الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

خل التفاح وفوائده الصحية

خل التفاح وفوائده الصحية  -لعدة قرون تم استخدام خل التفاح للعديد من الاغراض المنزلية والطبخ  ويعتبر خل التفاح ايضا هو علاج شعبي قديم يساعد في جميع انواع المشاكل الصحية ، فيعتبر خل التفاح هو النوع الاكثر شعبية بين جميع انواع الخل الاخرى ، فمن فوائد خل التفاح الصحية مساعدته في تخفيف اعراض البرد ، ضبط نسبة السكر في الدم ، الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني ، مقاومة السرطان ، الحفاظ على صحة القلب ، خفض الكوليسترول و تخفيف الوزن .

خل التفاح وفوائده الصحية  خل التفاح، هي واحد من العلاجات البديلة الصحية الأكثر شعبية استخداما اليوم. وقد استخدم منذ العصور القديمة كعلاج لامراض عديدة ومختلفة. وقال أبقراط أنه  يستخدم كمضاد حيوي. خل التفاح هو ناتج عن التخمر ، حيث يتحول السكر الذي في التفاح بواسطة الخمائر والبكتريا إلى  كحول في المرحلة الأولى  ثم يتحول في النهاية إلى خل .

فوائد خل التفاح

يمنع عسر الهضم

إذا كنت ممن يعانون من عسر الهضم، وخاصة إذا ما قمت بتناول عدة وجبات معًا وفي أوقات متقاربة، فعليك بإضافة معلقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وشربه قبل الطعام بنصف ساعة.

خل التفاح ومرض السكري :
من اهم فوائد خل التفاح تأثيره على نسبة السكر في الدم، حيث يعتقد العلماء ان حمض الخليك الموجود في خل التفاح يساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق منع عملية الهضم الكامل للكربوهيدرات المعقدة وذلك اما من خلال تسريع افرغ المعدة او زيادة امتصاص الجلوكوز من انسجة الجسم ، وهناك نظرية تقول ان خل التفاح قد يوقف نشاط بعض الانزيمات الهضمية التي تفتت الكربوهيدرات الى سكر وبالتالي ابطاء تحويل الكربوهيدرات المعقدة الى سكر ، وهذا يعطي جسمك المزيد من الوقت لسحب السكر من الدم ومنع مستويات السكر من الارتفاع بصورة كبيرة .

ضغط الدم وصحة القلب
دراسة أخرى اجريت على الفئران أثبتت أن خل التفاح يقلل ضغط الدم، وأثبتت دراسة أخرى أن الأشخاص اللذين يتناولون الخل مع الزيت على السلطات 5 أو 6 مرات في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

خل التفاح وفقدان الوزن :
خل التفاح يساعد في فقدان الوزن ، كما ان له تأثير مضاد للسمنة عن طريق زيادة الاحساس بالشبع والحد من اجمالي كميات الطعام المستهلكة ، فعلى سبيل المثال تمت دراسة على عدد من الاشخاص قاموا بتناول كمية صغيرة من خل التفاح مع وجبة عالية من الكربوهيدرات ، ووجدوا ان تلك المجموعة تناولت طعام اقل باقي اليوم بسبب زيادة الاحساس بالشبع مما ادى الى تقليل ما يعادل 200 – 275 سعر حراري في اليوم الامر الذي ادى الى فقدان الوزن بمقدار 700 جرام شهريا ، وبالاضافة الى ذلك فان خل التفاح يزيد من عملية التمثيل الغذائي للجسم ويقلل من احتباس الماء

.لمكافحة الجراثيم والبكتيريا
من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

خل التفاح والتهاب الحلق :
اذا كنت تشعر بوخز في الحلق يمكنك خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الدافئ وعمل غرغرة كل ساعة ، وذلك يساعد في التخلص من التهاب الحلق لان الجراثيم المسببة لالتهاب الحلق لا تتمكن من البقاء على قيد الحياة في البيئة الحمضية التي يكونها خل التفاح .

فوائد خل التفاح للشعر
المواد الحمضية مثل خل التفاح تساعد على انخفاض الرقم الهيدروجيني للشعر، وبالتالي مساعدته على مظهر صحي ومتوازن أكثر. كما يمكن لخل التفاح السيطرة على البكتيريا والفطريات التي تؤدي إلى مشاكل فروة الرأس، مثل الالتهابات والحكة المزعجة

.خل التفاح وحب الشباب :
من المعروف عن خل التفاح ان له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في التخلص من حب الشباب ، كما ان احماض الماليك واللاكتيك الموجودة في خل التفاح تخفف من تقشير البشرة والحد من البقع الحمراء وتوازن درجة الحموضة في الجلد .

خل التفاح للتخسيس
تم استخدام الخل على مر السنين لفقدان الوزن، والخل الأبيض يساعد على الشعور بالامتلاء، وتم إجراء دراسة في 2005 على 12 شخص ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون قطعة صغيرة من الخبز مع الخل الأبيض يشعرون بالشبع أسرع

.لدغ الحشرات
دلك الأجزاء المكشوفة من الجسم بغسول مركب من ثلاثة أرباع من خل التفاح وربع من خلاصة مغلي السعتر وتوضع على مكان اللدغ بسرعة تامة كمادة مبللة بخل التفاح وتبل عدة مرات بالخل لئلا يفقد مفعوله بالتبخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى