تدريب وتطويرعلوم وتقنية

تعليم الشفا ينفذ ورشة تطبيقات الفهم القرائي لمادة الدراسات الاجتماعية

بحضور مديرة مكتب الشفا الأستاذة/ نورة الكنعان نفذت رئيسة وحدة العلوم الاجتماعية الأستاذة/ فوزية الغامدي برنامج بعنوان (تطبيقات الفهم القرائي لمادة الدراسات الاجتماعية)
وبحضور رئيسة قسم الدراسات الاجتماعية بمنطقة الرياض، ورئيسات الوحدات للدراسات الاجتماعية في الرياض والمحافظات وعدد من المشرفات من مناطق المملكة والمشرفات التربويات من جميع التخصصات ومعلمات الدراسات الاجتماعية في الرياض وجميع المناطق.

حيث احتوى البرنامج على عدد من المواضيع ويتم التطبيق على مرحلتين المرحلة الأولى/ تنفذ ورشة عمل
“تطبيقات الفهم القرائي لمادة الدراسات الاجتماعية”
وتم ذلك يوم الأربعاء الموافق ١١/ ٨/ ١٤٤٢ حيث ألقت مديرة مكتب تعليم الشفا كلمة بدأتها بالحمد الله والثناء عليه وعن أهمية القراءة في الإسلام، وأهمية الفهم القرائي والاستيعاب القرائي.

وذكرت أنها خطة رائدة وخطوة مثمرة لوزارتنا المباركة، وتقدمت بالشكر للحاضرات للورشة وتناولت مواضيع منها أهمية تطبيق الفهم القرائي في مادة الدراسات الاجتماعية وجميع المواد الدراسية، ومفاهيم الفهم القرائي، أثر توظيف المصطلح في عمليات الفهم القرائي، ومستويات الفهم القرائي، وتوظيف استراتيجيات التعلم في الفهم القرائي، وصعوبات القراءة ومشكلاتها، وطرائق المعالجة، ثم تطبيقات على دروس مادة الدراسات الاجتماعية، وتطبيق الأنشطة مع المتدربات.

وفي الختام تقدمت الأستاذة رقية المحمود رئيسة قسم الدراسات الاجتماعية بمنطقة الرياض بالشكر للمشرفة فوزية الغامدي على هذا البرنامج الرائع والعطاء المتميز، وعن أهمية هذا البرنامج في ميدان التعليم وكذلك شكرت الحاضرات. ولاستمرار تطبيق آلية الفهم القرائي لمادة الدرسات الاجتماعية وفي المرحلة الثانية تم تنفيذ درس تطبيقي يوم الخميس الموافق ١٢/ ٨/ ١٤٤٢
الذي نفذتها المعلمة المبدعة أ. حصة البدوي في الابتدائية ١٠٨، للصف الرابع عنوان الدرس (أولي العزم من الرسل) تحت إشراف الأستاذة فوزية الغامدي الذي طبقت فيه المعلمة جميع مستويات الفهم القرائي باستخدام استراتيجيات التدريس.


وقد تمت المناقشة بعد الدرس وتقديم الشكر للأستاذة حصة البدوي والمشرفة أ. فوزية الغامدي، وبلغ عدد الحضور ٣٠٣
حيث أبدى الجميع إعجابهم بالورشة والدرس ولحاجة الميدان لمثل هذه البرامج التدريبية لكل من المشرفات والمعلمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى