لحظة بلحظة

شاهد: وعل يتجول في الثمامة

شاهد: وعل يتجول في الثمامة – أظهر مقطع فيديو رصد فيه تجول وعل على طريق سريع في منطقة صحراوية بالثمامة في العاصمة الرياض.

شاهد: وعل يتجول في الثمامة

اقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية

ووثق أحد المواطنين مقطع الفيديو الوعل وهو يتجول على طريق سريع، حيث قابلته سيارة مسرعة من الجهة المقابلة، وهو يسير في نفس الاتجاه بعدما التفت على يمنيه ويساره ثم أكمل طريقه.

الوعل (الاسم العلمي: Capra) جنس من الثدييات، يتألف من تسعة أنواع بما في ذلك الماعز البري، والمارخور، والعديد من الأنواع المعروفة بالوعول. يعتبر الماعز المستأنس (الاسم العلمي: Capra aegagrus hircus) من الأنواع الفرعية المستأنسة من الماعز البري (كابرا ايغاغروس). يعيش الماعز البري في البيئات الجبلية. فهي قوية ورشيقة جدًا، وتتميز بقدرتها على تسلق الصخور الصلدة والعيش على النباتات المتناثرة. يمكن تمييزها عن جنس الغنم (Ovis)، الذي يضم الماشية، بوجود غدد الرائحة بالقرب من القدمين، في أعلى الفخذ وأمام العيون، وعدم وجود غدد وجه أخرى، وأيضًا بوجود لحية في الذكور، ودشبذ بلا شعر على ركبتي الأرجل الأمامية.ويعتبر ماعز جبال روكي جنسًا منفصلاً، أوريمنوس (Oreamnos)، ولم يتم تناوله هنا.

جميع أعضاء جنس كابرا من البقريات (أعضاء فصيلة البقريات) ومن الكابريد (أسرة المعزيات (Caprinae)) تنتمي جميع هذه الأعضاء إلى الحيوانات المجترة، بمعنى أنها تجتر، ولها معدة بأربع غرف تلعب دورًا حيويًا في هضم الطعام، وتقيئه، وإعادة هضمه.

وفي بعض الأحيان كان يتم تضمين جنس الأغنام (Ovis) (الماشية) والضأن البري (Ammotragus) (الخروف البربرية

ولكن عادةً ما يتم اعتبارها كأجناس مختلفة، وترك كابرا للماعز والتيوس الجبلية. في هذا الجنس الأصغر، بعض الكتاب قد اعترف فقط بنوعين، المارخور (markhor) من جهة وجميع الأشكال الأخرى المدرجة في نوع واحد من جهة أخرى. واليوم، يتم عادةً قبول تسعة أنواع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى