الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفاصوليا الحمراء الصحية

فوائد الفاصوليا الحمراء الصحية  –الفاصوليا الحمراء من البقوليات الشائعة جداً بسبب أنها تمتلك طعم لذيذ ومجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحتك فهي مليئة بالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والبروتين . وبالتالي فهي بدليل جيد للحوم عند الأشخاص النباتين . الفاصوليا أيضاً تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تقوم بالتصدي للكثير من الأمراض التي تعزز مناعة الجسم . الفاصوليا الحمراء هي الأكثر شيوعاً من الفلفل الحار، الحساء الحار في جميع أنحاء العالم وتحظي بشعبية كبيرة خصوصاً في الهند وفي جميع أنحاء أمريكا الوسطي .

فوائد الفاصوليا الحمراء الصحية الفاصولياء الحمراء هي أحد أنواع البقوليات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وتدخل في تحضير السلطات والشوربة والأرز والعديد من الأطباق.

فوائد الفاصوليا الحمراء الصحية تحتوي الفاصولياء الحمراء على الأحماض الأمينية، وهي عبارة عن مواد كيميائية تتحد معاً لتشكيل العنصر الغذائي الأساسي البروتين الذي يساعد في بناء العضلات.

فوائد الفاصولياء الحمراء
تساعد على تقليل الوزن
أشارت العديد من الدراسات أن تناول الفاصولياء الحمراء يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة، حيث أظهرت إحدى التجارب التي أجريت على أشخاص مصابين بالسمنة بأن الأشخاص الذين تناولوا الفاصولياء الحمراء قل وزنهم بشكل أكبر من الأشخاص الذين لم يحتوي نظامهم الغذائي عليها، وذلك بسبب احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من البروتينات، والألياف الغذائية التي تعتبر من أهم العناصر التي تتحكم بالشبع.

تساعد في تنظيم مستويات السكر
حيث يساعد احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من الكربوهيدرات الجيدة الغنية بالألياف والتي تدعى الكربوهيدرات المعقدة، إذ أن هذه الكربوهيدرات يتم هضمها ببطء لزيادة مستويات الطاقة وإطالة فترة الشعور بالشبع، لذلك تعد الفاصولياء الحمراء مهمة للسيطرة على نسبة السكر في الدم خصوصا لمرضى السكري وذلك لمنع ارتفاع السكر في الدم أو انخفاضه.

تقوي مناعة الجسم
من فوائد الفاصوليا الحمراء قدرتها على دعم وتقوية مناعة الجسم بشكل ملحوظ، وذلك بسبب غناها بفيتامين ج (Vitamin C) الهام لصحة جهاز المناعة.

إذ يساعد فيتامين ج على إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء المناعية والكولاجين الذي يحتاجه الجسم لإصلاح أنسجته المتضررة.

تحسن صحة جهاز الدوران
من فوائد الفاصوليا الحمراء أنها تساعد وبشكل عام على تحسين صحة القلب وجهاز الدوران، وذلك بعدة طرق مختلفة، مثل:

  • خفض مستويات ضغط الدم.
  • تقليل فرص الإصابة بالنوبات والجلطات القلبية ومرض القلب المحيطي.
  • تحسين الدورة الدموية وتقوية تدفقها في مختلف أجزاء الجسم.

لذلك ينصح بتناول الفاصوليا الحمراء للأشخاص الأكثر عرضة لمرض القلب، ومنهم مرضى ضغط الدم.

تخلص الجسم من السموم
يساعد تناول الفاصوليا الحمراء بانتظام على طرد السموم والفضلات من الكبد وتنظيف الجسم بشكل طبيعي.

تقلل من خطر الاصابة بالسرطان
احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أثبتت بعض الدراسات بأن تناول كمية من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الثدي لدى النساء، حيث تحتوي الفاصولياء الحمراء على مكونات مهمة يمكنها تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك::
  • Saponin: المواد الكيميائية النباتية والتي قد تساعد في منع نمو الورم.
  • النشا المقاوم: وهو نوع من الكربوهيدرات والذي قد يحمي خلايا القولون ويمنع سرطان القولون.
  • مضادات الأكسدة: هي مركبات كيميائية تتواجد في النبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان.تكافح الشيخوخة
    تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بمضادات الأكسدة، ومن المعروف عنها أنها تحد من الأضرار التي تلحق بالخلايا وتعزز من صحة الشخص لأن لها خصائص مضادة للشيخوخة.
المكونات الغذائية للفاصولياء الحمراء
مصدر غني بالمعادن: إذ تحتوي الفاصولياء الحمراء على نِسبٍ مُتفاوتة من المعادن، حيث تحتوي 100 غرامٍ منها على ما يُقارب 14% من الكميّة المُوصى بتناولها من الفسفور، و22% من الكميّة الموصى بتناولها من المنغنيز؛ وهو عنصرٌ مهمٌّ في تنظيم عمل الجهاز العصبي والمحافظة على صحة الدماغ والعظام، كما تُغطي هذه الكميّة من الفاصولياء الحمراء نسبة جيّدة من الكميّة الموصى بتناولها من بعض المعادن الأخرى؛ مثل 11% من النحاس، و12% من كلٍّ من البوتاسيوم والحديد، و10% من المغنيسيوم. مصدر غني بالفيتامينات: حيثُ تحتوي الفاصولياء الحمراء على كلٍّ من الفولات والذي يُعرف أيضاً بحمض الفوليك أو فيتامين ب9 وهو من العناصر المهمة خلال فترة الحمل، كما تحتوي على فيتامين ك من نوع فايلوكوينون  بنسبة جيّدة؛ إذ إنّ رُبع كوبٍ منها يُغطي ما يُقارب 3% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ك الذي يُعدّ عنصراً مهماً في عملية تجلط الدم.

مصدر غني بالألياف الغذائية: تُقدم الألياف الموجودة في الفاصولياء الحمراء العديد من الفوائد الصحيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ كميّة ربع كوب منها تُغطّي ما يُقارب 13% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من الألياف، حيثُ تحتوي الفاصولياء الحمراء على نوع من الألياف يُسمّى النشا المُقاوم  والذي قد يُساهم في تنظيم الوزن، كما أنّها تحتوي أيضاً على الألياف غير القابلة للذوبان والتي تُعرف بألفا-غلاكتوسيداز ، ويتميز كلٌّ من النشا المُقاوم والألفا-غلاكتوسيداز بكونهما من المواد التي تتغذى عليها البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي، حيث يمُرّ هذين النوعين من الألياف عبر الجهاز الهضمي وصولاً إلى القولون حيثُ تتخمّر هذه الألياف بوساطة البكتيريا المفيدة، وينتج عن عملية التخمّر هذه بعض الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة  مثل بُوتيرات ، وأسيتات ، وبروبيونات  والتي تُساهم في المحافظة على صحة القولون، وقد تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

مصدر غني بالمركبات الكيميائية النباتية: ، حيث تحتوي الفاصولياء الحمراء على أنواع متعددة من المركبات الكيميائية النباتية؛ كالفلافونيد ، والبوليفينول ، ومضادات الأكسدة والتي تُساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتنكس العصبيّ  وبعض أنواع السرطانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى