الأشياء إلى أصحابها إذا استعاروها منهم وبإذنهم.

علاج السرقة عند الأطفال

ولكن الآن وبعد حدوث السرقة من قبل الطفل، السؤال “كيف نعالج مشكلة السرقة عند الأطفال؟”:

عندما يسرق ابنك ؟ سنقدم هنا طرق علاج السرقة عند الأطفال

  • لا يتوجب على الأهل أخذ سرقة الطفل على أنها إهانة لهم ولا يجوز مقابلتها بالصراخ والضرب، بل على الأهل احتواء مشكلة السرقة عند طفلهم والعمل على حلها بهدوء من خلال احتواء الطفل والتقرب منه لمعرفة أسباب السرقة.
  • الحديث بأسلوب هادىء مع الطفل عن سلوك السرقة وسلبياته على الشخص وعلى المجتمع وإقناع الطفل بأن السرقة سلوك خاطئ لا يرضى الله عنه.
  • إيجاد حلقة وصل دائماً بيننا وبين أطفالنا من أبرز الأمور التي تساعد في حل مشكلة السرقة لديهم.
  • الابتعاد عن الكلمات الجارحة للأطفال مثل : ” أنت سارق” أو “أنت لص” وغيرها من الكلمات التي من شأنها أن تزيد الطين بلة.
  • مساعدة الطفل على إعادة ما تم سرقته ولكن دون تجريح كرامته.
  • الابتعاد عن تأنيب الطفل أمام الآخرين حتى لا تُجرح مشاعره.
  • تجنب تضخيم فعل الطفل باشعاره أنه مجرم.

يجب: ألا يصاب الآباء بصدمة نتيجة سرقة ابنهم وألا يأخذوا في الدفاع عنه حتى لا يتطور الأمر ويبدأ الطفل بالكذب توافقًا مع دفاع أهله عنه بل الواجب أن يتعاونوا من أجل حل هذه المشكلة.

  • لا تقتصر السرقة على عمر الطفولة فقط، فهنالك مراهقين يلجأون إلى السرقة لعدة أسباب. قد تكون مشكلة عابرة، وقد تكون مرضية، فمجرد أن نكتشف ذلك ليس المهم أننا ضبطنا الابن يسرق ولكن المهم علاج المشكلة لأنه حتى العلاج له مستويات.
  • في السن الصغير يسرق الطفل وهو لا يعرف الفرق بين السرقة والاستعارة. قد يسرق للفت انتباه الوالدين المهملين له، أو بسبب الحرمان، أو ليبدو أمام أصدقائه كريمًا، وقد يكون النوع الآخر هو سلوك نفسي وهو السرقة في غير الحاجة مثل سرقة الأجهزة لبيعها والحصول على النقود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88