الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الموز الأحمر وفوائده المذهلة

الموز الأحمر وفوائده المذهلة – يمتاز الموز الأحمر بمذاقه الحلو، إلى جانب احتوائه على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة، التي تساعد في الحفاظ على الحالة الصحية للجسم، وهو من أشهر الفواكه الموجودة في جنوب شرق آسيا.

الموز الأحمر ويعرف أيضًا بالموز الزهري، اسمه العلمي Musa Velutina ينتمي إلى عائلة “الموزيات” وهي مختلفة عن العائلة التي ينتمي لها الموز الأصفر، يوجد أكثر من خمسين صنفًا للموز الأحمر تستوطن آسيا وأفريقيا وأستراليا، بعضها غير قابل للأكل، يتميز هذاالنبات بمنظر جذاب علاوة على لونه المميز فهو ذو جذع نحيل وطويل من أغماد الأوارق ينتهي بقمة شبيهة بالتاج ، يمتلك الموز الأحمر قوامًا طريًا ونكهة حلوة تتفوق على حلاوة الموز العادي مع طعم شبيه بطعم توت العليق، ولذلك يستخدم في الحلويات، وهو أصغر وأعرض من الموز العادي، يمكن اختصار أبرز فوائد الموز الأحمر بأنه يقوي المناعة ويساعد على الهضم ويحمي القلب 

الموز الأحمر وفوائده المذهلة   فوائد الموز الأحمر
– الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، بسبب غناه بالألياف التي تسهل عملية الهضم وتليين الأمعاء، إضافة لعلاج نفخة المعدة وعسر الهضم والإمساك.

– الموز الاحمر فعال في خفض مخاطر الاصابة بأمراض السكري والقلب، كما أنه يحمي الجسم من نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

– يحمي تناول الموز الأحمر من تشكل الحصى في الكلى.

– الموز الأحمر مهم جداً لنمو الاطفال بسبب غناه بالكالسيوم.

مصدرغني بالألياف الغذائية

يلبي الموز الأحمر احتياجاتك اليومية من الألياف الغذائية، وهي نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها بسرعة، الأمر الذي يمنحك شعوراً بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، مما يساعدك في خسارة الوزن بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، فأن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الموز الأحمر تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والنوع الثاني من مرض السكري.

يعزز جهاز المناعة

يحتوي الموز الأحمر على كل من البيتا كاروتين وفيتامين ج، وهذه المواد المضادة للأكسدة قادرة على تعزيز جهاز المناعة لديك، وزيادة فعالية جسمك في محاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

ويوفر الموز الأحمر أيضًا حماية ضد الجذور الحرة، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

غني بفيتامين C

الموز الأحمر مصدر جيد لفيتامين C، الذي يزيد من فعالية التمثيل الغذائي، وهو مفيد جداً لمحاربة نزلات البرد والانفلونزا، حيث تحتوي موزة حمراء واحدة على 16٪ من الجرعة اللازمة اليومية من هذا الفيتامين.

وأولئك الذين لا يفضلون الحمضيات مثل البرتقال والليمون يمكن أن يحصلوا على كمية جيدة من هذا الفيتامين وذلك من خلال تناول الموز الأحمر.

تعزيز صحة العين
نتيجة احتواء الموز الأحمر على اللوتين والبيتا كاروتين، فهو يساهم في دعم صحة العين، فعلى سبيل المثال قد يساعد اللوتين في منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والذي يعد سببًا رئيسيًا للإصابة بالعمى.

كما وجدت مراجعة واحدة لـ 6 دراسات أن تناول الأطعمة الغنية باللوتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر بنسبة 26٪، كما يمكن تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ في جسمك وهو أحد أهم الفيتامينات الهامة لدعم صحة العين.

يخفض ضغط الدم

يمتاز الموز الأحمر باحتوائه على البوتاسيوم الذي يعتبر معدنًا أساسيًا لتنظيم ضغط الدم بالجسم، وتظهر الأبحاث أن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد يساعد في خفض ضغط الدم، وكان هذا التأثير أقوى لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

كما يحتوي على الماغنسيوم المهم للتحكم في ضغط الدم، حيث توفر موزة حمراء صغيرة ما يقرب من 8٪ من احتياجاتك اليومية من هذا المعدن، لذلك فإن تناولك للموز الأحمر يكون له فعالية كبيرة في خفض ضغط الدم.

يساعد في الإقلاع عن التدخين
يمكن أن يتسبب الإقلاع عن التدخين في مشاكل بدنية ونفسية مختلفة، وهنا يأتي دور البوتاسيوم والمغنيسيوم الموجودان في الموز الأحمر في مساعدة الجسم على التعافي من الاثار الجانبية للانسحاب
المفاجئ للنيكوتين من الدم، مثل الغثيان والصداع وتقلبات المزاج.
لذا إذا كنت تريد حقا الإقلاع عن التدخين، ننصحك باضافة الموز الأحمر في نظامك الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88