الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عصير العنب وفوائده الصحية المدهشة

عصير العنب وفوائده الصحية المدهشة- عصير العنب وهو ما ينتج من عصير عند عصر العنب. ويعد عصير العنب علاجا لكثير من الأمراض . كما أنه غني بالبروتين والكاربوهيدرات
عصير العنب غني بالعناصر الغذائية من فيتامين سي (أكثر من 100٪ من الإحتياجات اليومية لكل كوب) والألياف الغذائية، كما يحتوي على مستويات كبيرة من الحديد والكالسيوم والبروتين، ويحتوي كوب واحد من هذا العصير أيضا على حوالي 150 سعر حراري وبالكاد يحتوي على أي دهون، ويحتوي عصير العنب أيضا على مستويات عالية من الأنثوسيانين والتانينات والريسفيراترول والمركبات الفينولية الأخرى، والتي تعمل جميعها كمضادات للأكسدة في الجسم.

عصير العنب وفوائده الصحية المدهشة

فوائد عصير العنب :
لصحة الدماغ
تساعد محتويات عصير العنب المتنوعة من مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه وتقليل عمليات الأكسدة الضارة.

هذا كله يساعد على التقليل من تراكم المواد السامة في الجسم والتي تسبب تداعيالجهاز العصبي مع العمر.

منع سرطان الثدي :
في دراسة حديثة، تم اكتشاف أن عصير العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وشوهد إنخفاض كبير في كتلة الورم الثديية في الفئران المختبرية بعد أن تم تغذيتهم بعصير العنب في بيئة تجريبية، ومضادات الأكسدة في العنب مفيدة في الوقاية من جميع أنواع السرطان ولكنها فعالة تحديدا ضد سرطان الثدي، فهي تتنافس مع بعض المواد الكيميائية في العنب على مواقع تثبيط الهرمونات التي تسبب تغيير الأندروجين إلى الإستروجين، والذي يُعتقد أنه عامل كبير يسهم في نمو سرطان الثدي لدى النساء.

تحسين وظيفة الدماغ من فوائد عصير العنب :
يرتبط كل من الأنثوسيانين وريسفيراترول الموجودان في عصير العنب بتحسين الإدراك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، ويمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة أن تقلل من ترسب الصفائح المعدنية وتساعد على منع حالات التنكس العصبي.

العناية بالبشرة والشعر

بسبب احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، فإن شرب عصير العنب الطازج بانتظام يساعد على تحسين مظهر البشرة ومقاومة علامات تقدم السن، إذ أنه يعمل على:

  • تسريع التئام الندوب واثار حب الشباب.
  • مكافحة تجاعيد البشرة.
  • مكافحة بقع الكبد.

كما تساعد المغذيات المتواجدة في عصير العنب على تحسين وضع فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، سواء عند القيام بتطبيق العصير موضعياً على فروة الرأس أو عند تناوله عبر الفم.

رفع طاقة الجسم

يحتوي عصير العنب على نسبة مرتفعة نسبياً من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعل هذا العصير مثالياً لمن يرغبون في الحصول على جرعة من الطاقة وبشكل صحي.

لذا، ننصحك بتناول كوب من عصير العنب صباحاً، فهذا سوف يساعدك على الحفاظ على مستويات نشاط عالية خلال يومك.

تعزيز الطاقة من فوائد عصير العنب :
هناك مستوى مرتفع بشكل مدهش من الكربوهيدرات في عصير العنب، مما يجعل عصير العنب معززا استثنائيا للطاقة، ويمكن لكوب أو كوبين من هذا العصير أن يحافظ عليك خلال الصباح أو بعد الظهر، ولكن نظرا لأن هذه السكريات الطبيعية سوف تتلاشى في نهاية المطاف فاحذر من إنهيار السكر المحتمل.

علاج الصداع النصفي :
عصير العنب الناضج هو علاج منزلي مهم لعلاج الصداع النصفي، ويجب شربه في الصباح الباكر دون خلط الماء الإضافي، وهناك العديد من أسباب الصداع النصفي بما في ذلك عدم التوازن الكيميائي أو قلة النوم أو تغيرات الطقس أو نقص الغذاء، والكحول بشكل عام يسبب الصداع النصفي، ولكن العنب يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تقوم بعلاج نفس المرض.

مكافحة الجلطات الدموية

لا تنتهي فوائد عصير العنب بالنسبة لجهاز الدوران عند ما ذكر سابقاً، بل إن تناول هذا العصير اللذيذ والمفيد قد يخفض من فرص تكون جلطات وخثرات دموية داخل الجسم، وهو أمر هام يجنب الجسم العديد من المشاكل والأمراض

فوائد أخرى للعنب :
العنب أو الزبيب المجفف مغذٍ للغاية ويمكن أن يساعد في علاج العديد من الإضطرابات، بما في ذلك الإمساك، والحماض، وفقر الدم، والحمى، والخلل الوظيفي الجنسي، والزبيب يمكن أن يساعد أيضا الناس على زيادة الوزن بسرعة وحماية الصحة والسلامة الوظيفية لأعينهم.
استخدامات العنب :
من المعروف أن العنب له العديد من الإستخدامات في الأدوية وغيرها من أنواع الأطعمة مثل المربى والهلام، وزيت بذور العنب غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر، وهو ايضا يستخدم أساسا في مستحضرات التجميل مثل كريم الوجه ومصل الليل.

محاذير ومخاطر

رغم فوائد عصير العنب العديدة، إلا أن عليك إدراك بعض المخاطر والمحاذير بخصوصه أولاً:

  • لا ينصح بتناول عصير العنب من قبل الأشخاص المصابين بالأنيميا، وذلك لأن هذا العصير قد يؤثر سلباً على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
  •  تتركز المواد المضادة للسرطان والموجودة في العنب بشكل رئيسي في بذور العنب وأوراقه أكثر من اللب، لذا لا تتخلص من البذور ولا تقشر حبات العنب.
  • احذر من تناول كميات كبيرة من عصير العنب، فهو غني بالسكريات وقد يسبب لك صدمة سكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى