البيت والأسرةتربية وقضايا

كيف نحفز المراهقين ؟

كيف نحفز المراهقين ؟-التعامل مع المراهقين واحد من المهام الصعبة التى يواجهها الأهل فى هذه المرحلة العمرية لأبنائهم، بسبب انخفاض معنويات وطموح أبنائهم وبناتهم في سن المراهقة، ويرجع ذلك إلى أنه من الصعب تحفيز المراهقين بمكافئات ودوافع خارجية كما عند الأطفال الصغار.

كيف نحفز المراهقين ؟-مرحلة المراهقة هي مرحلة حساسة تنمو فيها شخصية المراهق ولها تأثير كبير على حياته المستبقلية لأن المراهق يشعر مثل الكبار ويسعى الى أن يعرف محيطه الصغير اي عائلته ومحيطه الكبير اي في المدرسة وبين الاقارب والاصحاب وهنا يعتمد المراهق على الاهل بتحفيز حياته الى الناحية الصحيحة وان يسير في الاتجاه المطلوب بطريقة سليمة ويتعلم كيف يتصرف في المواقف

كيف نحفز المراهقين ؟-نصائح الأهل لتحفيز أطفالهم المراهقين

إحساس المراهق بالمسؤولية
أي ترك له مسؤولية اختيار المهام المدرسية والمنزلية التي يريدها وان يفصل بين مجتمعه الصغير والكبير وأن يعرف الصح من الخطأ.

تحديد اهدافه
من الضروري ان يحدد اهدافه الاجتماعية بمراقبة الاهل ومساعدتهم بالحوار لا بفرض الامور ومن المهم أن يشعر بأهميته وبوجود شروط قصيرة المدى واخرى طويلة المدى ومجموعة قواعد عائلية ومدرسية على الجميع تحقيقها واحترامها.

خلق بيئة امنة
يحتاج فيها المراهق ان يشعر نفسه محاوطاً باهله في البداية والاهم ومن اقاربه كما ومن الاصحاب ومحيط مدرسته هكذا يشعر بالامان لان الخوف من الاخفاق على اتمام مهامه يجعله يتعثر وفي حال تعثره من الضرورة الاحاطة به بحب وعطف وحنان.

خطوات تحفيز المراهقين

.انتبه واعطِ الاهتمام المناسب لابنك
غالبا يعتقد الوالدين بأن المراهق ليس بحاجة لنفس القدر من الاهتمام الذي كان يحصل عليه في صغره، ولكن يكون المراهق متحفز ومهتم عندما يظهر والديه اهتمامهم بواجباته الدراسية وحياته في المدرسة.

. التواصل الفعال:
لابد من فتح باب التواصل بين المراهق، الوالدين، والمعلمين، وأن يطلع الوالدين على آداء ابنائهم الدراسي ويساعدوهم في حال تأخرهم بأحد المواد أو حاجتهم للتقوية.

.لا تمرر إنجازاتهم دون الاحتفال بها:
للمراهق الذي يبذل كل جهوده في المدرسة، التشجيع والاحتفال بأبسط الإنجازات يعتبر من أكبر المحفزات لبذل المزيد من الجهد.

. ركز على نقاط القوة وشجعها عند ابنك المراهق، وساعده على تقوية نقاط الضعف والمهارات الأضعف لديه، فكل إنسان لديه نقاط قوة ونقاط ضعف.
محفزات للمراهقين مؤكدة النجاح

المدح أو الإطراء :
“يؤدي الناس أعمالهم بشكل أفضل، عندما يشعرون بشكل جيد”، لا يوجد شيء أفضل من تلقيك مدح من أجل شيء، ما أنت تشعر بشعور جيد اتجاهه أو يجري التأكيد عليه لتقوية التحفيز”.
هذه حقيقة للجميع، وخاصة المراهقين، الذين يتعرضون في الغالب لانتقادات مزعجة لا نهاية لها، وشكاوى حول أدائهم الضعيف.

حتى إذا كنت معتادًا على استخدام المدح كوسيلة تحفيز، ستجد في بعض الأحيان صعوبة في العثور على أشياء تستحق المدح لدى طفلك المراهق، ولذلك اقترحنا المدح والإطراء كوسيلة للتحفيز، لأنه يؤتي ثماره رغم وجود أولادك في مستوى متدني ومع ارتكابهم للأخطاء.

الفكاهة :
يستمتع المراهقون بحس الفكاهة، ويستجيبون له بشكل كبير وأفضل من المحاضرات واللوم والتقريع، المواقف التالية توضح كيف يمكن أن يستخدم الوالدين حس الفكاهة لحس المراهقين على التعاون وتخفيف حدة الأمور.
حينما نسيت فتاة مراهقة إعداد الطاولة من أجل العشاء، قامت أمها بتجهيز العشاء مباشرة على الطاولة كما هي دون إعدادها او تجهيزها، ضحك الجميع على عبثية الموقف، منذ ذلك الوقت حرصت الفتاة على إعداد الطاولة في الوقت المناسب.

كيف نحفز المراهقين ؟- حل المشكلات من خلال العمل المشترك مع المراهقين:

المراهق يشارك مشكلته أو مشكلتها وأهدافهم.
الوالدين يشاركان مشكلتهم وأهدافهم .
إذا كانت الأهداف متباعدة ومختلفة تمامًا، يتم القيام بعصف ذهني للبحث عن المزيد من الخيارات.
المراهقون والوالدان يختارات من الخيارات المطروحة خيارات يستطيع كل منهم تقبلها والتعايش معها لفترات قصيرة.

المتابعة من أجل تحقيق إنجاز :

مع تلك الوسيلة يمكنك مقابلة احتياجات كل موقف والحفاظ على كرامة واحترام الشخص المعني، كما تعد المتابعة وسيلة لمساعدة المراهقين على تعلم المهارات الحياتية التي يحتاجونها ليشعروا بأحساس جيد اتجاه انفسهم، اثناء تعلمهم وسعيهم ليصبحوا اعضاء فاعلين في المجتمع .

تتسم المتابعة بالاحترام، كما تعد الخطوات الأربع نهج لوالدي لتعليم المراهق التعاون، ومهارات الحياة، والمسؤولية على الرغم من مقاومة المراهقين، حيث تفلح تلك الطرق ا سواء كنت تريد من ولدك المراهق الابتعاد عن الكمبيوتر، والانضمام للعائلة، أو لإضافة الإحساس بالمسؤولية اتجاه انفسهم واتجاه العائلة.

المفتاح هو أن تقم أيضًا بمتابعة العمل حتى الوصول لإنجاز لأن المراهقين سيرون أنك تتابعهم أيضًا وسيقومون بالمثل ، قم بذلك وكأنها من مهام مساعد الطيار الخاص لرحلتك.المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالانثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، وذلك حسب البيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ اساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى. لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الاشخاص من هم اقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات والعشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها، لأن البعض لا يؤمن بمصطلح المراهقة فيعد مرحلة الشباب بجميع أنواعهم مراهقين مالم يبلغوا سن الرشد وهو الأربعين كما ذكر أيضا في القرآن، ولكن قسم العلماء سن المراهقة لثلاثة أقسام هي المراهقة المبكرة، المراهقة المتوسطة، والمراهقة المتأخرة.. ، وهي فترة متقلبة وصعبة تمر على الإنسان، وتكون بمثابة الاختبار الأول له في حياته الممتدة، حيث أن مستقبل الإنسان وحضارة الأمم تتأثر كثيرًا بمراهقة أفرادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88