البيت والأسرةتربية وقضايا

مهارات أساسية في الحياة يجب أن يتعلمها طفلك

مهارات أساسية في الحياة يجب أن يتعلمها طفلك -عند الحديث عن تعليم المهارات الحياتية للأطفال لا بُد من الإشارة إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه الأهل في هذه العملية،

في الحقيقة يريد معظم الآباء غالباً أن يتفوق أطفالهم في كل شيء، سواء أكان ذلك في المجالات الأكاديمية أو في الأنشطة اللاصفية.

ولكن ما قد يكون غير واضح لمعظم الناس هو أن كل طفل يختلف عن الآخر ويُظهر مهارات معينة قد يفتقر إليها الآخرون.

تلعب هذه المهارات دوراً حاسماً في تشكيل شخصية الأطفال خلال حياتهم.
بصفتكم والدين، إنه لمن الخطأ تَوقع أن يتعلم أطفالكم كل شيء يجب تعلمه في الحياة من المدرسة فقط.

من الصحيح قول أن المدارس وُجدت أصلاً لتعليم الأطفال وتنمية فكرهم، ولكن بالحقيقة، هناك مهارات معينة يمكن للطفل أن يتعلمها بشكل أفضل في المنزل.

مهارات حياتية يجب أن يتعلمها أطفالك
يميل الجيل الحالي من الآباء إلى أن يكون شديد الحماية لأطفالهم. هذا يمنع الطفل من تعلم المهارات التي يمكن أن تكون مفيدة له عندما يخرج إلى العالم. إليك هنا بعض المهارات الحياتية الحيوية التي يجب أن يتعلمها أطفالك ليصبحوا معتمدين على أنفسهم.

  القيام بغسيل الملابس
الأطفال فوق سن العاشرة مستعدون لمساعدتك في الروتين المنزلي لغسيل الملابس. يمكن تعليمهم تشغيل بعض عمليات غسالة الملابس الأساسية. حتى الأطفال الأصغر سنًا يمكنهم مساعدتك في الغسيل عن طريق القيام بمهام بسيطة مثل جمع الملابس المتسخة في السلة، وفصل اللون الأبيض عن الألوان الأخرى، أو طي المناشف الصغيرة والمناديل. لم يفت الأوان أبدًا للبدء ببعض روتين الغسيل في المنزل.

الطبخ

يستمتع كل من الفتيات والفتيان بالطبخ. 

بصفتكم والدان، يمكنكم أن تطلبوا من أطفالكم أن يساعدوكم في المطبخ منذ صغرهم.

ستلاحظون تدريجيًا أن الأطفال يستمتعون بالعملية وأن الطبخ سيصبح سهلًا بالنسبة لهم تدريجياً.

هذا دائمًا شيء جيد، لأنه سيغرس في أطفالكم آداب تناول الطعام الصحية والسليمة.

قد يضمن هذا أيضًا أن يتمكن أطفالكم من طهي وجباتهم بنفسهم عندما لا تكونوا موجودين.

أساسيات الاعتناء بالحديقة المنزلية
هذه هي إحدى المهارات الحياتية التي تعلّم الأطفال احترام الطبيعة وتثمينها، كما وتعلمهم أن يحققوا الاكتفاء الذاتي إذا لزم الأمر لذلك.

خذوا بعين الاعتبار استخدام حديقة المنزل الخلفية لهذا الغرض.

يمكن لأطفالكم تعلم المهارات الأساسية حول كيفية تأثير الطقس على النباتات؛ كيف تنبت البذور، وكيف يتعامل البستانيون مع مشاكل النبات المختلفة، وما إلى ذلك.

يمكنكم أيضًا تسمية الأشجار نسبة لأسماء أطفالكم، ومشاهدتها تنمو معًا يوماً يعد يوم!
مهارات حياتية يجب تعليمها للأطفال

الاستيقاظ بشكل مستقل
نحن نعمل كمنبهات لأطفالنا. نحن أيضا خططهم الاحتياطية. عن غير قصد، نحن من نرسخ هذا الاعتقاد فيهم، أنه مهما قد يحدث، فنحن هناك لحمايتهم. هل هذا يساعدهم على النمو أم يعوق نموهم؟ في بعض الأحيان، يعد التراجع والسماح لهم بتحديد روتينهم خطوة كبيرة نحو استقلالهم.

يبدو أن السماح للأطفال بضبط منبهاتهم والاستيقاظ في الوقت المحدد، دون أي مساعدة، مهمة كبيرة، لكنهم سيتمكنون من ذلك في النهاية. إن قيادتهم إلى المدرسة إذا استيقظوا متأخرين أو إيجاد أعذارًا لهم لتبرير التأخر في الصباح هو أمر مرفوض. يجب أن ندعهم يواجهون الواقع ونسمح لهم بتحمل عواقب اختياراتهم. يعد الشعور بالوقت والانضباط مطلبًا أساسيًا لحياة صحية ومنتجة.

السباحة
يمكنكم تعليم هذه المهارة الحياتية الأساسية لأطفالكم خلال نشاط مائي ممتع مثلاً خلال الصيف.

يحتاج الأطفال إلى تعلّم كيفية السباحة حتى لو لم يكونوا يعيشون بالقرب من الماء.

تعليم الطفل الاعتناء بكائن حي آخر
يحب الأطفال الحيوانات الأليفة. لكن في أي عمر يكونون مستعدين لتحمل هذه المسؤولية؟ أفضل الحيوانات الأليفة للأطفال الصغار هي الأسماك أو الطيور. فقط في سن 7 سنوات أو أكثر يكون الأطفال على استعداد لتحمل مسؤولية القطط والكلاب. أفضل طريقة لبدء تعليمهم أن يكونوا مسؤولين عن كائن حي آخر هي، في البداية، النباتات (تعلم الزراعة).

إدارة الأموال
لا يُسمح للأطفال أبدًا بإدارة الشؤون المالية في المنزل. إنها أسطورة خاطئة أنه يجب أن يتعلموا ذلك فقط عندما يبدؤون في كسب أموالهم الخاصة. غالبًا ما يكون هذا الاعتقاد في غير محله. يمكنهم دائمًا البدء في تعلم كيفية إنفاق مصروفهم بحكمة. يمكنك تثقيفهم حول مقارنة الأسعار قبل الشراء. يمكنك أيضًا شرح كيفية عمل بعض الخدمات المصرفية البسيطة حتى يتمكنوا من الادخار أيضًا.
مهارات الدفاع عن النفس
بالطبع، لا يمكنكم أن تكونوا مع أطفالكم طوال الوقت لحمايتهم من مخاطر الحياة غير السارة.

فلماذا لا تأخذوا بعين الاعتبار تسجيل أطفالكم في صف خاص لتعليم مهارات الدفاع عن النفس، مثل برنامج تدريب الكاراتيه أو الكيك بوكسينغ مثلاً؟ 

لن تساعد هذه الدروس الأطفال على تجنب أي هجوم مفاجئ فحسب، بل ستساعدهم أيضًا في تطوير قدراتهم على التركيز بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى