الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عصير البرتقال وفوائده الصحية

  عصير البرتقال وفوائده الصحية – يعد عصير البرتقال واحدا من العصائر   المنعشة واللذيذة، والتي يحبها الكبار والصغار، فبالإضافة إلى الطعم المميز، يتمتع عصير البرتقال بقيمة غذائية عالية،

عصير البرتقال يتميز بطعمه الحلو واللاذع قليلا، كما أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية، والمعادن، والفيتامينات، ومنها فيتامين سي، والثيامين، والبوتاسيوم، والألياف، والبروتينات، والماغنسيوم،و الهيسبريدين، والعديد من الفيتامينات والأملاح، والتي تجعله واحدا من أكثر العصائر التي تحتوي على مواد مغذية، كما أنه لا يساعد على زيادة الوزن حيث يحتوي كل 100 ميلليلتر على 47 سعرا حراريا فقط.
عصير البرتقال وفوائده الصحية
فوائد عصير البرتقال

بما أن العصير يحتوي على كل ما سبق، فهذا يعني أنه تناوله يمدك بالفوائد الصحية،
1. يقوي عمل وكفاءة جهاز المناعة

بما أن عصير البرتقال يحتوي على كمية هائلة من فيتامين ج، فهذا يعني أنه يساعد في تقوية عمل الجهاز المناعي وتعزيزه.

حيث يعمل فيتامين ج كمضاد أكسدة في الجسم، ويساهم في التقليل من عدد الجذور الحرة الضارة فيه، كما يساهم في إصلاح الخلايا المتضررة ونمو أخرى سليمة.

ينظف الجسم من السموم

من أهم المغذيات التي يحتوي عليها عصير البرتقال فيتامين أ، والذي يلعب دورًا في تنظيف الجسم من السموم، كما أن فيتامين أ يعزز من عمل الكلى في الجسم، وبالتالي يساعد ذلك في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه.

يزيد من تدفق الدورة الدموية

يحتوي عصير البرتقال على الفولات وهو من مركبات فيتامين ب، وهذا الفيتامين مهم جدًا في عملية صنع خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

في النقطة السابقة قمنا بتوضيح دور فيتامين ج الضروري في الجسم، هذا يعني أن لعصير البرتقال دورًا في خفض خطر الإصابة بالسرطان أيضًا.

التفسير البسيط أن فيتامين ج يقلل من تراكم الجذور الحرة الضارة والتي ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: السرطان، كما أنه يعزز من نمو الخلايا السليمة ويصلح الضرر في المتضررة.

تقليل الالتهابات
من المعروف أن جميع الحمضيات هى مركبات مضادة للالتهابات، وبالتأكيد فإن عصير البرتقال ليس استثناء، فبعد تناولك لإحدى الوجبات الغنية بالسكر أو الدهون يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وهو واحد من أكبر أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، كذلك سببا لحدوث تصلب الشرايين. وقد أثبتت الأبحاث أن عصير البرتقال يقلل من مقاومة الأنسولين داخل الجسم، وبالتالي فإنه يساعد على حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين
يُعدّ عصير البرتقال مصدراً غنيّاً بالفولات الذي يمكن أن يساعد على تقليل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تؤدي إلى عيوب في الدماغ والحبل الشوكي، ممّا قد يُسبّب بعضَ الحالات، مثل تشقّق العمود الفقري وهي حالةٌ لا ينمو فيها الحبل الشوكي بالشكل الطبيعيّ، إضافةً إلى انعدام الدماغ تقليل الالتهابات من المعروف أن جميع الحمضيات هى مركبات مضادة للالتهابات، وبالتأكيد فإن عصير البرتقال ليس استثناء، فبعد تناولك لإحدى الوجبات الغنية بالسكر أو الدهون يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الأنسولين بالجسم وهو واحد من أكبر أسباب حدوث مرض السكري من النوع الثاني، كذلك سببا لحدوث تصلب الشرايين. وقد أثبتت الأبحاث أن عصير البرتقال يقلل من مقاومة الأنسولين داخل الجسم، وبالتالي فإنه يساعد على حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد عصير البرتقال للأطفال
إضافة إلى الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الأطفال والموجودة في فيتامين سي الذي يعد هذا العصير مصدراً رئيسياً له، إضافة إلى بعض الفوائد الأخرى ومنها : يبقي جسم الطفل رطباُ، فبإمكان الأطفال تناول هذا النوع من العصائر في حال الشعور بالعطش. يعتبر هذا العصير الطبيعي مصدراً غذائياً صحياً و متوازناً للأطفال. اثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين اعتادوا شرب العصائر الطبيعية بانتظام يقلل من رغبتهم في تناول الأطعمة الضارة ويزيد من رغبتهم في تناول الأطعمة الصحية المفيدة. يعمل على زيادة مناعة جسم الإنسان وبالتالي يقي من الإصابة ببعض الأمراض الموسمية كالرشح والإنفلونزا.
فوائد عصير البرتقال للبشرة
يساهم في تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التجاعيد ويعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة. يساعد في التخلص من الجفاف الذي يصيب البشرة. يعمل على منع ظهور حب الشباب وذلك عن طريق منع تراكم الدهون في الجسم والتخلص منها. يعتبر عصير البرتقال من أكثر العصائر الشائعة حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية لما لها من فواد عظيمة تعود بالنفع على الإنسان ولذا فإننا ننصحكم جميعاً بالمحافظة على شرب عصير البرتقال الطازج بشكل منتظم، و جعله عادة غذائية صحية يعتاد عليها ابنائكم منذ سنوات طفولتهم الأولى.

صحيح أن فوائد عصير البرتقال عظيمة ويعتبر من المشروبات الصحية للجسم، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط أيضا، فعصير البرتقال يكون حمضي مما قد يؤثر على المعدة، كما أن شرب كميات هائلة من عصير البرتقال قد يسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم، لذلك فالاعتدال مطلوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى