الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الأعشاب الطبيعية تعرف عليها

فوائد الأعشاب الطبيعية تعرف عليها-تضيف الأعشاب الطبيعية الطعم واللون والرائحة للطعام، وبالإضافة إلى ذلك تمتلك الأعشاب الطبيعية فوائد عديدة للجسم تم الكشف عنها في الطب البديل منذ قديم الزمان.
وتحاول الأبحاث الحديثة التأكد من هذه الفوائد للاستفادة منها بشكل أكبر.

تُعدّ الأعشابُ الطازجةُ من الأطعمة التي يُنصَح بإدخالها إلى النظام الغذائيّ وزيادة استهلاكها؛ وذلك لما تمتلكه من فوائد صحيّة تفوق غيرها من الأطعمة، حيث تحتوي على كمّياتٍ كبيرةٍ من فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، كما أنّ العديد منها يحتوي كذلك على بعض المركبات النباتيّة التي تمتلك قدراتٍ مُضادّةً للأكسدة وللالتهابات؛

فوائد الأعشاب الطبيعية

أعشاب تحسن الآم التهاب المفاصل وجود التهاب المفاصل سيحد من ممارسة الأنشطة اليومية، وقد يستمر الألم حتى مع العلاجات الدوائية، وإن بعض الأعشاب قد يكون لها خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تُساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا إن هناك نقص في الأدلة على هذه الافتراضات البحثية، وفيما يأتي أنواع وفوائد الأعشاب الطبيعية التي تخفف ألم التهاب المفاصل:

الكركم: مسحوق أصفر يمتلك خصائص مضادة للالتهابات وقد استخدم في الطب الشعبي لسنوات.

الشاي الأخضر: هو من المشروبات الشعبية المعروف بخصائصه التي تحد من الالتهابات، وقد أجريت دراسة تقول أن الشاي الأخضر قد يساعد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، ولا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فوائده.

أعشاب مضادة للفيروسات منذ القدم تمّ استخدام الأعشاب كعلاجات طبيعية لمختلف الأمراض، وتم استخدامها أيضًا لعلاج الإلتهابات الفيروسية، وتحتوي الأعشاب على مركبات نباتية قوية تُساعد في مكافحة الفايروسات، وتم دعم فوائد الأعشاب الطبيعية من خلال أبحاث بشرية محدودة، والأعشاب التي تملك خصائص مضادة للفيروسات هي:

الأوريجانو: ينتمي لعائلة النعناع، وله صفات مثيرة للإعجاب ويمتلك مركبات نباتية لها خصائص مضادة للفايروسات مثل فيروس الهيربس والروتا وفايروسات الجهاز التنفسي.

المرمية: عشب عطري منتمي لعائلة النعناع، ومستخدمٌ منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج الالتهابات الفايروسية، ويحارب فايروس نقص المناعة المسبب للإيدز.

الريحان: يزيد الريحان من المناعة، مما يُساعد في مكافحة الفايروسات مثل فايروس التهاب الكبد B والفيروسات المعوية.

إكليل الجبل: يمتلك خصائص علاجية، بفضل المركبات النباتية وحمض أوليانوليك الذي يُظهر نشاطًا ضد فايروس الهيربس والانفلونزا والتهاب الكبد A.

فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم

الثوم
 يتميز الثوم باحتوائه على مادة الأليسين (Allicin) التي قد تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية ومنها:

  • يمكن أن يساعد في تخفيف خطر أمراض القلب.
  • إمكانية المساعدة في خفض ضغط الدم والكوليسترول.
  • تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الفيروسات، البكتيريا والفطريات.
  • المساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • المساعدة في تخفيف الام الأسنان والأذن.
  • المساعدة في تخفيف السعال واحتقان الأنف.. القرفة

 يمكن أن تساعد القرفة في التالي:

  • تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.والبكتيريا.
  • إمكانية المساعدة في خفض سكر الدم.
  • إمكانية امتلاك خصائص مضادة للسرطان وأمراض القلب.

فوائد أعشاب أخرى كثيرة الاستعمال

تتعدد فوائد الأعشاب الطبيعية للجسم وذلك لكثرة الأعشاب التي أظهرت فوائد محتملة، وفيما يلي مجموعة أخرى من الأعشاب:

البقدونس: قد يساعد البقدونس في التخفيف من احتباس السوائل في الجسم بسبب خصائصه المدرة للبول، كما قد يمتلك خصائص مضادة للالتهابات. 

البابونج: وعند التحدث عن البابونج فهو معروف بخصائصه المضادة للتوتر فهو يساعد على الاسترخاء والراحة. وتخفيف أعراض الاكتئاب والمساعدة على النوم. وقد يساعد أيضًا في تخفيف الام المعدة.

الهندباء: تستخدم الهندباء في تطهير الكبد والجهاز الهضمي. وهي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم؛ بسبب تحفيز خلايا البنكرياس. وتساهم الهندباء في تطهير الجسم من الفيروسات، خصوصاً أن الكبد هو الجهاز الذي تفضي إليه معظم السموم في الجسم. وتناول الهندباء يزيد من قدرة التركيز والهدوء النفسي.

تُعدّ الطريقة الأفضل للحصول على فوائد الأعشاب الصحية بتناولها طازجة؛ حيث تحتوي الأعشاب الطازجة على كمّيات أكبر من مضادات الأكسدة مُقارنة بالمُجفّفة أو المُصنّعة منها، وفي حال الرغبة بإضافة الأعشاب الطازجة إلى الطعام فإنّه يُفضّل إضافتها بعد إنهاء الطبخ أو عند التقديم؛ وذلك للحفاظ على خصائصها الصحية، كما أنّ إضافتها مع البهارات إلى الأطباق والخيارات النباتية يُمكن أن يزيد من شهية الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى