تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة عراد معلم بارز في البحرين

قلعة عراد معلم بارز في البحرين- قلعة عراد هو حصن بني في القرن 15 في قرية عراد في البحرين. بنيت قلعة عراد حسب النمط النموذجي للحصون الإسلامية خلال القرن 15 قبل الغزو البرتغالي للبحرين عام 1622. وقد بناءه الإمام سلطان بن سيف اليعربي أمام عمان في ذلك العصر. هذه القلعة هي واحدة من الحصون الدفاعية المدمجة في البحرين. يطل موقعها الحالي على مختلف الممرات البحرية من شواطئ البحار الضحلة في المحرق. في الماضي كان هناك قناة بحرية يتعذر الوصول إليها والتي كان يسيطر عليها السكان المحليين لمنع السفن من غزو الجزيرة حيث يقع الحصن. الحصن على شكل مربع وعلى كل زاوية هناك برج أسطواني. الحصن محاط بخندق صغير مملوء بالماء من الآبار التي تم حفرها خصيصا لهذا الغرض. في كل ركن من أركان الجدار العلوي للقلعة هناك فتحات على شكل الأنف للرماة.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

قلعة عراد حصن بني في القرن 15 في منطقة عراد ، تطل على مختلف الممرات البحرية في محافظة المحرق . 

قلعة عراد معلم بارز في البحرين- تعد من القلاع الاثرية التي تشير إلى تاريخ أرض مملكة البحرين العريق، والحضارات الإنسانية التي تعاقبت عليها.

سميت قلعة عراد بهذا الاسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق حيث سميت باسم أرادوس.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

تاريخ بناء قلعة عراد الدفاعية:-
تم بناء قلعة عراد في نهاية القرن الخامس عشر من قبل الإمام سلطان الثاني بن سيف الأول اليعربي، وكان ذلك بعد قيامه بشن حملة على الفرس الصفويين الذين وضعوا البحرين تحت قبضتهم.
سُميت على اسم قرية العراد التي تقع بها، والعراد هي اسمٌ محرف للتسمية اليونانية لجزيرة المحرق (أرادوس).
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

اتخذت القلعة من النمط النموذجي للحصون الإسلامية شكلا لها قبل الغزو البرتقالي للبحرين عام 1622، لتعكس عبقرية الصانع العربي وجمالية المواد الأصيلة التي استخدمت في البناء، وكذا الغنى الحضاري والتنوع الثقافي لمدينة المحرق، التي لا تزال مآثرها التاريخية تحافظ على طابعها المعماري الإسلامي الأصيل.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

وتأتي على شكل مربع، وفي كل زاوية هناك برج أسطواني محاط بخندق صغير مملوء بالماء من الآبار التي تم حفرها خصيصًا لهذا الغرض. والبرج الجنوبي الغربي المقابل للبحر أكبر هذه الأبراج التي ترتبط بممرات علوية بها فتحات صغيرة تستخدم للرماية عليها أنوف بارزة للخارج من أجل حماية الرماة.

يحيط الخندق المائي بالجدار الخارجي للقلعة، شيد فوقه جسر للعبور ويؤدي إلى الداخل وكان هذا الخندق يملأ بالمياه الجوفية العذبة التي كانت أيضا تزود الحصن بما يحتاج إليه من مياه ويمنع سفن الغزاة من دخول الحصن.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

ويوجد بالقلعة سرداب يؤدي إلى الباحة الداخلية مزود بتجويفين موجودين في سقفه مما يسمح بتدلي دعامات كبيرة مصنوعة من الخشب أو من سيقان النخيل وإسنادها على بوابة القلعة لمنحها مزيدا من المقاومة، الأمر الذي يجعل من العسير على المهاجمين اقتحام القلعة من خلال تلك البوابة.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

وتوجد بوابتان للقلعة وأماكن جلوس خلفهما في موقع اختير بعناية بحيث يسمح للتيارات الهوائية التي كانت تحمل نسمات الهواء الباردة القادمة من ناحية البحر للمرور من خلالها.

قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية
وأسفرت أعمال التنقيب والاكتشاف عن وجود ثلاث طبقات أثرية تعود كل منها إلى فترة زمنية مختلفة.. الطبقة الأثرية الأولى وهى الطبقة السطحية وتشكل بقايا أساسات بيوت المصيف حيث استغلت هذه المساحة لتكون امتدادا لبيوت مصيف عراد، أما الطبقة الأثرية الثانية فهي عبارة عن أساسات لوحدات بنائية تمثل بيوتا شيدت خلال فترة القرن الخامس عشر الميلادي حسب الدراسة الأولية للأواني والقطع الفخارية واكتشف في الجانب الشمالي والجنوبي أمام واجهة القلعة بئرين للماء بلغ عمقهما 6 أمتار تقريبا ويمكن للزائر ملاحظتهما.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

قلعة العراد التاريخية في الوقت الحالي:-
في ثمانينيات القرن الماضي تم تجديد الحصن بشكلٍ واسع ليبقى محافظاً على قيمته التاريخية، فشمل دراسة أسلوب البناء والتنقيب الأثري.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

فكان ذلك فحصاً كاملاً حيث تم تحليل المواد الأصلية في البناء ليتم اختيار المواد الأنسب في عمليات الترميم من الحجارة البحرية والرمل الجيري، والجبس وأخشاب النخيل، فكان لها تناسباً مع البناء التاريخي، وقد استمرت عمليات الترميم لمدة ثلاث سنوات.
قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدولية

يمكن زيارة القلعة للتمتع برؤية آثارها التاريخية وبنائها العظيم، راويةً لنا حكايات المجد القديم والبسالة التي قدمها المحاربون السابقون في التصدي للغزاة بكل شجاعة.

وهي تُعتبر من المعالم الأولى التي يتم زيارتها في المملكة بسبب قربها من المطار، ويزورها مختلف السياح من العرب والأجانب.

قلعة عراد معلم بارز في البحرين-صحيفة هتون الدوليةيعتقد أن القلعة كانت تستخدم من قبل العمانيين خلال احتلالهم لفترة وجيزة للبحرين، ففي عام 1801م، خرج الإمام سلطان بن أحمد آلبوسعيدي في حملة لاحتلال البحرين هي الثانية بالنسبة له، ونجح في السيطرة عليها بالفعل، ونصب ابنه سالم واليا عليها، وحرص أن يأخذ من البحرين مجموعة من الرهائن كانت ممثلة في خمسة وعشرين شخصًا من أعيان البحرين، كما وضع حامية من الجنود التابعين له في قلعة عراد بالمحرق، وأرغم آل خليفة على مغادرة البحرين. ولكن لم يلبث أن تمكن آل خليفة من استرداد البحرين، وأعانهم على ذلك ظهور القوة السعودية في الأحساء، حيث تمكنوا من طرد الحامية المسقطية من البحرين، وأجبروا النائب الذي وضعه سلطان بن أحمد من قبله لحكم البحرين على مغادرة الجزيرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88