‏Snap video

فيديو .. مشهد طريف لحمامة مع بيانو

فيديو .. مشهد طريف لحمامة مع بيانو

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فيديو .. مشهد طريف لحمامة مع بيانو

جنس الحمام كولومبا (باللاتينية: Columba) هو جنس من الطيور المنتشرة على نطاق واسع وتضم مجموعة من الحمام ذو جسم سمين متوسط إلى كبير الحجم، وغالباً ما يشار إلى تلك المجموعة باسم الحمام النموذجي. في الغالب يستخدم مصطلح “يمامة” و “حمامة”، على التوالي، لوصف الطيور “الصغيرة” و “الكبيرة” من فصيلة الحماميات بدون تمييز باستثناء حجم الطائر. و لكن جنس الكولومبا – و هي تلك الأنواع التي في أقل تقدير تدخل ضمن الحس الدقيق لمعنى كلمة كولومبا Columba باللاتينية – يطلق عليها عموماً “حمام” (“Pigeons”)، وفي كثير من الحالات يطلق عليه قى الغرب اسم حمام الغابة (Wood-pigeons). وكذلك كثيراً ما يشار إلى النوع المعروف باسم الحمامة الجبلية أو البرية المستأنسة (باللاتينية: Columba livia domestica) فقط بكلمة “الحمامة”. والاسم اللاتيني لذلك النوع مشتق من اسم نوع آخر هو (باللاتينية: Columba livia) و لكن أضيفت له صفة “domestica” و تعنى “المستأنس”. وذلك النوع الأخير Columba livia الذي يعرف أيضاً باسم حمامة الجبال (بالإنجليزية: Rock Pigeon)، أستُمِدَ منه في اللاتينية أسماء أغلبية سلالات الحمام المستأنس، مثل زاجل السباق (بالإنجليزية:Racing Homer). وجدير بالذكر، أن اسم “حمامة الغابة” أو “Wood pigeon” في حد ذاته عادة ما يطلق في الغرب على نوع حمام الغابة الشائع (بالإنجليزية:Common Wood-pigeon) (باللاتينية: Columba palumbus) وهو نوع من الحمام المطوق عرفه العرب باسم الفاختة (المتبخترة) لأنه إذا مشى توسع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل.

و كما يُفهَم في الوقت الحاضر، فإن جنس الكولومبا هذا موطنه الأصلي هو العالم القديم، ولكن بعض أنواعه – ولاسيما حمام الصخور المستأنس والبري – قد تم إقحامه في مواطن جديدة خارج نطاقه الطبيعي، مثل الأمريكتين على سبيل المثال، وهو حمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88