الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد القرنبيط الصحية

فوائد القرنبيط الصحية- القَرنَبِيط أو القرنابيط أو القُنَّبِيط أو الزهرة وهي نبتة غنية بالمواد الكبريتية، تُعرف أيضًا باسم الزهرة أو الشفلور واسمها العلمي
قال عنه أطباء العرب: إنه يقتل الدود، ويفجر الأورام، ويلحم الجروح، وينفي السدود، والطحال، والكبد، والحصى، ورماده يذهب القلاع والحفر. بالعسل يزيل البحة، وسائر الآثار طلاء، ويسهل اللزوجات شرباً، وماؤه يعيد الصوت بعد انقطاعه، وكذا إن عقد بالسكر واستعمل. والبري منه يمنع السموم.

فوائد القرنبيط الصحية -يقول علماء التغذية: إن القرنبيط من أكثر الخضروات احتواءً على مادة الفوسفور فهو لذلك مقوٍ للبنية لأن الفوسفور من أخص مركباتها. وذكر بعض العلماء أنه من الخضروات التي تحلل حمض البوليك ونصح بأكله لهذا السبب.

القرنبيط هو نبات صحي ومصدر مهم للمواد الغذائية، كما أنه يحتوي على مركبات نباتية فريدة قد تقلل من خطر العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

فوائد القرنبيط
فوائد القرنبيط للهضم

يعد القرنبيط غنياً بالألياف الغذائية والماء، وهي العناصر الضرورية للوقاية من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد القرنبيط للوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في القرنبيط تساهم في إيقاف الجزيئات الضارة مما يمنع أكسدة الخلايا والتسبب بالأمراض المزمنة والعديد من أنواع السرطان.

من أهم مضادات الأكسدة في الزهرة هو الإندول -3 كربينول، ومركبات سولفورافان، والتي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الجهاز التناسلي لدى الرجال والنساء.

كما يرتبط تناول القرنبيط بانتظام بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون.

فوائد القرنبيط للرجيم

يقدم القرنبيط عدة فوائد للأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية لإنقاص أوزانهم، ومن فوائد القرنبيط للرجيم نذكر الآتي:

  • يعد القرنبيط منخفض السعرات الحرارية لذا يمكن تناول الكثير منه دون التسبب بزيادة الوزن.
  • يحتوي القرنبيط على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تبطئ عملية الهضم مما يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة أطول وهذا يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص على مدار اليوم مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • يمكن تناول الزهرة في الوجبات الخاصة بالرجيم كبديل للأرز والخبز دون التسبب بزيادة الوزن.
  • يعد القرنبيط غنياً بالماء، إذ يحتوي 92% من وزن رأس القرنبيط على الماء، ويعتبر ذلك عاملاً هاماً لإنقاص الوزن، إذ يرتبط استهلاك الأطعمة الغنية بالماء وذات سعرات حرارية منخفضة ارتباطاً وثيقاً بفقدان الوزن.

فوائد القرنبيط للقلب

المركب النشط في القرنبيط السلفورافان يحسن من مستوى ضغط الدم في الجسم، كما يحتوي القرنبيط على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساهم في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.

ومن المعروف أن ضغط الدم والكوليسترول هي العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب.

فوائد القرنبيط للدماغ

يحتوي القرنبيط على مركب نباتي آخر هو الكولين، وهو أحد أشكال فيتامين ب الضروري لصحة الدماغ وتعزيز نموه، مما يعزز وظيفة الإدراك، ويمنع تدهور الذاكرة خاصةً عند التقدم في العمر، ويقلل من الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر مثل مرض ألزهايمر. 

فوائد القرنبيط للحامل

تحتاج الحامل إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في تقويتها والحفاظ على صحتها وصحة الجنين مثل فيتامين ج، وحمض الفوليك، والكالسيوم وغيرها، ونظراً لاحتواء القرنبيط على معظم العناصر الغذائية فإنها تقدم العديد من الفوائد الصحية، ومن فوائد الزهرة للحامل نذكر ما يلي:

  • خفض الكوليسترول في الدم بسبب محتواه الغني من الألياف.
  • الحفاظ على صحة قلب الحامل.
  • المساهمة في نمو الجنين بطريقة صحية بسبب محتواه الغني من الفيتامينات.
  • المعادن الموجودة في الزهرة مثل الزنك والفوسفور وغيرها ضرورية لنمو الجنين.
  • تقوية مناعة الحامل والجنين بسبب المحتوى الغني من مضادات الأكسدة.

فوائد الزهرة للرجل

تعتبر مجموعة الخضار الصليبية من الخضراوات الخارقة للحفاظ على صحة الرجال، إذ تقي الرجال من الإصابة بأمراض القلب والسرطان خاصة سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، بسبب المركبات القوية مثل الكاروتينات والبوتاسيوم وباقي المركبات.

تناول الزهرة وباقي الخضار الصليبية بانتظام وبمعدل خمس حصص أسبوعياً تقلل من خطر إصابة الرجال بسرطان المثانة، والذي يعتبر من أنواع السرطان التي تصيب الرجال أكثر من النساء بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف.

فوائد أخرى

فوائد القرنبيط كثيرة، وتفيد جميع الأعضاء في الجسم، ومن الفوائد الأخرى التي يمكن أن تقدمها الزهرة نذكر ما يأتي:

  • التخلص من السموم في الجسم بسبب احتوائها على مركبات الكبريت.
  • تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام بسبب احتوائها على فيتامين ك.
  • الحفاظ على صحة الكلى والمثانة.
  • الحفاظ على صحة البصر وتعزيز الرؤية وتقليل خطر الإصابة باعتام عدسة العين، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم.
درجة أمان ومحاذير استخدام القرنبيط
يُعدّ تناول القرنبيط آمناً في الغالب عند تناوله بالكميات الموجودة في الطعام، ولكن لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تؤكد ما إذا كان تناوله بكميّاتٍ كبيرةٍ لأغراض علاجيّة آمناً على الصحة، وينطبق ذلك على المرأة الحامل والمُرضع، لذلك يُنصح بتناوله بكميّاتٍ مُعتدلةٍ خلال هذه الفترات. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الحالات التي يجب عليها الحذر من تناول القرنبيط، واستشارة الطبيب قبل تناوله، ومن هذه الحالات نذكر الآتي: اضطرابات الغدة الدرقية: إذ تحتاج الغدة الدرقية لليود للقيام بعملها بشكلٍ سليم، وقد يمنع تناولُ كميّاتٍ كبيرةٍ جداً من القرنبيط هذه الغدّة من امتصاص اليود، ممّا يُعيق إنتاج الهرمونات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الغدة الدرقية

تفرز مجموعة هرموناتٍ مُهمّة يحتاجها الجسم.

الاضطرابات الهضميّة:حيث إنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف كالقرنبيط قد يُسبّب الغازات والإصابة بالانتفاخ خاصّةً لدى الأشخاص المُصابين باضطرابات في الجهاز الهضمي: مثل مُتلازمة القولون المُتهيج ، أو داء الأمعاء الالتهابي أو داء كرون، أو التهاب القولون التقرحي.

يساعد القرنبيط على تفادي الإصابة بالعمى والوقاية من مرض السرطان، ووجدوا أن هذه النبتة العجيبة تحتوي على مادة مقاومة للتأكسد تحمي خلايا العين من التلف. هذه المادة الكيميائية التي تسمى سولفورافين تساعد على حماية العين من التدهور نتيجة تلف خلايا الشبكية.

ويعتبر الانحلال في البقعة الشبكية هو السبب الأكبر للعمى، وبينت تجارب العلماء أن الإكثار من أكل القرنبيط يجعل من الانحلال في البقعة الشبكية أقل احتمالاً للتطور. ويمكن للقرنبيط وقف حالة الانحلال في الشبكية في حال تناول جزء منه مرتين أسبوعياً، ويشير بعض الخبراء إلى أن تناول ولو جزء بسيط منه يومياً يوفر الحماية بشكل كبير.

ومن المعروف أن القرنبيط له تأثير قوي في الوقاية من أمراض القلب والسرطان. وربما يكره ملايين الأطفال تناول القرنبيط، ولكن الباحثين اكتشفوا أنه يمنع الاختلالات ويحافظ على التوازن وهو أفضل نبتة للوقاية من أمراض السرطان. وقد أظهرت الفحوصات أن مادة السولفورافين تتركز بنسبة عالية في الأيام الثلاثة الأولى لبراعم القرنبيط، وكذلك اللفت والسبانخ يحتويان على مثل هذه المادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88