الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البوتاسيوم وفوائده للجسم وأعراض نقصه

البوتاسيوم وفوائده للجسم وأعراض نقصه  -ينتمي البوتاسيوم إلى المعادن، يحتاجه الجسم لإتمام وظائفه الحيوية بأفضل صورة ممكنة، إذ يتخذ البوتاسيوم أدوارًا ووظائف مهمة وحرجة في جسم الإنسان، يمكن تلخيصها في دعم عمل الجهاز العصبي ومساعدة العضلات على الانقباض والمحافظة على انتظام نبضات القلب وتسهيل عملية تبادل المواد الغذائية والفضلات بين الخلايا ووسطها المحيط، يمكن تزويد الجسم باحتياجاته اليومية من البوتاسيوم من خلال اتباع نظام غذائي غني بمصادره المتعددة والمتنوعة

البوتاسيوم وفوائده للجسم وأعراض نقصه  يعتبر البوتاسيوم من المعادن الأساسية التي يجب أن تحصل عليها إذا كنت لا ترغب في الشعور بالتعب والإجهاد . لأنه من العناصر الضرورية للوظائف الأساسية في الجسم ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة إلي ضعف أداء الدماغ والقلب .

البوتاسيوم من المعادن المهمة لصحة القلب، حيث يقلل من نسب الإصابة بمرض القلب التاجي، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة جدا لجسم الإنسان، إذ تحافظ على الوظائف الحيوية له وتحميه من الأمراض.
فوائد البوتاسيوم للجسم
.
صحة القلب

البوتاسيوم من المعادن المهمة لصحة القلب، حيث يقلل من نسب الإصابة بمرض القلب التاجي، ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.

ضغط الدم:

انخفاض نسبة البوتاسيوم تتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم، وللحفاظ على نسبة معدل ضغط الدم يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، بالإضافة إلى كميات قليلة من الصوديوم.

صحة العظام:

البوتاسيوم من المعادن التي تساعد في ارتفاع كثافة العظام، ويسهم في حماية كبار السن من الإصابة بهشاشة العظام.

تحسين وظائف الدماغ

يساعد البوتاسيوم في تحسين وظائف الدماغ، ويعمل على تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على التفكير.

الوقاية من حصوات الكلى

يعتبر الكالسيوم من المعادن الشائعة في حصوات الكلى، وهي عبارة عن كتل من المواد التي تتكون في البول.

ويمكن أن يساعد البوتاسيوم في الوقاية من حصوات الكلى؛ لأن سترات البوتاسيوم تساعد على تخفيض مستويات الكالسيوم في البول والوقاية من تكون الحصى في الكلى. 

الحفاظ علي توازن السوائل في الجسم :

الحصول علي ما يكفي من البوتاسيوم يومياً، يؤدي إلي توازن السوائل في الجسم بشكل صحيح . فالبوتاسيوم من المعادن الهامة للحفاظ علي توازن الشوارد في مجري الدم . وأيضاً الصوديوم والكالسيوم من المعادن الأساسية التي تساعدك في الحفاظ علي توازن الماء في الجسم .

  • يساعد كل من البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم في تشكيل توازن الكهارل في الجسم. وعند تناول كمية كافية من الماء أمر ضروري لتوازن السوائل .

أطعمة تحتوي علي البوتاسيوم :

السبانخ :

يحتوي466 ملجرام سبانخ علي 13 % بوتاسيوم .السبانخ غذاء صحي ومثالي فهي من الخضروات الورقية الغنية بالبوتاسيوم وتحتوي علي نسبة عالية من الألياف والحديد بالإضافة إلي مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات الأخري .

  • يمكنك تناول عصير السبانخ أو السبانخ المطبوخة كوجبة غذائية عالية القيمة الغذائية .

السلمون :

يحتوي 460 ملجرام سلمون علي13 % من البوتاسيوم الموصي به يومياً . سمك السلمون وغيره من الأسماك الأخري مصدر كبير للبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية .. مما يجعل سمك السلمون فائدة كبيرة للجسم ولكن يجب تنجب سمك السلمون الموجود في المزارع لأنه يحتوي علي الكثير من المواد الكيميائية التي تدمر أي فائدة له .

يجب أن يكون سمك السلمون هو خيارك الغذائي لأنه ليس غني فقط بالبوتاسيوم بل يحتوي علي الكثير من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية .

  • وغالباً ما يتم إستهلاك السلمون في صورة شرائح مشوية أو مقلية .

الموز :

يحتوي 358 ملجرام موز علي 13% بوتاسيوم. ربما كنت تعتقد بأن الموز هو أغني الأطعمة التي تحتوي علي البوتاسيوم . ومن المعروف أنه مصدر جيد للبوتاسيوم ومن المثير للإهتمام أن هناك خمسة أطعمة أخري مذكوره أعلاه تحتوي علي البوتاسيوم  .فعند تناول ثمرة موز متوسطة الحجم علي 12 % من قيمة البوتاسيوم الموصي بها يومياً من البوتاسيوم .

  • يحتوي الموز أيضاً  علي الألياف،وفيتامين ب6  وفيتامين ج والمغنسيوم  وبالتالي فهو من الفواكه الغنية بالعناصر المفيدة . يمكنك تناول الموز بمفرده أو إدخاله في سلطة الفواكه .
أعراض نقص البوتاسيوم
يعد نقص البوتاسيوم مشكلة من المشكلات الصحية الخطيرة، إذ تتعدد أسبابها وتتفاقم مضاعفاتها، ولا بد من مراجعة طبيب مختص في حال الاعتقاد بوجود هذه المشكلة، وفيما يأتي ذكر لأهم أعراضها التي تساعد في التشخيص المبدئي لها:
التعب والإرهاق.
التشنجات العضلية.
اضطرابات الجهاز الهضمي كالانتفاخ وكالإمساك.
خفقان القلب.
ألم وتيبس العضلات.
الإحساس بالخدر والوخز في الأطراف.
ضيق التنفس. تقلبات المراج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88