الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفجل وفوائده الصحية والغذائية

الفجل وفوائده الصحية والغذائية -عرف الفجل منذ القدم كغذاء ودواء، ويعتقد أن أصله يعود إلى مناطق تقع في جنوب آسيا، وربما يتحدر من الفجل البري لبلدان شرق البحر الأبيض المتوسط.

وعرف الفجل في مصر خلال حكم الفراعنة، وأتى على ذكره الفيلسوف الصيني كونفوشيوس، وفي اليونان القديمة كان الفجل يقدم على أطباق من الذهب “كذبيحة خضروات” للآلهة.

الفجل وفوائده الصحية والغذائية وهناك أنواع مختلفة من الفجل، بعضها ينمو في فصلي الربيع والصيف، وبعضها الآخر في فصلي الخريف والشتاء، وهناك الفجل الأبيض والأسود والأحمر، والأخير هو الأكثر انتشاراً.

يحتوي الفجل على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يساعد الجسم في محاربة الأمراض ويحفز جهاز المناعة، ويحتوي على مزيج من العناصر الغذائية المهمة مثل حمض الفوليك والريبوفلافين والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين B6 والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الحفاظ على الوزن، ويعد الفجل مدر للبول ويساعد في تنقية الكلى وتخفيف الالتهابات، ويحتوي الفجل على مركبات تسمى الاندولات وتعمل هذه المركبات على إزالة السموم من الجسم وتكافح الخلايا السرطانية

فوائد الفجل الصحية
يحفظ كريات الدم الحمراء
يساهم الفجل في الحد من تلف خلايا الدم الحمراء، وتفيد هذه العملية في زيادة تدفق الأوكسجين إلى الدم.

– يحمي القلب
يعتبر الفجل مصدراً جيداً لمادة الأنتوسيانات (وهي مسؤولة عن اللون الأحمر للفجل) التي تضمن عمل خلايا العضلة القلبية بشكل صحيح، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً توجد في الفجل كميات عالية من فيتامين سي، وحمض الفوليك، ومركبات فلافونيدية، تساهم هي الأخرى، إلى جانب مادة الأنتوسيانات، في حماية القلب.

السيطرة على ضغط الدم
يوفر الفجل للجسم معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم وخفض الضغط الشرياني، ويحافظ على تدفق الدم، خصوصاً في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

صديق الأيض في الجسم
يعد الفجل واحداً من الخضروات الجذرية، التي لا تعتبر جيدة للجهاز الهضمي وحسب، بل تساعد على تثبيت التوازن الحامضي – القلوي في الدم، وتحارب السمنة، وتمنع الغثيان واضطرابات المعدة ومشاكل أخرى.

حصة من الفجل يوميًا بإمكانها أن توفر لك العديد من العناصر الغذائية المهمة لك ولجنينك، مثل:

  • الفجل مصدر عالي بالكالسيوم الذي يعد من المغذيات المهمة خلال فترة الحمل لتنمية العظام والعضلات للجنين.
  • مصدر لحمض الفوليك الذي يحمي الجنين منه تشوهات الأنبوب العصبي.
  • مصدر لفيتامين ج  المهم لتعزيز المناعة والوقاية من الالتهابات والميكروبات.
  • يساعد في وقاية الحامل من الإمساك لغناه بالألياف الغذائية.
  • مصدر للبوتاسيوم والحديد المهمين لعمل الدورة الدموية ولوظائف حيوية أخرى مهمة

    الفوائد الصحية والغذائية للفجل

علاج اليرقان وإزالة السموم وصحة الجلد

اليرقان هو تلون الجلد والأغشية المخاطية والبياض في العينين باللون الأصفر، نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبين  في الدم وقد يحدث اليرقان عند الرضع أو عند البالغين، وعلى الرغم من أنه لا يعد مرضاً ولكنه يعد مؤشر خطر ويجب استشارة الطبيب، وقد يكون الفجل علاجاً مثالياً لليرقان لأنه يعمل على إزالة السموم من الجسم ويطهر الدم وهو يساعد في خفض نسبة البيليروبين في الدم، ويفضل تناول الفجل الأسود وأوراقه لأنه يعد الأفضل في إزالة السموم من الجسم، ولكن يجب الانتباه أنه لا يجوز إطعام الرضع الفجل لعلاج اليرقان حيث يصلح للبالغين فقط، ويحتوي الفجل على مزيج رائع من العناصر الغذائية مثل فيتامينات B والزنك والفسفور وفيتامين C، التي يمكن أن تساعد في علاج التهابات الجلد وتسريع شفاء الجروح وتعد مضادة للجراثيم، ويحتوي على نسبة عالية من الماء الذي بدوره يوفر ترطيب للبشرة.

الحفاظ على الوزن والقضاء على الإمساك

يعد الفجل من الخضروات صغيرة الحجم لكنها تحتوي على الكثير من المواد الغذائية المهمة جداً ومن أهم المواد التي يحتوي عليها بنسب عالية هي الألياف، تعد الألياف إضافة رائعة لأنها تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتساعد في علاج الإمساك الذي يعد سبب رئيسي في البواسير، وتساعد الألياف على خفض نسب الكوليسترول في الدم، وأهم فوائدها أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتجنب الإفراط في تناول الطعام، لأنها لا تهضم بسهولة وهذا يعمل على الحفاظ على الوزن، ويعد الفجل من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ويحتوي على كمية كبيرة من الماء فهي خيار صحي ورائع للأشخاص الذين يحاولون فقدان وزنهم، وهذا من الفوائد الصحية والغذائية للفجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88