الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الكمون الهندي وفوائده الصحية

الكمون الهندي وفوائده الصحية – الكمون هو نبات مزهر من عيله Apiaceae, موطنه الشرق الاوسط و إلى الهند. بتستخدم بذوره ف مطابخ كتير من الثقافات, بيعتقد ان الكمون ليه استخدامات فى الطب التقليدى.

الكمون الهندي وفوائده الصحية يعد الكمون من التوابل المهمة التي ظهرت في العصور القديمة, و انتشرت في مناطق الشرق الأوسط, و البحر الأبيض المتوسط, خاصة في مصر, و سوريا, و روما, كما نمت بشكل واسع في دول المكسيك, و الصين, و تشيلي و إيران, و الولايات المتحدة الأمريكية, و قد وصفت هذه التوابل منذ آلالاف السنين لدى المصريين, كمضادات للفطريات, و حفظ المواد, و التحنيط, و استخدموها كعملات لدفع الضرائب آنذاك,

يعد الكمون من الأعشاب والتوابل الغنية بالمواد المفيدة، فلطالما عرف عنه أنه مضاد للفطريات، وملين للأمعاء، ومسكن للالام، وطارد للغازات.

فوائد الكمون الصحية

نذكر أهم فوائد الكمون على الصحة والجسم في ما يأتي:

. تقوية جهاز المناعة

يحتوي الكمون على خصائص مطهرة ومضادات للأكسدة تجعل منه عاملًا مساعدًا في الوقاية من أمراض البرد والانفلونزا.

كما يحتوي الكمون على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى الحديد، والعديد من الزيوت الأساسية.

إن كنت ترغب في تقوية مناعتك وبالأخص من فيروسات الشتاء، فقد يكون من الحكمة إضافة الكمون إلى طعامك، كما أثبتت دراسة أن تناول الكمون على الريق يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي الكمون على كمية جيدة من الحديد، حيث أثبتت دراسة أنه يحتوي على 5 أضعاف الإحتياج اليومي من تركيز الحديد، وهو العنصر الأساس الذي يلعب دورًا هامًا في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم، كما أنه مهم في:

  • تكوين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء.
  • عمليات نقل الأكسجين في الجسم.

وبهذا عند تناوله وإدخاله ضمن الوجبات الغذائية قد يكون مصدرًا للحديد والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم وهذه من فوائد الكمون الهامة جدًا وخاصة عند النساء والأطفال.

الهضم
يساعد الكمون في الوقاية من نفخة البطن, و تشير البحوث بأن الكمون لديه قدرة على امتصاص العناصر الغذائية, و تحفيز البنكرياس لإطلاق سراح الإنزيمات الهاضمة, للمساعدة في التمثيل الغذائي.

المساعدة في نزول الوزنيعمل الكمون على زيادة درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة معدل الحرق وعمليات الأيض في الجسم، ومن هذا المنطلق قد يكون له دور بسيط في موضوع نزول الوزن وتشجيع الجسم على حرق الدهون.

حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أنه من فوائد الكمون قدرته في المساعدة على خفض الوزن بشكل ملحوظ بعد 8 أسابيع من استهلاكه.

نزلات البرد
يستخدم الكمون لتخفيف أعراض نزلات البرد, بما في ذلك السعال و التهاب الحلق, عن طريق تحميص ملعقة واحدة من البذور, مع تجنب حرقها, و إضافة كوب واحد من الماء بعد حوالي دقيقة أو أقل, و تركها حتى تغلي, و استخدامها كشاي لتهدئة الحلق, مع إضافة القليل من الزنجبيل, و عصير الليمون, و الكثير من العسل, و يمكن استنشاق المزيج كمقشع طبيعي للإحتقان.

فوائد الكمون الهندي الصحية :

العناية بالشعر من فوائد الكمون الهندي :
بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون أن شعرهم يتحول إلى اللون الرمادي في وقت مبكر، فإن تناول الكمون الهندي هو علاج تقليدي معروف، وإذا بنقع القليل من بذور القرنفل في كوب من الماء الدافئ وشربته في الصباح الباكر، فإن محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمعادن يمكن أن يساعد في تحفيز صحة الشعر.

تقليل الحموضة من فوائد الكمون الهندي :
لأجيال عديدة، من المعروف أن الكمون الهندي أو الأجوين يعمل على تهدئة المعدة وتقليل الحموضة في القناة الهضمية، مما قد يوقف الإنتاج المفرط للغازات، ويمكن أن يكون انتفاخ البطن مرضا محرجا، لكن تناول حفنة من هذه البذور بعد الأكل سيظهر نتائج رائعة.

منع الأمراض المزمنة من فوائد الكمون الهندي :
ترتبط مضادات الأكسدة المختلفة الموجودة في الكمون الهندي مثل التربينين والبينين ارتباطا مباشرا بتقليل الإجهاد التأكسدي في أجزاء معينة من الجسم، وينتج الإجهاد التأكسدي عن ذرات الأكسجين الحرة الناتجة عن التنفس الخلوي، ولكن يمكن أن يؤدي إلى التهاب وطفرة في الخلايا السليمة ويسبب أمراضا مزمنة، وهذه البذور على الرغم من صغر حجمها يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مثل هذه الظروف.

طرد البعوض من فوائد الكمون الهندي :
اخلط زيت الخردل مع الكمون الهندي، وضعع على قطع من الورق المقوى ثم ضعه في زوايا منزلك لمنع لدغات البعوض والهجمات.

تخفيف الصداع من فوائد الكمون الهندي :
أحد الإسخدامات الأكثر شيوعا لبذور الكمون الهندي هو الوقاية من الصداع أو علاجه، وفي بعض الحالات، لا تحتاج إلى استهلاك هذه البذور ولكن ببساطة قم بسحقها في كمادة ثم ضعها على المنطقة الملتهبة أو المصابة، وفي حالة الصداع النصفي عند دهن البذور المطحونة الصدغين يمكن أن يخفف الألم بسرعة، وتفرز البذور المطحونة الثيمول وهو عنصر مهم في تقليل الألم.

تقليل ألم البواسير من فوائد الكمون الهندي :
كما ثبت أن مسحوق الكمون الهندي فعال في تقليل الألم المرتبط بالبواسير، ويمكن تناوله مع اللبن الرائب والملح الصخري.

الكمون الهندي وآثاره الجانبية :
إذا كنت تأكل كمية كبيرة من الكمون الهندي فقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الحموضة وعسر الهضم ومشاكل النزيف وتقرحات الفم.

 مشاكل الجهاز الهضمي: تناول الكثير من الكمون الهندي يمكن أن يزيد من الحموضة في الأمعاء، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى الغثيان والقيء والإسهال وعسر الهضم وانتفاخ البطن وتقرحات المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى