تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان

القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان –القلعة العثمانية هي قلعة أثرية تقع شمال جزيرة فرسان التابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتُعتبر إحدى الرموز البارزة بالجزيرة. والقلعة هي بيت محصّن، تحتضن منشآت وحصوناً وبوابات وآباراً ومرابط خيل ومستودعات، إلى جانب مكان للسكن يتسع لنحو 30 شخصاً، وتعود القلعة إلى العهد العثماني، حيث استخدمت كقاعدة عسكرية في مطلع القرن العشرين، بمساحة تقدر بنحو 500 م2، على ارتفاع 10 أمتار عن سطح البحر.
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان – القلعة العثمانية عبارة عن قاعدة عسكرية بنيت في العهد العثماني لتكون حصنا منيعا لتأمين الحماية والرؤية الخارجية، تتميز جدرانها بفتحات لإطلاق النار والمراقبة، وتتألف مساحتها البالغة (500) متر مربع، من حصون وآبار، ومرابط خيل، ومستودعات، ومساكن.
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

كانت تستخدم تلك القلعة في العهد العثماني “القرن العشرون” كأحد أهم القواعد العثمانية ، و تعتبر تلك القلعة من أقدم الجزر في فرسان ، حيث تم بناءها في عام 1250هـ 1832م ، و شهدت تلك القلعة مناوشات بين السكان المحليين و العثمانيين في بداية نشأتها و ذلك كان أثناء الثورة العربية فقاوم الفارسوين العثمانيون .
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

تقع القلعة العثمانية، المعروفة أيضاً باسم قلعة الأتراك، في جزيرة فرسان، وقد تم استخدامها كقاعدة عسكرية في القرن العشرين، وتُعد اليوم نقطة جذب رائعة لعشاق التاريخ والهندسة المعمارية العثمانية القديمة، وتقع على ارتفاع 10 أمتار فوق مستوى سطح البحر وعلى بُعد 50 كيلومتر من البحر الأحمر، وتتيح لزوارها فرصة الاستمتاع بإطلالات خلابة على المناطق المحيطة
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

تتألف القلعة الحربية من من مبنى مستطيل الشكل ويبلغ طول ضلعها الجنوبي 17,7م، ويبلغ طول ضلعها الجنوبي 12,85م. بنيت القلعة بمجملها من الحجارة غير المهذبة والمغطاة بالجص من الخارج والداخل، وتقدر سماكة جدرانها بــ 65 سم. وتتميز جميع الجدران الخارجية سواء للقلعة أو سورها بوجود فتحات مائلة تستخدم لأغراض للأهداف الدفاعية كما أنها تتسع من الداخل وتضيق من الخارج.
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

أما مكونات القلعة من داخل السور، فهي تحتوي على ساحة، وغرفتين في الجهة الشرقية. الغرفة الأولى: تميزت بصغر مساحتها وبأن سقفها مسقوف بخشب الدوم وارتفاع سقفها لا يتجاوز 2م وربما تكون استخدمت مستودع للقلعة كما أنها ملاصقة لسور القلعة، أما الغرفة الثانية، فتتميز أيضًا بصغر مساحتها وبأنها مسقوفة وهي على شكل دكة مرتفعة اتصل سقفها بسقف القلعة نفسها،
القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

ويوجد على يسار المدخل خزان مياه مكشوف جدرانه الداخلية مغطاة بالإسمنت، وفي الجهة المقابلة لمدخل السور توجد دكة مرتفعة قليلاً بعرض 2و10 م وطول 5,60م في جهتها الشرقية المدخل الرئيس للقلعة، وفي الجهة المقابلة للمدخل درج يقود إلى غرفة مرتفعة تهدم سقفها، وربما كان من خلالها يصعد إلى السطح.

القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية-

ترميم القلعة العثمانية في فرسان

تعمل الهيئة العليا للسياحة و الآثار في جازان علي تطوير مشروع القلعة الأثرية العثمانية في جزيرة فرسان و تسعي لتحويلها إلي متحف تاريخي للجزيرة و مكتباً للآثار؛ حسب ما أوضح فيصل الطميحي مدير مكتب الآثار في هيئة السياحة في جازان، و كانت المساحة المحيطة بالقلعة تبلغ قدرها 4,900 متراً مربعاً نُفذ من قبل قسم الآثار بالهيئة العليا للسياحة.

القلعة العثمانية “الحصن المنيع”في فرسان -صحيفة هتون الدولية- تعود القلعة إلى العهد العثماني، حيث استخدمت كقاعدة عسكرية في القرن العشرين، وتُعد أقدم قلعة في جزر فرسان، حيث يعود تاريخ بنائها يعود إلى سنة 1250هـ/الموافق 1832م. وقد شهدت القلعة مناوشات بين القوات العثمانية والسكان المحليين إبان الثورة العربية، حيث قاوم الفرسانيون الحكم العثماني، وحدثت معركة بينهم أدّت فيها إلى مقتل 25 جنديّاً عثمانيّاً مُقابل مقتل مواطن فرساني واحد من بني مهدي، وذلك لأن الفرسانيين كانوا يُقاتلون مختبئين في تلك الثكنات في الوقت الذي كان فيه الجنود العثمانيون يقاتلون في العراء، قادمين من سفنهم الراسية في ميناء جنابة، الأمر الذي جعل هؤلاء الجنود يطلبون النجدة من حكومتهم لاسلكياً، لكن الأمر انتهى بالوساطة والصلح مع كبار أهالي فرسان الذين رفعوا الرايات البيضاء، وسُلّمت الجزيرة للدولة العثمانية حتى نهاية حكمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88