‏Snap video

شاهد: خنافس الأوراق الجميلة

شاهد: خنافس الأوراق الجميلة – أظهر  مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” مقطع فيديو يرصد فيه أجمل خنفسه في العالم.

شاهد: خنافس الأوراق الجميلة

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقد تكون هذه واحدة من أجمل الخنافس في العالم، المصور “آندرياس كاي” الذي شاهدها في غابات الأمازون بالإكوادور تفاجأ بلونها الأرجواني الزاهي والتقط لها هذا المقطع. طولها 6 ملم فقط وهي من نوع (خنافس الأوراق).

خنافس الأوراق وهي تعرف باسم خنافس الاوراق هي عائلة تتبع Chrysomelidae من الخنافس تحوي أكثر من 35000 نوع تنتظم في أكثر من 2500 جنس، مما يشكل واحدة من أكبر الأنواع وأكثرها شيوعًا بين جميع فصائل الخنافس. يتم التعرف على العديد من العائلات الفرعية، ولكن من المرجح أن يتغير التصنيف الدقيق والنظاميات مع البحث المستمر.

يمكن التعرف على الخنافس الورقية جزئيًا من خلال صيغتها الرصغية، والتي تبدو أنها 4-4-4، ولكنها في الواقع 5-5-5 حيث أن الجزء الرابع صغير جدًا ومخفي بالجزء الثالث. كما هو الحال مع العديد من الأصناف، لا يوجد حرف واحد يعرف Chrysomelidae. بدلاً من ذلك، يتم تحديد العائلة بمجموعة من الشخصيات. وتتميز بعض السلالات بصعوبة عن الخنافس طويلة القرون (فصيلة Cerambycidae)، أي عن طريق الهوائيات التي لا تنشأ من درنات أمامية.

الخنافس (بالإنجليزية: Beetles)‏ أو غمديات الأجنحة (الاسم العلمي: Coleoptera) من اليونانية (κολεός = koleos = غمد) + (πτερόν = pteron = جناح). هي رتبة من الحشرات تتبع طبقة داخليات الأجنحة من صنف الجناحيات. أنواعها المعرفة، كثيرة جدا، تصل 400000، إذ أن 40% من الحشرات المعرفة، هي خنافس، وبعبارة أخرى، هي أكثر الأنواع التي تم وصفها وتعريفها، في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 30% من أشكال الحياة المعرفة ، إذ تقدر الأنواع المعرفة، وغير المعرفة، بأعداد، تتراوح بين 5-8 ملايين نوع. وحتى اليوم، لا زالت تكتشف وتعرف أنواع جديدة من حين لآخر هذا فضلا عن الأنواع التي وجدت من المستحاثات المتحجرة [1]. تعيش الخنافس في معظم البيئات، من الحقول، إلى الغابات والصحاري، وحتى داخل أكياس القمح والأرز المخزنة، لكن الملاحظ أنه لم يسجل لها تواجد في المناطق القطبية، أو البحر. تتغذى الخنافس على النباتات والفطريات واللافقاريات وقضم الأشجار الحية والميتة من الداخل. كذلك بعض أنواعها مفترسة، تتغذى على التهام بعض الهوام، وعلى صغار الطيور والثدييات وبعض الأنواع تعد آفة منزلية وزراعية تقضم الأثاث من الداخل وتهلك الزرع والمحصول والمواد المُخزّنة، مثل خنفساء البطاطا وخنفساء سوسة القطن الأمريكية وخنفساء الدقيق (triblium). وبعضها الآخر يعد مفيد كالخنافس الأرضية وخنافس أبي العيد إذ أنها تتغذى على الحشرات واليرقات والهوام الضارة، وهي بذلك تؤدي دور مهم في المقاومة البيولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى