التعذية والصحةالطب والحياة

أهم فوائد الزعتر

أهم فوائد الزعتر – الزعتر من الأعشاب الشهيرة للغاية في عالمنا العربي، فهو إضافة رائعة للطعام ويضفي نكهة رائعة، كما أنه يُستخدم أيضاً كشاي عشبي، وللزعتر العديد من الفوائد الصحية والعلاجية بل والجمالية أيضاً

وكبار أطباء العصور الوسطى، شرحوا فوائد الزعتر في قدرته على تطهير وتعقيم الجسم، تخفيف ألام الرأس، تقوية الذاكرة وتعزيز الصفات الرجولية ومنع السعال والبرد والإسهال وغيرها.

أهم فوائد الزعتر

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد الزعتر

العودة للطبيعة هو اتجاه بات الإقبال عليه يزيد في السنوات الأخيرة، أدى إلى توجه الجمهور العام للبحث عن العلاج والأدوية الطبيعية.

الطلب على هذه المنتجات يحفز الباحثين على فحص اعشاب كل بلد لإعطاء الجمهور الواسع البديل الطبيعي، وهذه أهم فوائد الزعتر:

1- مضاد حيوي طبيعي

ظهر من نتائج إحدى الدراسات أن المواد المسؤولة عن الطعم في النبات (تيمول وكربكرول) لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

2- علاج أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الزعتر أنه يحتوي الزعتر على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول (Borneol)، توجون (Thujone)، لينالول (Linalool).

هذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي (يشمل تلك الناتجة عن فيروس)، مثل:

السعال الرطب.
الربوّ.
التهاب الشعب الهوائية المزمن.
تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جداً في حالات نزلات البرد.

3- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي (غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا)، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

4- مكافحة الامراض السرطانية

بالإضافة الى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعاليين إضافيين وهما: مروبين وحمض أورسليك.

هذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخراً اكتشف ان هذه المكونات الفعاله قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشريه HIV.

فوائد الزعتر للتخسيس يحتوي الزعتر على أعلى تركيز من المواد المضادة للأكسدة مقارنًة بأي عشب، وتساهم مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين، والزيكنسنثين zeaxanthin، والثيمونين في تحييد وإزالة الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم. الجذور الحرة تلك هي النواتج الثانوية الخطرة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي، والتي يمكن أن تحدث ضررًا كبيرًا للخلايا الصحية عن طريق التسبب في موت الخلايا أو حدوث طفرة عفوية، وتساعد مضادات الأكسدة هذه على منع الإجهاد التأكسدي، مما يساهم في تعزيز الصحة العامة للجسم، وتعزيز فقدان الوزن الزائد، وهي إحدى فوائد الزعـتر للتخسيس.

الزعتر هي عشبة دائمة الخضرة تستخدم لأغراض الطهي والطب، ومن أكثر أنواعها شيوعاً زعتر شائع، الزعتر من جنس زعتر من عائلة شفوية ويتربط مع مردقوش شائع من جنس مردقوش .

يوصف الزعتر بأنه منخفض الطول يصل طوله تقريباً إلى (6 – 12 بوصة) ، أوراقه صغيرة خضراء اللون، لها رائحة عطرية، سيقانها خشبية ورفيعة ويوجد لها أكثر من خمسين نوع مختلف في العطور (الروائح) والنكهات

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88