الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكمكوات تعرف عليها

فوائد الكمكوات تعرف عليها  -فاكهة الكمكوات تسمى ايضا البرتقال الذهبي او الياباني و تسمى علميا” سيتروس جابونيكا”، موطنها الاصلي شرق آسيا، حيث تزخر زراعة هذه الفاكهة في تلك المناطق الاستوائية، كما ان شكلها شكل الزيتونة الصغيرة لكن بلون برتقالي طري صغيرة الحجم تزن بين 8 إلى 10 غرامات، تتميز فاكهة الكمكوات بطعمها الحلو رغم انها تعتبر من الحمضيات إلا ان مذاقها لذيذ و حلو، كما تصنف هذه الفاكهة من بين الفواكه التي لا تتوفر على بذور عند زراعتها ولا تتأثر بالبرودة نهائيا.

فوائد الكمكوات تعرف عليها فاكهة الكمكوات أو البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي، هي فاكهة تنتمي لعائلة الحمضيات، ومذاقها حامض حلو، وثمارها صغيرة الحجم، حيثُ لا يتعدى وزنها عشرة غرامات، يُشبه شكلها الخارجي البيضة بعض الشيء، وقشرتها ناعمة كقشرة المندلينا، تُزرع في اليابان، والصين، وجنوب الولايات المتحدة، واليونان، وتحتوي الكمكوات على نسبة كبيرة من فيتامين C، إلى جانب احتوائها على كمية كبيرة أيضاً من الألياف، ويمكن تناول الثمار بقشرها أو دونه، إلى جانب إمكانية إضافتها لمختلف السلطات، ولتناول هذه الفاكهة العديد من الفوائد

فوائد الكمكوات المحتملة:
تقوية جهاز المناعة

تعتبر ثمار الكمكوات اللذيذة أحد أنواع الفواكه التي قد تساعد على تحسين صحة جهاز المناعة، إذ تحتوي الكمكوات على:

  • نسبة عالية من فيتامين ج، وهو أحد العناصر الغذائية التي تساعد على: تحسين صحة الأوعية الدموية، والغضاريف المختلفة في الجسم، وتسريع تعافي الجروح.
  • مركبات كيميائية معينة قد تلعب دورًا هامًا في تنشيط نوع معين من الخلايا المناعية يحتاجه الجسم لمحاربة بعض الالتهابات والأمراض، مثل: أمراض الجهاز التنفسي، والأورام السرطانية.
  • نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم للوقاية من الأمراض المزمنة.

محاربة السرطان؛
ففاكهة الكمكوات غنية جداً بالفلافونيدات الرئيسية التي تقضي على المواد المُسببة للسرطان، كما تُحارب هذه المركبات نمو الأورام السرطانية. تزويد الجسم بالمعادن؛ مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، فالحديد والنحاس يقيان الجسم من فقر الدم عبر رفع إنتاج كريات الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى الجسم، أما معدن البوتاسيوم فيحافظ على معدل نبضات القلب، وحفظ ضغط الدم عند المستوى الطبيعي.

خفض مستويات الكولسترول الضار

تتميز ثمار الكمكوات عن أنواع البرتقال الأخرى باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي لا يقتصر وجودها على اللب فحسب، بل تتواجد كذلك في قشور هذه الثمار التي من الممكن أكلها كذلك مع اللب.

وجد أن تناول الكمكوات قد يساعد على خفض مستوى الدهنيات في الجسم وخفض مستويات الكولسترول الضار ومنع تراكمه داخل الأوعية الدموية، ويعزى ذلك غالبًا لاحتواء الكمكوات على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف.

تحسين صحة البشرة
تعزى فوائد الكمكوات للبشرة لاحتواء هذه الثمار على نسب عالية من بعض العناصر الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة البشرة والحفاظ على نضارتها، مثل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة الأخرى، وتشكل العناصر المذكورة انفًا مزيجًا مثاليًا قد يساعد على:

حماية الجلد من تأثير أشعة الشمس الضارة.
محاربة علامات تقدم سن البشرة المختلفة، مثل: التجاعيد، وبقع الكبد.
تحسين مظهر البشرة بشكل عام.

  • . الوقاية من السمنة

تحتوي قشور الكمكوات بشكل خاص على مركبات كيميائية معينة قد تلعب دورًا في محاربة السمنة وبعض الأمراض التي قد تترافق مع السمنة، مثل السكري وأمراض القلب المختلفة، وقد وجد أن تناول الكمكوات بانتظام قد يساعد على كبح نمو وتضخم الخلايا الدهنية التي تساهم في زيادة الوزن والسمنة.

علاج ضغط الدم المرتفع. علاج التهابات المثانة والمسالك البولية، وتسهيل عملية التبول.

الحد من الإمساك. علاج مشاكل المعدة وتخفيف الحرقة.

تسريع شفاء بعض الأمراض التي تُسببها الفيروسات، ولا سيما الإنفلونزا.

صنع مربى أو عصير من فاكهة الكمكوات، أو استخدامها في الطهي، وبعض الأكلات البحرية، إلى جانب استخدامها في تزيين بعض أصناف الحلويات.

القيمة الغذائية لفاكهة الكمكوات
تحتوي فاكهة الكمكوات من الفولات، النياسين، وحمض البانتوثينيك، وبيريدوكسين، وريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والكاروتين، والكريبتوزانتين، واللوتين، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية.

أضرار فاكهة الكمكوات
قد تحتوي الفواكه النيئة والطازجة على بعض أنواع البكتيريا مثل: الإشريكية القولونية  والسالمونيلا، والليستيريا ، والتي تُعدُّ المسؤولة عن العديد من الأمراض، ويمكن تجنبها إمّا بطهي الكمكوات، أو غسلها جيداً بالماء الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88