أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

شاهد: أول حاسب جيب من نوعه للألعاب

شاهد: أول حاسب جيب من نوعه للألعاب – كشفت شركة صينية ناشئة عن تطويرها حاسبا محمولا للألعاب طرحته عبر منصة Indiegogo تحت اسم Aya Neo للتمويل الجماعي، محطمة الرقم الذي كانت تأمل فيه بعد الإقبال الهائل على الجهاز.

شاهد: أول حاسب جيب من نوعه للألعاب

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وحققت الشركة الهدف التمويلي المطلوب بعد ساعات من عرض الجهاز على المنصة، وتجاوزت حاليا هدفها الأولي بأكثر من 3067%.
وجرى بيع نموذج SSD بسعة 512 غيغابايت في أقل من 24 ساعة ولن يتم تجديده، لكن Aya أصدرت ألف وحدة أخرى بسعة 1 تيرابايت لتلبية الطلب.

ويشبه الجهاز الجديد جهاز الألعاب الشهير Nintendo Switch لكن Aya Neo أكثر قوة بسبب وجود معالج AMD Ryzen 5 4500U المصنع وفق تقنية 7 نانومتر، مع وحدة معالجة الرسومات AMD Radeon Vega 6 وذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 غيغابايت.

ويحتوي الجهاز على شاشة تعمل باللمس بقياس 7 إنشات وبدقة 800×1280 بكسل، ويعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، لذلك لا توجد مشكلات توافق.

الحاسوب الكفي (بالإنجليزية: Pocket PC)‏ هو حاسوب بحجم الكف، يختصر PPC، ويطلق عليه أيضاً المساعد الرقمي الشخصي (بالإنجليزية: Personal digital assistant)‏ ويختصر PDA، ويعمل في ظل نظام التشغيل ويندوز سي إي (بالإنجليزية: Windows CE)‏، وقد يعمل في ظل أنظمة أخرى مثل نظام التشغيل لينوكس (بالإنجليزية: Linux)‏ أو ماكنتوش (بالإنجليزية: Macintosh)‏، ويتمتع الحاسوب الكفي بقدرات الحاسوب المكتبي الحديث.

حاليا هناك آلاف البرامج والملحقات التابعة لشركة مايكروسوفت تندرج تحت تصنيف حاسوب كفي، وكثير منها مجانية، وبعض هذه الملحقات تشمل أيضا برنامج الهاتف حيث تشمل الحواسيب الكفية الهواتف المحمولة مدمجة معها، ويستخدم الحاسوب الكفي المتوافق مع مايكروسوفت أيضا مع العديد من الإضافات الأخرى مثل أجهزة استقبال النظام العالمي لتحديد المواقع GPS (الاستدلال في الطرق)، والكاميرا فضلا عن معالجات النصوص وبرامج الأوفيس والدخول إلى الشبكة.

كما تستخدم في إجراء بعض المهام الحاسوبية البسيطة كحفظ البيانات الضرورية والمواعيد، وقد توسع استخدامها مؤخراً حتى أصبحت تضاهي باستخداماتها الحواسيب الأخرى.

وقد تم حديثا تطوير معظم أنواع الحواسيب الكفية وتتضمن أحدث ما وصل إليه العالم من تقانة الهواتف المحمولة والتي تعرف حاليا بالجيل الثالث والتي تتضمن الدخول إلى الشابكة (الإنترنت) بسرعات عالية (بالإنجليزية: WIFI)‏ وأيضا خدمة الاتصال المرئى والتي تتيح رؤية المتصلين لبعضهم بعضا، بالإضافة إلى مشاهدة البث التلفازي عبر شاشة الحاسوب الكفي بكفاءة عالية.

استخدام لوحة المفاتيح الافتراضية حيث تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة التي تعمل باللمس، ويتم ذلك من خلال استغلال إدخال الحروف التي تظهر على الشاشة، وتُستخدم لوحة المفاتيح أو لوحة المفاتيح الخارجية بأوتار موسيقية متصلة بواسطة الناقل التسلسلي العام والأشعة تحت الحمراء أو بلوتوث. spg، ويمكن استخدامه للاتصال بلوحة المفاتيح وسماعة الرأس، ويمكنه مزامنة البيانات مع الكمبيوتر الشخصي spg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى