أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

مواصفات حواسيب مايكروسوفت المنتظرة

سرّبت بعض المواقع وصفحات الإنترنت المهتمة بشؤون التقنية بعض مواصفات أجهزة Surface الجديدة التي طورتها مايكروسوفت لتنافس بها أحدث حواسيب آبل وآسوس.

وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن مايكروسوفت ستطلق نموذجين من حواسيب Surface Laptop 4، أحدهما سيحصل على شاشة بمقاس 13.5 بوصة دقة عرضها (2256/1504) والنموذج الثاني سيأتي بشاشة بمقاس 15 بوصة دقة عرضها (2496/1664) بيكسل.

ومن المفترض أن تحصل نماذج هذه الأجهزة على معالجات Core 15-1145G7 و Core i7-1185G7 من إنتاج إنتل، ومعالجات Ryzen 4000 و Ryzen 5 4680U و Ryzen 7 4980Uمن تطوير AMD، وستصل سعة ذواكر الوصول العشوائي في النسخ الأقوى إلى 32 غيغابايت، بينما ستصل سعة ذواكر التخزين الداخلية إلى 1 تيرابايت .

وتبين الصور المسربة لهذه الأجهزة إلى أن هياكلها أتت رقيقة ومصنوعة من الألومينيوم كما في حواسب آبل المحمولة، وعلى الإطار الذي يعلو الشاشة فيها ثبتت كاميرا وحساسات للإضاءة وثقوبا للمايكروفونات، أما مكبرات الصوت فثبتت على جوانب الهيكل، وكابل الشحن حصل على منفذ بتقنية تثبيت مغناطيسية وعلى مصباح إضاءة صغير.

شركة مايكروسوفت (بالإنجليزيةMicrosoft Corporation)‏ شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، يبلغ عائدها لسنة 2016 أكثر من 85 مليار دولار،[2] ويعمل بها 114,000 موظف (2016)[2] وهي أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من ناحية العائدات اعتباراً من عام 2016.[7] تطوّر وتصنِّع وترخِّص مدى واسعا من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضاحية ريدمونت، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة.

عندما أسست شركة مايكروسوفت، اتخذ كل من بيل غيتس وبول ألين من مدينة ألبوكيرك في ولاية نيو مكسيكو مقرا للشركة ومن ثم انتقلت الشركة إلى موقعها الحالي. تجدر الإشارة أن بيل غيتس وبول ألين هما المؤسسين والملاك لهذه الشركة قبل أن تصبح من الشركات العامة والمتداولة في أسواق الأسهم.

تأسست شركة مايكروسوفت العملاقة من قبل بيل غيتس وبول ألين في 4 نيسان/ابريل من عام 1975م، كشركة لتسويق معالجات بيسك وأشتهرت شركة مايكروسوفت بهذا المنتج نظراً لجودته وتسابقت باقي الشركات لتزويد السوق بمعالجات بيسك المتوافقة مع معالج بيسك من شركة مايكروسوفت. ونتيجة لتكالب الشركات في السباق آنف الذّكر، أصبح معالج بيسك والمُنتج من قِبل شركة مايكروسوفت بمثابة المقياس في معالجات بيسك وهيمنت شركة مايكروسوفت على سوق معالجات بيسك وقام كل من بيل غايتس وبول آلان بتسجيل الماركة التجارية “مايكروسوفت” في 26 نوفمبر 1976.

أوّل نظام تشغيل أصدرته مايكروسوفت كان نسخة من نظام يونكس في عام 1980. ولقد أشترتها من شركة إيه تي آند تي عبر ترخيص توزيع، وأسمته ميكروسوفت بالاسم زينيكس ووظفت شركة Santa Cruz Operation لتطويعه ليعمل على أكثر من منصّة تشغيل. ولم تبِع شركة مايكروسوفت هذا النظام للمستخدم مباشرة، بل عبر بيعه لمصنِّعي الحواسيب. ومع منتصف الثمانينات خرجت شركة مايكروسوفت من سوق يونكس تماما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى