الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الحليب وفوائده لصحة الجسم

الحليب وفوائده لصحة الجسم – الحليب  واحد من الاساسيات التى يجب أن نتناولها لتعزيز صحة الجسم والمناعة ونمو الأطفال حيث انه يحتوى نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والدهون الصحية، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين د وأ وب، والزنك وغيرها من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم

الحليب وفوائده لصحة الجسم  ويعتبر الحليب مصدراً ممتازاً للفيتامينات والمعادن، حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية القيمة، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم والزنك، والكالسيوم وفيتامين د Vitamin D، كما أنه يعتبر مصدر جيد لفيتامين أ Vitamin A.

 بالإضافة إلى ما يحتويه من البروتين، والمئات من الأحماض الدهنية المختلفة، مثل أوميجا٣ Omega 3 التي تفتقر في العديد من الوجبات الغذائية، لذلك فهو من أهم مصادر البروتين اللازمة لنمو الجسم.

 كما يعتبر الحليب المكون الأساسي لمنتجات الألبان، فالحليب من الأغذية الأساسية التي لا بد أن تتوفر على المائدة يومياً، ولا يمكن الاستغناء عنه أو عن مشتقاته في أي منزل، لما به من فوائده التي لا تعد ولا تحصى.

فوائد الحليب للجسم:
الحليب مصدر جيد للبروتين:

يعتبر الحليب مصدر غني بالبروتين عالي الجودة، حيث يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لوظائف الجسم، التي تساعد في تقليل فقدان العضلات المرتبطة بالعمر، كما يعمل على انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، لما يحتويه من حمض اللينوليك Linoleic acid، وأحماض أوميجا ٣ الدهنية Omega 3 fatty acids التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم.

 كما يحتوي الحليب على كميات من مضادات الأكسدة المفيدة، التي تساعد على الحد من الالتهابات، ومقاومة الإجهاد التأكسدي للجسم، بالإضافة إلى الحد من مشاكل فقر الدم، والأنيميا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو من العناصر الأساسية التي تساعد زيادة مستوى الهيموجلوبين Hemoglobin في الدم.

مفيد لصحة العظام

منذ فترة طويلة يرتبط شرب الحليب مع العظام الصحية، ويرجع ذلك إلى توليفة قوية من العناصر الغذائية فيه، بما في ذلك الكالسيوم، وفيتامين د، والفوسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والبروتين.

كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية وصحية.

إن إضافة الحليب ومنتجات الألبان إلى نظامك الغذائي قد يساعد في الوقاية من أمراض العظام، مثل: هشاشة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

يساعد الحليب في فقدان الوزن :

تشير الدراسات إلي أن النساء الذين يشربون اللبن الحليب الخالي من الدسم تسطيع أن يفقدوا وزن أكبر من أولئك الذين يتجنبوا تناول الحليب في نظامهم الغذائي . كما يستخدم اللبن الحليب كفاتح للشهية ويجعلك تناول وجبة خفيفة وصحية .لذلك يمكنك إضافة كوب الحليب إلي وجبة العشاء مع تناول الفاكهة .

يقلل اللبن الحليب من الإجهاد :

الحليب هو وسيلة رائعة للتخلص من الإجهاد الذي تشعر به طوال اليوم .فكوب من اللبن الحليب الدافئ  يساعدك علي إسترخاء العضلات وتهدئة الأعصاب المتوترة .كما ثبت أن اللبن الحليب تقلل من أعراض الدورة الشهرية وزيادة الطاقة.لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب من اللبن الحليب .

يساعد اللبن الحليب في الحصول علي الجسم صحي :

يحتوي الحليب علي خصائص التي تقلل من ضغط الدم وخطر التعرض للإصابة بالجلطات الدماغية .ويقلل من إفراز الكبد للكوليسترول .وأيضاً يمكن أن يكون بمثابة مضاد للحموضة .ويوجود في الحليب فيتامين A و B  ويساعدوا في تحسين الرؤية .كما يساعد الحليب أيضاً في تقليل التعرض للإصابة ببعض أمراض السرطان .

توجد أنواع مختلفة من اللبن الحليب في السوق فالحليب الخالي من الدسم يحتوي علي 2% من الدهون .وإذا كنت تعاني من عدم توازن هرمونات النمو فإن جميع أنواع الحليب مناسبة إليك وتعطي الجسم جميع الإحتياجات الغذائية .

-كوب حليب دافئ قبل النوم يساعد على الاسترخاء والنوم دون أرق ،وينصح دائما باعطائه للاطفال وكبار السن قبل النوم مباشرة.

الوقاية من السرطان:

يشكل الحليب ومنتجات الألبان جزءاً مهماً من النظام الغذائي، لأن الدهون بشكل عام يمكن أن تعزز تطور الورم، كما أن الدهون الفردية من الحليب يمكن أن تؤدي إلى آثار مثبطة.

كما أن الكالسيوم في منتجات الألبان يحمي من سرطان القولون، ويساهم في تنظيم نمو الخلايا، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم، في حين أن زيادة تناول الكالسيوم Calcium واللاكتوزLactose الموجودين في منتجات الحليب، قد يساعد على الوقاية من سرطان المبيض.

الآثار السلبية الأخرى
فوائد الحليب كثيرة جدا، ولكن احيانا قد يكون له آثار سلبية.

حساسية الحليب
حساسية الحليب نادرة في البالغين، ولكنها محتملة كثيرا عند الأطفال الصغار، في معظم الأحيان، تحدث أعراض الحساسية من بروتينات مصل اللبن التي تسمى ألفا وبيتا اكتوجلوبولين ولكنها يمكن أيضا أن تحدث بسبب الكازين، وأهم أعراض حساسية الحليب هي الطفح الجلدي، والتورم، ومشاكل في التنفس، والقيء، والاسهال، ودم في البراز.

حب الشباب
يمكن أن يرتبط تناول اللبن بظهور حب الشباب، وحب الشباب هو مرض جلدي شائع يتميز بظهور البثور، وخاصة على الوجه والصدر والظهر، والاستهلاك العالى من اللبن يمكن أن يزيد من مستوى عامل النمو الذي يشبه الأنسولين وهو – 1 (IGF- 1)، وهو هرمون يعتقد أنه يشارك في ظهور حب الشباب.

الحليب والسرطان
هناك بعض الدراسات أوضحت وجود علاقة بين استهلاك منتجات الألبان وخطر الاصابة بالسرطان، ومع ذلك، بعض الدراسات تشير إلى أن استهلاك منتجات الألبان ربما تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال، وعلى العكس من ذلك، فقد وجد العديد من الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الحليب وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وعلى ذلك ينبغي تجنب الإفراط في استهلاك الحليب، فالاعتدال هو مفتاح الحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88