‏Snap video

شاهد: غزو من الفئران على مزرعة في استراليا

شاهد: غزو من الفئران على مزرعة في استراليا

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: غزو من الفئران على مزرعة في استراليا

القوارض وهي حيوانات ثديية تنتمي إلى رُتبة القوارض.

وهي أكبر رُتب الثدييات من حيث عدد الأنواع ، حيث تشكل نسبة أكثر من أربعين بالمائة من عدد جميع أنواع الثدييات .

لا تقرض هذه الحيوانات لكي تتغذى فقط ولكن عليها أن تفعل ذلك لكي تحفظ تآكل قواطعها الأمامية فهذه الأسنان تنمو باستمرار طوال حياة الحيوان فإذا تغذى حيوان قارض على طعام لين ومنع من قرض أي شيء صلب فإن قواطعه الأمامية تنمو حتى لا يتمكن الحيوان من غلق فكيه وقد تخترق سقف الحلق ويموت الحيوان في كلتا الحالتين.

ومعظم القوارض ولودة بدرجة كبيرة وعند إمدادها بكميات كبيرة من المحاصيل المزروعة فإنها تتكاثر بسرعة لدرجة أن أي شيء ينمو يؤكل في الحال وتعتبر الفئران والحيوانات الشبيهة بالفئران وتصبح القوارض وخاصة الفئران خطيرة عند تخزين الطعام ولا سيما الحبوب بكميات كبيرة، تقوم الجرذان بنقل مرض الطاعون الدملي الذي البراغيث التي تتطفل عليها.

وبطبيعة الحال فإن جميع القوارض ليست خطرة فبعضها سائغ للأكل وبعضها يعطي الفراء الجميل وبعضها الآخر يعد من الحيوانات الأليفة وهي تمد الحيوانات آكلة اللحوم بالغذاء.

الفأر (الاسم العلمي: Mus) هو جنس من الحيوانات يتبع الفصيلة الفأرية من رتبة القوارض. النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل. الفئران بكل أنواعها تنحو للعيش بالقرب من بيئة البشر. تبلغ أطوال معظم الفئران حتى 9 سم. جسمها مغطى بالفرو عدا الذيل، ألوان معظمها بين البني والأبيض في حين تتعدد ألوان فئران المختبرات. الفئران حيوانات نباتية ولكنها عملياً تلتهم كل شيء تقريباً من أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثثَ الفئران الأخرى. تنشط الفئران ليلاً ولديها حاسة شم متطورة تساعدها في البحث عن الغذاء. يعيش الفأر حوالي ثلاث سنوات لكنه بسبب أعدائه الكثر قلما يفلح بالوصول لهذا العمر سالماً، فغالباً ما يقع فريسة للقطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم ناهيك عن البشر الذين يكافحونه بلا هوادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى