لحظة بلحظة

شاهد: شكل “حبار الليتشيا الزجاجي”

شاهد: شكل “حبار الليتشيا الزجاجي” تداول رواد موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه شكل الحبار الزجاجي وهو شفاف بالكامل.

شاهد: شكل “حبار الليتشيا الزجاجي”
ورصد مقطع الفيديو حبار الليتشيا الزجاجي وهو شفاف بالكامل، يعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية العميقة.

 

حبار زجاجي (الاسم العلمي: Cranchiidae)، هي فصيلة من الرخويات تتبع رتبة السبيدج ضمن طائفة رأسيات القدم. تحتوي على أكثر من 60 نوعاً ضمن 15 جنساً. وهي مخلوقات شفافة تسكن سطح المياه والاعماق المُتوسطة ويتراوح طولها ما بين 10 سم إلى 3 أمتار. كما يدل عليه اسمه، تملك فصيلة الحبار الزجاجي جسماً شفافاً يمكن الرؤية من خلاله. وهي تقضي جزءً كبيراً من حياتها في المياه الضحلة المشمسة جزئياً، حيث توفر الشفافية لها التمويه اللازم للحماية.

الرخويات هي ثاني أكبر شعبة من الحيوانات اللافقارية. وهي تنقسم إلى سبع طوائف أهمها طائفة المحاريات ، طائفة القواقع أو البطنقدميات ، وطائفة الرأسقدميات -ومعظم حيوانات هذه الطائفة البحرية تعيش في مياه عذبة-، وطائفة ثنائية العصب، وطائفة مجدافية القدم، وطائفة وحيدة اللوح وهي تشتمل على نوع واحد وهو حيوان رخو بدائي يسمى نيوبلنا جالانيا.

ولجميع الرخويات بعض الصفات المميزة التي نشأت بطرق مختلفة في المجموعات المتنوعة وهي:

  • القدم: وهو عضو يقع في الجزء السفلي أو البطني من الجسم ويتركب من كتلة عضلية وهو عضو الحركة عند الرخويات المتحركة.
  • العباءة: وهي ثنية جلدية تحيط بالجسم ويوجد بينها وبين الجسم تجويف يسمى تجويف البرنس الذي يحتوي على الخياشيم.
  • الصدفة : يفرزها البرنس وتختلف في الشكل وتكون إما ذات مصراعين أو ذات مصراع واحد وتتركب الصدفة ذات المصراعين من تصفين كل منهما على هيئة طبق متشابهان غالبا في الشكل والحجم ويرتبطان مفصليا وينفتح المصراعان عندما يتنفس الحيوان ويتناول طعامه ويقفل المصراعان بإحكام إذا أثيرت أو هددت بالجفاف وذلك بواسطة عضلة قافلة متصلة بمصراعي الصدفة، أما الصدفة ذات المصرع الواحد فهي تأخذ شكل انبوبة حلزونية ملتوية وهي أصداف القواقع المألوفة الرخويات الرأسقدميات الوحيدة التي لها صدفة حقيقية تعيش داخلها أما البزاقات التي ليس لها صدفة على الإطلاق فهي بطنقدميات تنتمي إلى مجموعة من القواقع وتتركب أصداف الرخويات من كربونات الكاليسوم بصفة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88