لحظة بلحظة

شاهد: رحلة غريبة لـ”دبلوماسيون روس”

شاهد: رحلة غريبة لـ”دبلوماسيون روس”  – تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد دبلوماسيون من روسيا لحظة قيامهم بالتحرك من كوريا الشمالية إلى بلادهم عبر مقطورة سكة حديد.

شاهد: رحلة غريبة لـ”دبلوماسيون روس”

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيدي الدوبلوماسيون الروس الذين يعملون في كوريا الشمالية لم يجدوا طريقة للعودة إلى ديارهم إلا بمقطورة يتم دفعها يدويا على سكة حديد تربط بين البلدين، وذلك بسبب قيود السفر المفروضة حول العالم بعد جائحة كورونا. هكذا كانت رحلة أحد الدبلوماسيين مع عائلته وأمتعتهم.

 

الدبلوماسية (مأخوذة من الكلمة اللاتينية diploma، والتي تعني وثيقة رسمية، والتي بدورها مشتقة من الكلمة اليونانية δίπλωμα، والتي تعني ورقة/وثيقة مطوية) هي نظم ووسائل الاتصال بين الدول الأعضاء في الجماعة الدولية،

وهي وسيلة إجراء المفاوضات بين الأمم. ويطبق اليوم بعض أهل الأدب هذا التعبير على الخطط والوسائل التي تستخدمها الأمم عندما تتفاوض. فالتفاوض، في هذا المعنى يشتمل على صياغة السياسات التي تتبعها الأمم لكي تؤثر على الأمم الأخرى. وعندما يفشل التفاوض أثناء أزمة كبيرة، فإن الحرب تنشب في أغلب الأحيان.

ومن الناحية التقليدية يُشار إلى فن التفاوض على أنه الممارسة الرسمية التي تتبعها معظم الأمم في إرسال ممثلين يعيشون في بلدان أخرى. وهؤلاء الممثلون المفاوضون يُعرفون بالدبلوماسيين ويساعدون على استمرارية العلاقات اليومية بين بلادهم والبلاد التي يخدمون فيها. وهم يعملون من أجل مكاسب سياسية أو اقتصادية لبلادهم ولتحسين التعامل الدولي.

يتمتع الدبلوماسيون بامتيازات وحصانات متعددة مهمة أثناء خدمتهم خارج بلادهم.وتعود هذه الامتيازات لكونهم الممثليين المباشرين لقوى ذات سيادة، وبإمكان هؤلاء الدبلوماسيين أن يتمتعوا باستقلال تام في التصرف لتأدية واجباتهم. وتُبنى هذه الامتيازات على مبدأ خروجهم عن نطاق التشريع الوطني. وهذا المبدأ الذي يستعمل في القانون الدولي، يشتمل على ضمان بقاء الناس الذين يعيشون في بلدان أجنبية في نطاق سلطات حكوماتهم الأصلية.

وهناك عدة مزايا وحصانات دبلوماسية ومنها:

  • لا يجوز إلقاء القبض عليهم لأي سبب. ويتمتع أفراد أسرهم بهذا الاستثناء
  • لا يجوز تفتيش أو احتجاز مساكنهم وأوراقهم وأمتعتهم
  • لا يجوز فرض ضرائب على ممتلكاتهم الشخصية من قبل البلاد التي يخدمون فيها
  • يتمتع الدبلوماسيون وعائلاتهم وموظفوهم بحرية العبادة الكامل
  • يختلف الدبلوماسيون عن موظفيهم في درجات الحصانة

انظر أيضاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى