البيت والأسرةتربية وقضايا

طرق فعالة لتحسين التركيز عند الأطفال

طرق فعالة لتحسين التركيز عند الأطفال  -تعاني الكثير من الأمهات من عدم تركيز أطفالهم و تشتت إنتباههم دائماً بدون ظهور سبب واضح لهذه الحالة. فقد تَطلب منه القيام بعمل شئ معين و تتفاجئ من الطفل بفعل شئ آخر تماماً لإنه إما كان غير منتبه أو نسى ما قالته .

طرق فعالة لتحسين التركيز عند الأطفال  يُقصد بالتركيز تسليط وتثبيت الأفكار الروحية على موضوع أو مجال واحد فقط، وترك باقي المواضيع بمحض إرادة الشخص لذلك، وهي مهارة أساسية نحتاجها يومياً في حياتنا العلمية والعملية، خصوصاً مع تطور المجتمعات وزيادة الطلب على معالجة المعلومات في عصرنا الحالي؛ حيث نحتاج إلى التركيز المستمر على المتغيرات التي تطرأ على الظروف البيئية للمجتمعات؛ للقيام بالمهام المترتبة على كل فرد من عمل أو دراسة.

سبب عدم التركيز
نقص الفيتامينات، وعلى وجه الخصوص فيتامين B12 الذي يتسبّب نقصه في جسم الإنسان إلى مشاكل في الذاكرة.

تراكم بعض السموم في جسم الإنسان، والتي من شأنها أن تُؤثر على التركيز وتُضعِفُه مثل المعادن الثقيلة؛ كالزئبق والرصاص.

تناول بعض الأطعمة التي تتسبّب بحساسية جرّاء أكلها.

تدنّي نسبة حامض الفوليك في جسم الإنسان.

عدم الالتزام في تناول وجبات الطعام بانتظام، بالإضافة إلى النظام الغذائي السيّء من قِبَل بعض الأشخاص. هبوط نسبة السكر في الدم.

استيلاء أحلام اليقظة على مساحة كبيرة من تفكير الإنسان.

نقص الحديد، وفقر الدم، والأنيميا.

تدني نسبة فيتامين الأعصاب في جسم الإنسان، والذي يُعرف بفيتامين الأعصاب، إذ إنّ نقصه ولو بنسبة قليلة جداً تُحدِث خللاً واضطراب في أنشطة المخ. الإرهاق وعدم الراحة الشديدين.

انعدام التوازن في الهرمونات، أو حدوث خلل في الإفرازات الناتجة عن الغدد؛ على وجه الخصوص إفرازات كل من الغدة فوق الكلوية، والغدة الدّرقية، والغدد جارات الدرقيّة.

التوتر، والتعرض لبعض العوامل العاطفيّة، والاجتماعية المُتمثلة بالمنازعات، والمشاكل في مكان العمل أو في
المنزل على نحوٍ مستمر، أو الوقوع في الأزمات الماليّة أو حتى الوقوع في الحُب.

الإضاءة المُعرّض لها الشخص ونوعيتها. الأمراض والمشاكل النفسية مثل الوسواس القهري، أو القلق المرضي، أو الاكتئاب.

عدم النوم لساعات كافية لراحة جسم الإنسان.

التواجد في مكان يعجّ بالضوضاء والأصوات المرتفعة، سواء أكانت منبعثة من الراديو، أو التلفاز، أو غيرها.

ارتفاع مستوى الرطوبة في المكان الذي يتواجد فيه الشخص، أو التعرض لدرجات حرارة منخفضة جداً أو مرتفعة جداً.

بعض النصائح التي يجب إتباعها مع الأطفال لحل مشكلة عدم التركيز :
 
• يجب عليك إعطاء طفلك الأوامر الإيجابية أي لا تنهيه عن فعل الخطأ و لكن إشرح له لماذا هذا الفعل خطأ .
• من أهم محفزات الأطفال الصبر عليهم و إعطائهم تحفيزات لإتمام المذاكرة مثلاً .
• تصميم جدول بمواعيد نشاطات الطفل مثل تحديد وقت مشاهدة التلفزيون و وقت اللعب و وقت المذاكرة حتى يتعود الطفل على هذه المواعيد فتساعده على التخلص من عدم التركيز .
• إذهب بطفلك إلى الطبيب للتأكد من سلامة صحته و معرفة إذا كانت أسباب عدم تركيزه صحية أم لسبب من الأسباب السابقة .
• فحص حاسة السمع عند الطفل للتأكد من سلامته و عدم وجود مشاكل في سمعه ففي بعض الأحيان رغم أن سمعه جيداً فإن المعلومات لا تصل بشكل كامل إلى المخ .
تجنب التعب والجوع
يساعد تقديم وجبات الطعام قبل أداء المهام المنزلية أو الواجبات المدرسية على تجنب الشعور بالتعب أو الجوع، إذ يساهم الغذاء الصحي في تعزيز قدرة الطفل الجسدية والعقلية، وكذلك تعزيز مستوى الانتباه والمهارات المعرفية لديه، مع الانتباه إلى ضرورة تناول الغذاء الصحي المحتوي على الجلوتين ، والألبان، والدهون النباتية، وتجنب السكريات، والدهون الضارة.

تدريب دماغ الطفل
يمكن اللجوء إلى الألعاب التي تستهدف أداء الدماغ، بغاية تعزيز التركيز ومهارات التحليل، كما تساعد على تحسين أداء الذاكرة قصيرة المدى ، ومهارات حل المشكلات المختلفة، ومنها: ألعاب الذاكرة، وأحجية الصور المقطّعة، وأحجية الكلمات، وتلوين الصور المختلفة، وعادة ما يهتم الأطفال الأكبر سنًا بتلوين الصور المحتوية على تفاصيل أكثر.

 من الممكن أن يكون عدم التركيز نتيجة لضغط نفسي داخل المنزل نتيجة حدوث طلاق مثلاً فيجب عليك الجلوس مع الطفل و الإستماع لما يشعر به و طمأنته .

القيلولة والفواصل لتعزيز التركيز

إن معظم الأطفال قادرون على التركيز بشكلٍ أفضل بعد ليلة جيدة من النوم والراحة. وتعتبر القيلولة لمدة عشرين دقيقة بعد المدرسة، أو في فترة ما بعد الظهر، ضرورية للطفل لزيادة التركيز. والفواصل بين أوقات الدراسة، كأوقات الذهاب إلى الحمام، والأكل، هي أيضًا ضرورية لتحسين التركيز عند الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى