لحظة بلحظة

شاهد: ذكاء طائر العقعق لشرب المياه

شاهد: ذكاء طائر العقعق لشرب المياه – أظهر مقطع فيديو متداول على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” يرصد فيه ذكاء لطائر العقعق وتصرفه بذكاء لكيفية الشرب من زجاجة مياه.

شاهد: ذكاء طائر العقعق لشرب المياه

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو طائر العقعق وهو يحاول أن يصل إلى منقاره إلى الماء، حيث قام بوضع احجار صغيرة كي يصعد منسوب الماء لإستطاعته الشرب منها.

العَقْعَقُ (الاسم العلمي:Pica pica) اسمٌ يُطلق على عدد من الطيور المختلفة من فصيلة الغرابيات، لها أذيال طويلة. والعقعق الشائع في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية أسود اللون مع وجود لون أبيض في الأجزاء السُفلى وأطراف الجناح. ويبلغ طول الطائر 45سم تقريبًا. والريش الأسود على الأجنحة والذيل مشوب بلون أخضر برونزي لامع. يتواجد العقعق في الريف وحواف الأحراش، والأرض العشبيـة، ويتغذى على الحشرات والعناكب والفواكه.

الغرابيَّات هي فصيلة من العصافير التي تنتشر عبرَ جميع قارات العالم تقريباً وتضم طيور الغربان والغداف وغربان القيظ وغربان الزيتون والقيق والعقعق والزمت وكاسر الجوز.

تضم فصيلة الغرابيات ما يَزيد عن 120 نوعاً مختلفاً من الطيور، وأكثر من ثلث هذه الأنواع تُصنف ضمن جنس الغراب الذي يضم الغربان والغداف وبعض طيور الفصيلة الأخرى.

تعدّ الغرابيات أكثر فصائل الطيور ذكاءً على الإطلاق، بل إنها تعدّ واحدة من أكثر الحيوانات ذكاء أيضاً،

إذ أنها أظهرت دلائل وإشارات على وعي وإدراك الذات خلال تجارب عرضها على نفسها أمام المرايا (في حالة العقعق الأوروبي) وقدرة على صنع الأدوات (في حالات الغربان وغربان القيظ)، وهي مهارات كانت تعدّ حتى وقت قريب عصية على الحيوانات ما عدى البشر وبعض الثدييات العليا الأخرى القليلة. كما تُعادل نسبة حجم الدماغ إلى الجسم الإجمالية عند الغرابيات تلك التي عندَ الحيتانيات والقردة العليا، وهي بذلك لا تقل سوى قليلاً عن النسبة عند البشر.تتراوح أحجام هذه الطيور عُموماً من المُتوسطة إلى الكبيرة مقارنة بالطيور الأخرى، وهي مُزودة بأقدام ومناقير قوية وبريش خشن تستبدله مرة واحدة في العام (مع أن معظم العاصافير الأخرى تبدله مرتين في العالم). تعيش الغرابيات في جميع أنحاء العالم عدى عن جزء من أمريكا الجنوبية والقطبين المتجمِّدين، وأغلب أنواعها تقطن المناطق المدارية في أمريكا الوسطى والجنوبية وجنوب آسيا وأوراسيا، فيما تتوزع أقل من 10 أنواع متبقية منها على أفريقيا وأستراليا وأمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى