11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

السلق وفوائده تعرف عليها

السلق وفوائده تعرف عليها –السِّلْق (الاسم العلمي: Beta vulgaris subsp. cicla) هو نوع من أنواع الخضروات الورقية المهجنة، تؤكل أوراقها كما تؤكل جذورها في أحيان أخرى. وهو غني بالمعادن وفيتاميني بي وسي وحمض الفوليك والحديد.
يعد هذا النوع من الخضروات من المكونات الشعبية في المطبخ المتوسطي حيث تعود أولى أصنافه إلى جزيرة صقلية. ويمكن استعمال أوراق السلق الصغيرة في السلطة إلا أنه في الأغلب يستخدم السلق في تحضير بعض الأكلات التي يتم طهيها، حيث يعد المكون الأساسي في بعض الوجبات من قبيل السماقية في غزة متلاً، و “البراك” في ليبيا، كما ويستعمل لعمل أكلة الدولمة العراقية الشهيرة و كذلك في تونس حيث تستعمل في طبخ ما يعرف بالعصبان أو الدواره مع استعمال البقدونس وفي مصر كمكون أساسي في طبخ القلقاس والخبيزة. كما وأنه يستعمل لدى عدة ثقافات حول العالم.

فوائد السلق الصحية

يكافح مرض السرطان

السلق غني بمادة الكلوروفيل التي تمنع تَشكّل المواد الضارة التي تنتج عن عملية شوي الأغذية والأطعمة على درجات حرارة مرتفعة وتسبب الإصابة بأمراض السرطان. كما أنه غني بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (سي) و(ه) ومضادات الأكسدة التي تقلل من الجذور الحرة التي تصيب الجسم كما يمنع الإصابة بالأورام الخبيثة.

فوائد السلق الصحية للقلب

نبات السلق غني بمضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين وذلك بفضل غناه بالكثير من البوتاسيوم، كما يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك فإنه يساعد على التحكم بضربات القلب بشكل أفضل.

يساعد على تخفيف الوزن الزائد

نبات السلق منخفض السعرات الحرارية وعند تناول 100غرام من السلق تكسب 19 سعرة حرارية فقط. كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن، ويجعل الفرد يتناول كميات قليلة من الطعام.

ونبات السلق غني بالماء مما يجعله إضافة جيدة للأشخاص الذين يفكرون بإنقاص الوزن. فهو يزيد عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويرفع من معدل الأيض. كما أنه يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد وذلك بفضل غناه بالبوتاسيوم.

نبات السلق يساعد على خفض ضغط الدم

نبات السلق غني بالمعادن اللازمة التي تضبط ضغط الدم وتخفف من نسبة الصوديوم داخل الجسم مثل البوتاسييوم والمغنسيوم، حيث يجب الحصول على هذه المعادن من مصادر طبيعية لأن تناول المكملات الغذائية بكثرة يضر بالجسم.

فوائد السلق يمنع الإصابة بمرض السكري

غني بحمض الألفا ليبويك مضاد الأكسدة الذي يساعد على خفض معدل الجلوكوز في الدم، كما أنه يحد من حساسية الأنسولين. ومن ناحية أخرى فأنه يقلل من أعراض مرض الاعتلال العصبي اللاإرادي الذي يصيب مرضى السكر. كما يقي من الإصابة بالاعتلال الشبكي الناتج عن تلف أوعية الدم عند مرضى السكر.

تعزيز النشاط الرياضي
يحتوي على النترات التي تزود العضلات بكمياتٍ أكبر من الأكسجين الذي يعمل على التحسين من أداء التمارين الرياضية، بالإضافة إلى أنَّ هذه المادة مفيدةٌ للقلب والأوعية الدموية، ويمكن أن يفيد مرضى الجهاز التنفسيّ أيضاً.
يحمي من هشاشة العظام

إن الحصول على كميات كافية من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، إذ يعمل فيتامين ك على الاتي:

  • تحسين البنية البروتينية للعظام.
  • تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.
  • التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.

يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.

محاذير وأضرار محتملة

 فإن احتواء السلق على نسب عالية من فيتامين ك يجعله غير مناسب للأشخاص للذين يتناولون أدوية مميعة للدم، إذ إن فيتامين ك يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم، لذا قد يأثر على هذه الأدوية وفعاليتها في الجسم.

من المهم دومًا تذكر أن على حميتك الغذائية أن تحتوي على أنواع متنوعة من الأطعمة المفيدة ولا تقتصر على نوع واحد فقط، حتى لو كان نوعًا عاليًا في قيمته الغذائية.

يمكن القيام بحصاد السلق قبل أن تنضج أوراقه الخضراء فيما لا تزال يانعة، إلا أنه بالإمكان حصادها بعد النضوج حيث تكون أشد قليلا وأكثر تماسكا. وأوراق السلق عادة خضراء زاهية. و هذه النبتة مهددة بالأكل من قبل الطيور نظرا لمذاقها الحلو. و كما يمكن زراعتها في أي وقت من أوقات السنة مع توفير الماء والكثير من السماد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى