التعذية والصحةالطب والحياة

فيتامين “E” قد يعرض حياتك للخطر

بشكل عام تعد الفيتامينات مفيدة للجسم والصحة، وبالتبعية يعتبر الفيتامين “إي” “E” مهما للصحة ومضادا للأكسدة، إلا أن المبالغة في تناوله قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ويحمي فيتامين “إي” خلايا الجسم من الجذور الحرة الحاملة للأمراض، وهي عبارة عن إلكترونات حرة تدور في فضاء غلاف الذرة أو الجزيء، تساهم في ربط الذرات مع بعضها حيث تنجذب إلى بعضها فتتجاذب الذرات أيضا.

فيتامين “E” قد يعرض حياتك للخطر

وعند انقسام جزيئات الأوكسجين، تصبح منفردة، وتتحول بدورها إلى جذور حرة غير مستقرة، تبحث لنفسها عن جزيئات أخرى تترابط معها، وتسمى عملية البحث هذه بالإجهاد التأكسدي، وبالتالي يصبح هناك المزيد من الضرر للخلايا .

كذلك يساعد الفيتامين على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحسين نظام المناعة، حسبما ذكر موقع “هيلث دايجست” المتخصص بالمواضيع الطبية ويحتاج الشخص البالغ إلى 15 ميليغرام من فيتامين “E” يوميا، علما أنه يتواجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك المكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون.

ولكن ونظرا لعدم قابلية تخزين فيتامين “E” في الجسم لاستخدامه لاحقا، فإن استهلاك المزيد منه قد يؤدي إلى ما يعرف بــ”تسمم الفيتامين E يعد الفيتامين “E” قابلا للذوبان في الدهون، الأمر الذي يجعله يتراكم على هيئة دهون في الجسم بمرور الوقت، وتناول كميات كبيرة منه ويمكن أن يعيق تسمم الفيتامين تخثر الدم.

كما أنه يزيد خطر الإصابة بسكتة دماغية نزفية ولعلاج هذه الحالة من التسمم، ينبغي التوقف فورا عن تناول جرعات الفيتامين، والاعتماد فقط على نظام غذائي متوازن وإن كنت تعاني من أعراض شديدة للسمية، فيجب التواصل مع طبيبك فورا.

فيتامين “E” قد يعرض حياتك للخطر

فيتامين إي (هـ) يمنع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة polyunsaturated fatty acids وتمنع أكسدة الليبوبروتينات قليلة الكثافة ولذلك فهو يقلل من احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين atherosclerosis. وهو أيضاً يحمي فوسفولبيدات الأغشية الخلوية وتحت الخلوية phospholipids of cellular and subcellular membranes عن طريق منع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة. وهذا التأثير المضاد للأكسدة في فيتامين إي كفء في تركيزات الأكسجين العالية ولذلك فهو يتركز في كرات الدم الحمراء وأغشية الجهاز التنفسي والشبكية retina. ويتزايد الاحتياج لفيتامين إي كلما زاد تناول الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88