الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الزبادي للجسم و ما هى اضراره؟

فوائد الزبادي للجسم و ما هى اضراره؟ -الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر (الزبادي: في الخليج واليمن ومصر والسودان والمغرب) (اللبن: بالعامية الشامية والعراق)، ((یوغورت بالعثمانية) هو أحد نواتج الحليب، يتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

الزبادي  هو احد منتجات الالبان الأكثر شعبية في العالم، يتناول الزبادي  كجزء من وجبة او كوجبة خفيفة، أو كمكون فى الصلصات والحلويات، و لان فوائد الزبادي للجسم مذهلة فنجد انه منتشر فى جميع انحاء العالم .يحتوي الزبادي على البكتيريا النافعة و التى تؤدي دور مثل البروبيوتيك، و هذا ما يجعل فوائد الزبادي للجسم متنوعة وكثيرة.

أهم فوائد الزبادي للصحة :

. يسهل الهضم :
اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي  .

. يعزز جهاز المناعة :
وفقا لعدة دراسات ، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي . البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي . كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي .لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.

يمنع ارتفاع ضغط الدم :
تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم  بالمقارنة مع الآخرين.
تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

يمنع سرطان القولون :
الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .

. يحسن صحة الفم :
الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم. الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان ، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة . بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين ، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة  في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم .

من فوائد الزبادي للجسم انه يحتوى على البروتينات:

* الزبادي هو مصدر غني بالبروتين .

* الزبادي المصنوع من الحليب كامل الدسم يحتوي على حوالي 8.5 غراما من البروتين في كل كوب (245 غرام).

* محتوى البروتين من الزبادي التجاري أعلى في بعض الأحيان مما هو موجود في الحليب، حيث يضاف الحليب الجاف في بعض الأحيان إلى الزيادي خلال تجهيزه .

* البروتينات في الزبادي يمكن تقسيمها إلى قسمين، الكازين ومصل اللبن، و يتم تقسيمهم على اساس الذوبان في الماء.

* وتسمى بروتينات الحليب القابلة للذوبان في الماء باسم مصل اللبن، بينما تسمى بروتينات الحليب الغير قابلة للذوبان باسم الكازيين.
كل من بروتينات الكازين ومصل اللبن ذات جودة ممتازة، و هما يحتويان على الأحماض الأمينية الأساسية، وجيدان للهضم.

أضرار اللبن
درجة أمان اللبن يُعدُّ تناول لبن الزبادي غالباً آمناً لمعظم البالغين، ولم تُسجّل الكثير من الآثار الجانبية لتناوله، إلّا أنَّ بعض الأشخاص قد يتعرّضون للإصابة بعدد من المشاكل الصحية، مثل: الإسهال، أو مشاكل في المعدة، أو الطفح الجلدي، كما انَّ هناك بعض الحالات لأشخاص أُصيبوا بالمرض نتيجةً لتناولهم للبن الزبادي الملوث ببكتيريا مسببة للأمراض، لذا يجب الحرص على اختيار اللبن الزبادي المُصنّع والمخزّن بشكلٍ صحيح، كما أنَّ تناول الحامل والمرضع للّبن بكمياتٍ معتدلة يُعدُّ آمناً.

محاذير استخدام اللبن
هناك تخوّفٌ من أنَّ البكتيريا الحية في اللبن قد تتكاثر بشكلٍ كبير، وبالتالي فإنّها من الممكن أن تُسبب الأمراض للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل: الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة المكتسبة، أو متلقي زراعة الأعضاء، وتسبب بكتيريا العصية اللبنية  الموجودة في اللبن الزبادي المرض ولكن بشكل ٍنادر لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة، لذلك يُنصح بتجنُّبهم تناول كمياتٍ كبيرة من اللبن الزبادي الذي يحتوي على البكتيريا الحية لفترات طويلة من الزمن، دون استشارة الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى