الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد القهوة العربية وأضرارها

فوائد القهوة العربية وأضرارها – تُعد القهوة العربي من اشهر المشروبات التقليدية في دول الخليج كما انها انتشرت في باقي انحاء العالم حيث ان ما يصل إلي 80 % من القهوة حول العالم تأتي من نباتات القهوة العربي، وتتميز القهوة العربي بنكهتها ورائحتها القوية والمميزة حيث أنها تحتوي علي حبوب الهيل ( الحبهان) ، وتحتوي القهوة العربي علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم ،

فوائد القهوة العربية وأضرارها  -لا يوجد مشروب على وجه الأرض يضاهي مذاق وروعة فنجان القهوة ومفعول حبوب البن المحمصة، المضاف إليها السكر والماء في تناغم يتخلل الجسم والدماغ فيكون له مفعول السحر.

كيف تصنع القهوة العربية ؟
استخدم اليمنيون بذور البن المحمصة في علاج الأمراض، وكان هذا أول استخدام لها عند العرب كما ذكر في كتاب بن الرازي، بعدها تم شربها واستخدامها كمشروب رسمي ولذيذ وأضيف إليها حبوب الهيل (المعروف بالحبهان في مصر)، ولا يضاف إليها السكر لتكتسب القهوة العربية الطعم المر الذي يميزها والطعم الحاد المشتهرة به.

فوائد شرب القهوة العربية

-تسهم القهوة العربية في تنشيط الجهاز العصبي والعملية العقلية للدماغ كالتركيز والانتباه.

-تساعد في التخلص من الشراهة وتقلل من الشهية إلى الطعام لذلك فهي تسهم في فقدان الوزن.

-تخفف من التشنجات العضلية التي تحدث بشكل خاص بعد ممارسة الرياضة.

-تلعب دوراً كبيراً في توازن نسبة السكر في الدم.

-تعتبر غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تسهم في الوقاية من أمراض السرطان وخاصة سرطان الكبد.

-تنشط الجسم بشكل عام وتزيد من طاقته.

-تقوي جهاز المناعة.

-تعد من المشروبات المدرة للبول.

-أثبتت الدراسات متعددة أثارها الإيجابية على مرضى الباركنسون.

مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة: خاصة في حبوب القهوة العضوية غير المعالجة، مثل حبوب القهوة العربية، وبعض الأبحاث تشير إلى زيادة نسبة مضادات الأكسدة في حبوب القهوة المحمصة عن الخضراء.

من المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورًا مهمًّا في تقليل آثار الجذور الحرة التي تنتج من عملية التمثيل الغذائي اليومية، وهي السبب الرئيسي لالتهابات المسببة للعديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان. وتشير الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يشربن القهوة دون إفراط، تقل لديهن نسبة الإصابة بأورام الثدي والقولون والرحم بنسبة تصل إلى 25%. تحسين الوظائف الإدراكية:

يؤثر الكافيين بنسبة كبيرة على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز والذاكرة، لذا فإن شرب القهوة العربية يعمل على تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، فضلًا عن زيادة حدة التركيز، لذا نجد الكثير من الأمهات يسمحن لابنائهن بشرب القهوة خلال فترة الامتحانات لتحفيز الذاكرة وزيادة تركيزهم.

كذلك فإن شرب القهوة بانتظام ودون إفراط، يحمي مستقبلًا من الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون. تقليل فرص

الإصابة بمرض السكري:

يساعد الكافيين والفيتامينات الموجودة في حبوب القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيزها للخلايا المنتجة للإنسولين الذي يحتاجه الجسم. تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب:

ينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساسًا بالسعادة والبهجة.

الحفاظ على صحة الفم:
تحتوي حبوب القهوة على مضادات لبكتيريا الأسنان، والتي تساعدكِ على مكافحة مشاكل الأسنان وتراكم البلاك الناتج عن بقايا الطعام وعدوى اللثة. وكذلك فهي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، حاولي شرب القهوة من دون سكر حتى تحافظي على فائدتها كاملة.

أضرار شرب القهوة العربية
بعض الأشخاص يريدون الاستيقاظ والانتباه وأن يكون ذهنهم حاضراً طوال الوقت، لا تمر ساعة واحدة من دون طلب فنجان قهوة أو القيام بتحضيره، فهل هذا يؤثر على الصحة؟ بالطبع نعم فالتناول المفرط في القهوة هو أمر يجب التوقف عنه لما له من آثار جانبية ضارة، وهي: تسبب الأرق وصعوبات في النوم. تسبب سرعة في ضربات القلب.

تسبب التشوهات الخلقية للجنين، عندما تتناول الأم الحامل القهوة بكثرة.

تقلل من قدرة امتصاص الجسم للحديد. تسبب تهيج القولون.

التناول المفرط لها يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

تسبب الشد العصبي وكثرة التوتر والعصبية الزائدة. في الأيام العادية قد لا تستطيع القيام بمهامك أو الشعور

بصداع عند الانتباه الزائد دون شرب قهوة، ويشكل هذا خطراً على حياتك. تسبب زيادة في حرقة وحموضة المعدة. تشير بعض الدراسات إلى أن التناول المفرط في القهوة يسبب ضعف الخصوبة والعقم

القهوة العربية الأصيلة هي مشروب منبه يشرب ساخناً، ويتدرج لونها من الأصفر (الأشقر) إلى الأسود مروراً باللون البنيّ، حسب درجة حمس حبوب القهوة، ويشتهر بها أهل شبه الجزيرة العربية والعراق وبلاد الشام ومصر وتتميز بأنها مرة وليس فيها سكر بتاتا. وهي مدرجة ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة لعام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88