الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

الفول المدمس وفوائده العديدة

الفول المدمس وفوائده العديدة –الفول مدمس أكلة شعبية منتشرة في عدة بلدان عربية، وطبق أساسي على المائدة المصرية في وجبة الإفطار، وتختص مطاعم بتقديم هذه الاكلة صباحا.

الفول المدمس وفوائده العديدة الفول بشكل عام هو عبارة عن نوع من أنواع البقوليات الخضراء اللون والتي تأتي على شكل جُريب يحتوي على حبوب من هذه الخضراوات، ويمكن شراء هذه البقوليات معلبةً أو طازجةً، والفول المدمس هو طبق يتم تحضيره بشكل كبير في العالم العربي وبالأخص في مصر، ويحتوي على الفول الذي يتم طبخه باستخدام زيت الزيتون ويمكن إضافة الطحينة والطماطم والثوم والبقدونس المفروم، يحتوي الفول المدمس على العديد من العناصر الغذائية الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، فتحتوي هذه البقوليات على نسبة كبيرة من الألياف، والبروتين، وكميات منخفضة من الدهون الغير مشبعة، وتحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من المعادن الهامة والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم.

الفول المدمس يعد من أهم البقوليات التي يتم تناولها إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية

بروتين
يعمل البروتين على تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي، هذا بالإضافة إلى دوره في تصنيع الهرمونات التي تنقل الإشارات العصبية للخلايا والأعضاء للقيام بوظائفها، هذا بالإضافة إلى دوره في بناء الخلايا، والأنسجة، والعضلات والعظام والغضاريف، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

كما أن البروتين النباتي الموجود في الفول يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب، والأمراض المناعية كالسرطان، والالتهابات باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي من الدهون المشبعة التي تتسبب في ارتفاع مستوى الكولسترول.

فيتامينات B .. يحتوي الفول على فيتامين (ب1) و (ب2) و (ب3) و (ب6) والمعروف عن هذه الفيتامينات أنها تعمل علي تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج .. يحتوى علي فيتامين ج الشهير بكونه مضادا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلي ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.
الحديد .. وهو ضروري لجسم الانسان للوقاية من الاصابة بالأنيميا

كربوهيدرات

الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تأخذ وقتًا طويلًا في الامتصاص، ما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، ولا يتسبب في رفع مستوى السكر بسرعة ما يساعد في الوقاية من السمنة.

الفوسفور .. وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.

الماغنسيوم .. وهو يساعد في تقوية صحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.

المنجنيز والنحاس .. لهما دور حيوي في تقوية المناعة.

الفوائد الصحية للفول المدمس

انخفاض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم

تحتوى حبات الفول على نسبة عالية من البروتين والطاقة ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تساعد على حماية الغشاء المخاطى للقولون، ومن ناحية تعمل الألياف الغذائية على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم .

يحمي من الإصابة بهشاشة العظام
من فوائد الفول المدمس المهمة أنه يساعد في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الفول المدمس يحتوي على ما نسبته 36 بالمئة من احتياجات الجسم اليومية من معدن المنغنيز، ويحتاج الشخص البالغ ما نستبه 11 غرام من المنغنيز يوميًا، ويساعد هذا المعدن على زيادة كتلة وكثافة العضظم بشكل كبير، ويساعد أيضًا في تقليل نقص الكاليسوم في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة وقوة العظام، والأسنان وذلك لأن تكوين العظام والأسنان يحتاج لوجود الكالسيوم بنسبة 99 بالمئة، ولذلك يُنصح بإدراج الفول المدمس ضمن النظام الغذائي اليومي.الوقاية من سرطان الثدى

تعتبر حبات الفول غنية بالمغذيات النباتية مثل الايسوفلافون التى تعمل على الوقاية من سرطان الثدي .

الوقاية من الشلل الرعاش

تناول حبات الفول بإنتظام قد يساعد فى الوقاية من مرض باركنسون.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوى الفول على كميات جيدة من فيتامين – ب 6 (البيريدوكسين) والثيامين (فيتامين ب 1) والريبوفلافين والنياسين، وهذه الفيتامينات تعمل كإنزيمات فى التمثيل الغذائى الخلوي للكربوهيدرات والبروتين والدهون.

وإلى جانب ذلك، يعد الفول من أفضل مصادر المعادن، مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم، كما يعتبر  من أعلى المصادر النباتية للبوتاسيو، والذى يساعد على تنظيم ضغط الدم، ما يحافظ على صحة القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88