الأدب والثقافةفن و ثقافة

مغربيان ينافسان في”الفنون والدراسات النقدية ” على جائزة الشيخ زايد للكتاب

مغربيان ينافسان في”الفنون والدراسات النقدية ” على جائزة الشيخ زايد للكتاب – كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مركز أبوظبى للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى، عن الأعمال التى ضمتها القوائم القصيرة فى فروع “التنمية وبناء الدولة” و”الفنون والدراسات النقدية” فى دورتها الخامسة عشرة، حيث اشتملت القوائم على ستة أعمال من مصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة وتونس.

مغربيان ينافسان في”الفنون والدراسات النقدية ” على جائزة الشيخ زايد للكتاب

وأوضحت الجائزة في بيان لها، أن القائمة القصيرة لفرع “الفنون والدراسات النقدية” تضمنت كتاب “خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية” للباحث المغربي سعيد جبار، الصادر عن “دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع” في 2019، وكتاب “أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النص إلى أنطولوجيا الفهم” للباحث المغربي محمد الحيرش، الصادر عن “دار الفاصلة للنشر” عام 2019، إلى جانب كتاب “مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة” للباحث التونسي خليل قويعة.

وتضمّنت القائمة القصيرة لفرع “التنمية وبناء الدولة” “الغوص بو سبعة أرزاق” للكاتب الإماراتى أحمد محمد بن ثانى، و”الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟” للأستاذ الدكتور على الدين هلال من مصر، و”تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني” للأستاذ الدكتور سعيد المصرى من مصر.

يذكر أن فرع “التنمية وبناء الدولة” شهد ارتفاعاً فى عدد الترشيحات بلغ 17٪ بالمقارنة مع الدورة السابقة، حيث استقبل خلال الدورة الحالية 262 مشاركة، فيما استقبل فرع “الفنون والدراسات النقدية” 199 ترشيحاً فى الدورة الحالية، وهى زيادة بنسبة 6٪ بالمقارنة مع الدورة الماضية.

وبالإضافة الى الفرعين المذكورين، تتضمن الجائزة سبعة فروع أخرى وهي: “الترجمة”، و”الثقافة العربية في اللغات الأخرى”، و”النشر والتقنيات الثقافية”، و”أدب الطفل والناشئة”، و”الآداب”، و”المؤلف الشاب”، و”شخصية العام الثقافية”.

وسيتم تكريم الفائزين خلال حفل افتراضى فى مايو بالتزامن مع معرض أبوظبى الدولى للكتاب، حيث سيجرى تكريم الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» ومنحه «ميدالية ذهبية» تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالى بقيمة مليون درهم، فى حين يحصل الفائزون فى الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و«شهادة تقدير»، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88