الأدب والثقافةفن و ثقافة

احتفالية “نور الرياض”تنطلق غداً بمشاركة 60 فناناّ من 20 دولة

احتفالية “نور الرياض”تنطلق غداً بمشاركة 60 فناناّ من 20 دولة -تنطلق احتفالية “نور الرياض”  غداً الخميس التي تتضمن عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، بمشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين . 

ويقام ضمن هذا الحدث معرض «نور على نور»، الذي يُعدّ أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة على مدى أكثر من ستة عقود.

وينقسم المعرض إلى أربعة أجنحة، هي: إدراك الضوء، وتجربة الضوء، وانعكاس الضوء، وبيئة الضوء. حيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعددة حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة.

وتمثل الاحتفالية -التي تستمر على مدى 17 يوماً حتى 3 أبريل 2021م- أولى مبادرات برنامج “الرياض آرت” أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله- في 19 مارس 2019م بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض -حفظه الله- بهدف تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة .

ويمتاز هذا الحدث بالتنوع والتعددية الفنية، إذ يشمل أعمالاّ فنية تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وغيرها من الفنون التي سيُتاح لسكان وزوار الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسيين للاحتفالية في كلٍّ من مركز الملك عبد الله المالي، ومركز الملك عبد العزيز التاريخي بالمربع.

ويأتي اختيار شعار «تحت سماء واحدة» لاحتفالية «نور الرياض» هذا العام، ليكون بمثابة رسالة تحفيزية لجمهور الفنانين من داخل المملكة وخارجها، لتحقيق مزيد من التفاعل مع الحدث الذي يتمحور حول القيم الإنسانية المشتركة، وينسجم في أبعاده مع الدافع الفطري لدى الإنسان في تتبع الضوء، والنظر إلى النجوم. ويصاحب الاحتفالية عدد من ورش العمل، وجلسات النقاش، والجولات، والعروض، وبرامج التطوع، والفعاليات السينمائية والموسيقية، والأنشطة الترويحية والتوعوية المناسبة لأفراد الأسرة كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى