جيل الغدقصص وأناشيد

الإوزة التي تبيض ذهباً قصة رائعة

الإوزة التي تبيض ذهباً قصة رائعة -الأوزة التي تبيض ذهباً أو الأوزة التي تضع البيض الذهبي هي واحدة من خرافات إيسوب، التي تحتل المرتبة 87 في مؤشر بيري، وهي قصة تضم أيضًا عددًا من نظائرها الشرقية. تحتوي العديد من القصص الأخرى على إوز تضع بيضًا ذهبيًا، على الرغم من أن بعض الإصدارات تغيرها للدجاج أو الطيور الأخرى التي تضع بيضًا ذهبيًا.

الإوزة التي تبيض ذهباً قصة رائعة -يحكى أن فلاحا كان يعمل في مزرعة وكان يعاني من فقر مدقع، وفي يوم من الأيام اكتشف ذات
يوم في مزرعته أن لديه إوزة باتت تبيض في كل صباح بيضة ذهبية

مر الوقت بهذا الشكل على الفلاح وزوجته وتحسنت احوالهم بسبب تلك البيضة الذهبية التي يأخذها الفلاح ليبيعها ويحضر المال فأصبحوا من الاغنياء، ولكن لم يشكر الفلاح وزوجته الله بالشكل اللائق وإنما اصبحوا سيئين بدرجة كبيرة وسيطر عليهم الطمع بشكل كبير، حتى كانت أحد الأيام التي احتاجوا فيها للكثير من الذهب والمال والبيضة الذهبية لا تكفي فبدأ التفكير السئ من زوجة الفلاح وزوجها وهى تحدث نفسها بأن الإوزة ما دامت تبيض كل يوم بيضة من الذهب فكم تحوي بداخلها من البيض الذهب.

كان الزوجان يعتقدان أن الإوزة من الداخل مليئة بالذهب ، ولكن صدمتهما كانت كبيرة للغاية حينما قاما بقتل الإوزة ، حيث لم يجدا بداخلها أي ذهب كما اعتقدا ، فشعرا بالحزن الشديد لأنهما فقدا الإوزة التي كانت تبيض بيضة ذهبية كل يوم ، وذلك لأنهما خسرا كل شيء ولم يفكرا قبل الإقدام على هذا الفعل ولم يعد بإمكانهما شيء ، فعلما أن ما حدث كان نتيجة الطمع والتسرع دون تفكير في اتخاذ القرارات .

العبرة من القصة :
 نخسر أحيانا تركيزنا على القدرة الإنتاجية بسبب تركيزنا على الإنتاج ، وبفطرتنا الإنسانية (الاستعجال) نقوم في
كثير من الأحيان بتصرف الفلاح تماما، فلو صبر الفلاح على الاوزة لحصل منها على بيضة ذهبية كل يوم ولو اعتنا بها وفي طعامها قد يحصل على مزيد من البيض الذهبي كل يوم.يروي كل من أفيانوس و كاكستون قصة مختلفة عن أوزة تضع بيضة ذهبية، بينما تذكر نسخة أخرى الدجاجة،كما في تاونسيند: “لدى الخزاف وزوجته دجاجة يخرج منها بيض ذهبي كل يوم. ويفترضان أن الدجاجة يجب أن تحتوي على كمية كبيرة من الذهب في الداخل، ، ولكي يحصلوا على الذهب، فإنها يقتلونها، أثناء ذلك تفاجئوا أن الدجاجة لا تختلف عن الدجاجات الأخرى. الزوجان الغبيان، الذين يأملون في أن يصبحوا أغنياء تمامًا مرة واحدة، حرموا أنفسهم من المكاسب التي يحصلون عليها كل يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88