لحظة بلحظة

أول مولودة بـ”أجسام مضادة” لفيروس كورونا

أول مولودة بـ”أجسام مضادة” لفيروس كورونا– كشفت تقارير صحفية أمريكية عن ولادة أول مولودة في العالم تحمل أجسام مضادة لفيروس كورونا في العالم.

أول مولودة بـ”أجسام مضادة” لفيروس كورونا

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقالت التقارير الصحفية أن أول طفلة في العالم تحمل أجسام مضادة لفيروس كورونا في ولاية فلوريدا الامريكية بعدما تم حقن الأم بلقاح موديرنا المضاد لكورونا قبل الولادة بثلاثة أسابيع.

وأكدت التقارير الصحفية أنه عند الولادة اتضح ان الصغيرة أصبحت مثل والدتها تحمل أجسام مضادة بسبب اللقاح.

أول مولودة بـ"أجسام مضادة" لفيروس كورونا - صحيفة هتون الدولية

فيروسات كورونا(1) هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية.

تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم “coronavirus” (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى