الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة

عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -ثمرة الجوز (أو جوز عين الجمل) هي ثمرة قابلة للأكل تنتمي لإحدى أشجار جنس الجوزيات، خاصة الجوز الفارسي الجوز الملكي. ويتوفر لب النقليات المكسورة من الجوز الأسود الشرقي، من شجرة الجوز الأسود أيضًا بالأسواق التجارية بكميات صغيرة إذ يعد الطعام باستخدام لب نقليات جوز أرمد.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة

وتعد بذور الجوز مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية خاصة البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية. والجوز مثل غيره من البذور يجب معالجته وتخزينه بطريقة سليمة. إذ يعرض سوء التخزين الجوز للحشرات والإصابة بفطر العفن مما ينشأ عنه بعد ذلك أفلاتوكسين – وهو مادة مسرطنة. ويجب عدم نشر مجموعة بذور الجوز التي تعرضت للعفن أو استهلاكها؛ وإنما يجب التخلص من المجموعة بأكملها.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

الفوائد العامة لعين الجمل يُعدّ الجوز مصدراً غنيّاً بالمنغنيز حيث إنّه يوفر ما يُقارب 48% من الكمية الموصى بتناولها يوميّاً منه، بالإضافة إلى أنه مصدرٌ جيد للنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور، والبروتينات، والفيتامينات مثل فيتامين ب6، وفيتامين ب1، والفولات، كما يُعدّ الجوز غنيّاً أيضاً بالدهون غير المشبعة الأحادية والمُتعددة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وبشكل عام فإنّ المُكسرات تحتوي أيضاً على كميّاتٍ قليلة من الحديد، والكالسيوم، والزنك، والبوتاسيوم.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

فوائد عين الجمل للمخ والذاكرة

  • إن عين الجمل بعد أن يتم إزالة القشرة الخارجية منه فإنه يكون مثل شكل الدماغ، ويكمن به العديد من الفوائد للمخ، من حيث أنه يدعم وظائف الجسم الحيوية، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الدهون المفيدة للجسم وأيضًا فيتامين E الذي يقوم بالتخلص من الالتهابات التي يمكن أن تكون الدماغي الناتج عن التأكسد الإجهادي.
    عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-
  • لعين الجمل فوائد أخرى للمخ ومنها التحسين من التعلم وتعزيز القدرات العقلية، بالإضافة إلى أنه يعمل على عدم إصابة الإنسان بمرض الزهايمر على مدار المدى البعيد، كما أن فوائده للبالغين تكمن في زيادة نسبة الذكاء لديهم بالإضافة إلى تقوية الذاكرة.
  • يوجد بعين الجمل نسبة من الأوميجا 3، بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة الخاصة بصحة المخ، كما أنه يقوم بدعم الذاكرة، وقادر على علاج الاكتئاب الذي يكون متواجد بسبب خفض نسبة أوميجا 3، كما أنه يقي الإنسان من أمراض الدماغ، كما أنه يُعزز من النوافل العصبية، ويعمل على تعزيز صحة الأعصاب الدماغية.
    عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

    فوائد عين الجمل للأطفال

  • إن إعطاء الأطفال المكسرات خاصة عين الجمل يعمل على حماية الطفل من الأمراض خاصة مرض الكساح، بالإضافة إلى أنه يعمل على علاج الكثير من الأمراض لأنه يحتوي على فيتامينات عدة.
  • يحتوي عين الجمل على الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بفقر الدم، والجدير بالذكر أنه من الأمراض المنتشرة بين الأطفال خلال الفترة الأخيرة.
  • يتمكن من علاج المرض السكري لدى الأطفال، بالإضافة إلى أنه يتمكن من رفع نسبة هرمون الميلاتونين بالدم الخاص بتنظيم النوم للأطفال، وهذا يعمل على تطور جسم الطفل بشكل صحيح.
    عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-
  • يتمكن من تعزيز القدرات العقلية لدى الأطفال، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الذكاء لديهم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل حدة التهابات اللوزتين كما أنه يعمل على زيادة مناعة الأطفال.
  • يعمل على تخفيف التهاب الرئتين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية وأيضًا الدهنية التي يحتاجها الأطفال.
    عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-
الآثار الجانبية لعين الجمل فيما يتعلق بالجرعة الآمنة من عين الجمل، فلا يوجد أي إجماع علمي على ذلك، لكن لا يجب أن تزيد عن أونصة واحدة (28 غرام يوميًّا) أو 7 حبات كاملة يوميًّا، وقد يترتّب على استهلاك عين الجمل أحيانًا بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:
مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يسبب الإفراط في تناول عين الجمل بعض الاضطرابات الهضمية، بما في ذلك الانتفاخ، والإسهال، وآلام المعدة؛ وذلك بسبب محتواه من الألياف، إذ إنّ 30 غرامًا من عين الجمل تحتوي على 2 غرامًا من الألياف، وقد يشكل استهلاك أكثر من 1 أونصة منه هذه الآثار الجانبية.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

الحساسية: قد يعاني بعض الأفراد من حساسية اتجاه عين الجمل، وتشمل أعراضها ضيق التنفس، وحكة في الفم، والغثيان، واحتقان الأنف، وصعوبة البلع، وأخطر ردّ فعل تحسّسي قد يحدث هو الحساسية المفرطة، والتي تعيق التنفس، وتُدخل الجسم في حالة صدمة، وقد يعاني البعض من حساسية أولية اتجاه عين الجمل عند تناوله أو تناول منتجاته مباشرةً؛ ممّا قد يؤدي إلى الحساسية المفرطة، في حين يعاني آخرون من الحساسية الثانوية بسبب حبوب اللقاح التي تتفاعل مع عين الجمل بسبب التفاعل التبادلي (هذا بسبب أوجه التشابه في طبيعة البروتينات في حبوب اللقاح وعين الجمل)؛ وتؤدي إلى ظهور أعراض مثل تورم الفم والحكة، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال كان الفرد معرضًا بسهولة للحساسية.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

الاختناق عند الأطفال: يكون الأطفال مُعرّضين لخطر الاختناق عند تناول عين الجمل وغيره من الأطعمة الصلبة بسبب عدم قدرتهم على قضمها وابتلاعها بأمان؛ لذا يُنصح بعدم تقديمه كاملًا للأطفال دون سن الـ7 سنوات.

عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-
تفاقم القرحة: قد يسبب استهلاك عين الجمل تفاقم القرحة لدى الأشخاص المعرضين لها؛ وذلك لمحتواه الكبير من الألياف، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الحقيقة.
عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

زيادة الوزن: رغم محتوى عين الجمل من الألياف الذي قد يُعزّز خسارة الوزن، إلا أنّ غناه بالسعرات الحرارية قد يسبب العكس عند استهلاكه بإفراط، إذ تحتوي 7 حبات منه على حوالي 183 سعرة حرارية، إذ في دراسة أجريت عام 2005 لمعرفة ما إذا كان الاستهلاك اليومي للجوز لمدة 6 أشهر سيغير وزن الجسم وتكوين الجسم، وقد شارك في الدراسة 90 مشاركًا، تناول بعضهم كمية مخصصة من عين الجمل (28-56 غرام)، في حين لم يتناول الجزء الثاني منهم عين الجمل، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، كان لدى الأفراد الذين تناولوا عين الجمل كمية أكبر من الطاقة اليومية، والتي كان من المفترض نظريًا أن تؤدي إلى زيادة الوزن بمقدار 3.1 كغم خلال فترة الستة أشهر، لكن لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في وزن الجسم أو معايير تكوين الجسم بين المجموعتين ولأن نتائج الأبحاث لا تزال متضاربة حول هذا الموضوع؛ يُنصح باستشارة الطبيب فيما يخص تناول عين الجمل وزيادة الوزن.

عين الجمل وفوائده للمخ والذاكرة -صحيفة هتون الدولية-

تكون ثمار الجوز (عين الجمل) مستديرة، ولها بذرة واحدة اللوزيات تأتي من شجرة الجوز. تغطى ثمرة الجوز بقشرة خضراء سميكة تشبه الجلد. هذه القشرة غير صالحة للأكل. وبعد الحصاد تكشف إزالة القشرة الخارجية عن قشرة الجوز المجعدة المقسومة على نصفين. هذه القشرة الخارجية صلبة وتغطي النواة المكونة أيضًا من نصفين يفصلهما حاجز. تغطى أنوية البذور – المتاحة غالبًا كالجوز داخل القشرة الصلبة – بغطاء بذرة بني اللون يحتوي على مضادات التأكسد. تحمي مضادات التأكسد البذرة الغنية بالزيت من الأكسجين الموجود بالجو وبذلك تحميها من الفساد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى