تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا

مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا-مسجد بنيا باشي مسجد في صوفيا.تم بناؤه أثناء الحقبة العثمانية في بلغاريا، تحديدا عام 1576. اشتق المسجد اسمه من جملة “Banya Bashi” والتي تعني “الحمامات الكثيرة”. حيث يقع المسجد الموجود حاليا على عدة برك وحمامات قديمة، حيث يمكن مشاهدة البخار يخرج من المصارف في أرضية المسجد بالقرب من الجدران. يشتهر المسجد بقبته الضخمة ومنارته العالية.
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية
حاليا، يعتبر مسجد بنيا باشي المسجد الوحيد المفتوح للصلاة في صوفيا ويستخدمه قرابة 8,614 شخص من أصل 1,170,842 مسلم هم عدد الجالية المسلمة في البلاد.
حيث تم تحويل المسجدان الآخران المتبقيان من العهد العثماني إلى كنيسة والآخر إلى متحف.”
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية

مسجد بانيا باشي، الذي يعد تحفة معمارية فريدة، تبرز جمال العمارة العثمانية. ويتميز موقع المسجد الفريد في الوسط التجاري للعاصمة بجانب متحف صوفيا الوطني، ويستفيد المسلمون من الحديقة الخاصة بالمتحف لإضافة صفوف إضافية للمصلين في صلاة الجمعة، حيث إن مساحة المسجد لا تكفي عدد المصلين الذي تتجاوز صفوفه خارج المسجد بعشرات الصفوف لتمتد إلى الحديقة الداخلية لمتحف صوفيا الوطني. وتجري حالياً إعادة ترميم كاملة للمسجد، ولكن لأن القائمين على المسجد يعتمدون في الإنفاق على الترميم على ما يبذله المسلمون من صدقاتهم، وهي قليلة مقابل العمل الضخم الذي ينتظر المسجد، وهو ما يجعل العمل بطيئاً.
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية

الطراز المعماري
بني المسجد وفقاً للطراز المعماري العثماني السائد في جميع مقاطعات الدولة العثمانية آنذاك على يد المهندس المعماري البارع معمار سنان (سنان الدين يوسف بن عبد المنان) الذي بنى هياكل معمارية مميزة وفريدة. ويتضح ذلك بشكل المنارة المخروطي، وطراز القبة الشبيه بمباني العثمانيين في تركيا كالجامع الأزرق وآيا صوفيا، وغيرها.
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية

كان المسجد يعتبر مركزاً يجسد سيطرة المسلمين العثمانيين على البلاد، التي استمرت ما يقارب خمسة قرون (حتى الحرب الروسية العثمانية عام 1878 وخروج بلغاريا من سيطرة العثمانيين)، حيث كان الكثير من البلغار في تلك الفترة يعتنقون الإسلام طوعا، بالإضافة إلى هجرة الكثير من الأتراك للمدينة والبلاد بشكل عام. وكان المسجد وغيره من المساجد الأخرى تلبي حاجة المصلين.
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية

بقي المسجد واحدًا من أهم معالم صوفيا لفترة طويلة، لكنه تعرض للإهمال أثناء الحقبة الشيوعية من تاريخ البلاد (أي بعد الحرب العالمية الثانية وحتى مطلع التسعينات من القرن الفائت) إلا أنه – بفضل الله تعالى – عاد ليفتح أبوابه للمصلين الذين يأتون من كل أنحاء المدينة لأداء فريضة الصلاة فيه.
مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدولية

المسجد تحفة معمارية فريدة، مبني من الحجر والطوب، ويشتهر بقبته الكبيرة ومئذنته الطويلة. وقد بني على ينابيع المياه المعدنية الطبيعية الحرارية ويتدفق البخار من بعض الشقوق إلى جدرانه.

مسجد بنيا باشي أقدم مساجد بلغاريا -صحيفة هتون الدوليةتقدم الإسلام نحو شبه جزيرة البلقان في بداية النصف الثاني من القرن الثامن الهجري، وذلك مع توسعات العثمانيين للبلقان، فاستولى العثمانيون على مدينة بلوفديف في سنة (765هـ 1363م) ثم استولوا على صوفيا في سنة (765هـ – 1385م)، وتوالت توسعات الأتراك العثمانيين لبلغاريا، وتم الاستيلاء على جميع أراضيها في سنة (796 هـ – 1393 م) وظل الأتراك يحكمونها أكثر من خمسة قرون.
الأثر البارز التي خلفته الحقبة العثمانية على بلغاريا كان في الاهتمام العمراني ببناء المساجد في المدن البلغارية. وتعد اليوم بعد مضي قرون على إنشائها ذات علامات بارزة في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88