الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الجبنة القريش وفوائدها الصحية

الجبنة القريش وفوائدها الصحية – القريشة أو الجبن القريش أحد أنواع الجبن الطرية البيضاء، تنتج عن طريق تخمر اللبن بواسطة بكتريا حمض اللاكتيك، في عملية تسمى «تجبن حامضي». تصنع القريشة من العيران أو الشنينة (اللبن بعد نزع الدسم) وتلقى إقبالاً كبيراً في الشرق الأوسط. تقدم في مصر مخلوطة بزيت نباتي وخضراوات مثل الطماطم والفلفل. وتستعمل زيادتها في صناعة المش.
الجبنة القريش وفوائدها الصحية

فوائد جبنة قريش للوزن

غالباً ما يدرج أطباء التغذية الجبن القريش ضمن الأنظمة الغذائية الصحية لفقدان الوزن، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين ومستويات منخفضة من السعرات الحرارية.

حيث أن البروتين من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم للشعور بالامتلاء وتقليل الشهية، وبالتالي تناول القليل من السعرات الحرارية والمساعدة في فقدان الوزن الزائد.

أيضاً تحتوي الجبن القريش على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يرتبط بانخفاض الوزن وسهولة الحفاظ على الوزن من الزيادة، وخاصةً عند ممارسة الرياضة بالتوازن مع اتباع نظام غذائي صحي، إذا يساعد الكالسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تقلل من تراكم الدهون وتسرع من حرقها وخسارة الوزن.

فوائد جبنة قريش للعضلات

تعد الجبن القريش من أفضل أنواع الجبن للرياضيين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الهام لبناء الكتلة العضلية وزيادتها في الجسم.

كما أن البروتينات الموجودة في الجبن القريش فعالة بشكل خاص في المساعدة على بناء العضلات.

يمثل الكازين 80٪ من محتواه من البروتين ويتم امتصاصه ببطء، وهو بنفس فعالية بروتين مصل اللبن في بناء العضلات، بل إنه أفضل في منع ضعف العضلات بسبب امتصاصه البطيء.

أيضاً يعزز الكازين الامتصاص الجيد للأحماض الأمينية، والذي يرتبط بزيادة قدرة بناء العضلات، حيث يؤدي تناول جبن القريش إلى إطلاق مستمر للأحماض الأمينية في الدم والعضلات أثناء الليل، مما قد يعزز قوتها.
الجبنة القريش وفوائدها الصحية
فوائد جبنة قريش لسكر الدم

قد تساعد الجبن القريش في منع مقاومة الأنسولين في الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

فوائد جبنة قريش للعظام

تحتوي جبن القريش على مستويات مرتفعة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، والوقاية من هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم وقد يلعب دوراً في الوقاية من بعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكالسيوم، تعتبر جبن القريش مصدراً جيداً للفوسفور والبروتين، وهي عناصر هامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها حتى مع تقدم العمر.

القيمة الغذائية للجبن القريش

تحتوي الجبن القريش على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وتختلف العناصر الغذائية للجبن القريش وفقاً لمستويات دهون الحليب المستخدمة بها وكمية الصوديوم المضافة إليها.

يوفر كوب واحد (حوالي 226 جرام) من الجبن قليل الدسم (1% دسم) ما يلي:

  • السعرات الحرارية فى الجبنة القريش: 163.
  • البروتين: 28 جرام.
  • الكربوهيدرات: 6.2 جرام.
  • الدهون. 2.3 جرام.
  • الفوسفور: 24% من حاجة الجسم اليومية.
  • الصوديوم: 30% من حاجة الجسم اليومية.
  • السيلينيوم: 37% من حاجة الجسم اليومية.
  • فيتامين ب 12: 59% من حاجة الجسم اليومية.
  • الريبوفلافين: 29٪ من من حاجة الجسم اليومية.
  • الكالسيوم: 11٪ من من حاجة الجسم اليومية.
  • الفولات: 7٪ من من حاجة الجسم اليومية.

كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب 6 والكولين والزنك والنحاس.

يبلغ محتوى الكربوهيدرات في الجبن القريش حوالي 3٪. يتكون من اللاكتوز، وهو سكر اللبن الذي لا يتحمله بعض الأشخاص، ولذلك تتوفر بعض أنواع جبن قريش خالية من اللاكتوز.

أضرار جبنة القريش
توجد عدة أضرار لاستهلاك الكثير من منتجات الأجبان، وفيما يأتي ذكرها:
احتماليّة التعرّض للإصابة ببعض أمراض السرطان أو مشكلات الغدد الصمّاء؛ بسبب وجود هرمونات الإستروجين في بعض منتجات الأجبان. الإصابة بأمراض السكري، والقلب، والبدانة؛ بسبب المحتوى العالي من الدهون في الجبن.

حدوث ردود فعل تحسسية ناتجة عن استهلاك الكازين الموجود في الجبن، إذ يرتبط بظهور أعراض الصداع النصفي، والجيوب الأنفية، والطفح الجلدي، وحب الشباب، بالإضافة إلى الاستفراغ، والإسهال، والالتهاب الرئوي، أو تطوّر الوضع لحدوث حساسية شديدة قد تؤدي إلى الموت.

ارتفاع نسب الإصابة بسرطان البروستاتا المرتبط باستهلاك الكثير من الكالسيوم. الإمساك الناتج عن استهلاك الكثير من منتجات الألبان قليلة المحتوى من الألياف، وغالبًا ما تكون هذه المشكلة عند الأطفال الصغار.

حدوث مشكلات الكلى لدى الأشخاص المصابين باختلالات في عمل الكلى، ويرجع ذلك للمحتوى الذي تتضمّنه الأجبان من الفسفور.

حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل؛ الإمساك، وانتفاخ المعدة، والغازات.

حدوث مشكلات عدم تحمّل اللاكتوز، إذ غالبًا ما لا يمكن للأشخاص المصابين بهذه الحالة استهلاك الأجبان الطرية، إلى جانب أن استهلاكهم للأجبان الصلبة، قد يكون أفضل لهم من الناحية الصحية.

محاذير استخدام جبنة القريش
تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من الصوديوم، لذا فهي لا تُعدُّ خياراً جيداً لمن يحاول التقليل من تناول الملح، ويجب تجنّب تناول جبنة القريش من قِبَل من يعاني من حساسية اللاكتوز، أو حساسية من حليب الأبقار، وفي حال ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي، أو اضطراب في المعدة، أو حساسية أنفية، فيجب استشارة اختصاصيّ الرعاية الصحيّة، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه جبنة القريش دون إصابتهم بأي نوعٍ آخر من أنواع الحساسية.

يطلق على القريشة بالإنجليزية اسم Cottage cheese (حرفياً: جبن الأكواخ) ويعتقد أن هذا المصطلح قد نشأ لأن هذا النوع من الجبن كان يصنع في الأكواخ من بقايا اللبن بعد صنع الزبدة. استخدم الإنجليز هذا المصطلح لأول مرة في عام 1848. شهرة الرواءب وأمصال اللبن في قافية الحضانة هو طبق آخر مصنوع من الرواءب مع مصل اللبن ولكن اتساقها غير مؤكد، عن كونها نضبت كليا، أو الطريقة التي تم بها الرائب (الأمر الذي يؤثر على النكهة). بعض الكتاب يزعمون أنهم متطابقون أو متشابهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88