الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البصل المشوي .. تعرفى عليها

فوائد البصل المشوي .. تعرفى عليها  –البصل هو نبات يتبع الفصيلة النرجسية؛ إذ إنه عبارة عن بصلة تنمو تحت التربة وله أوراق أنبوبية طرية، وله ثلاثة أنواع معروفة، وللبصل رائحة نفاذة وقوية وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الكبريتية، وهو من الخضروات المعروفة منذ القدم، ويدخل في تحضير العديد من وصفات الطعام في جميع المطابخ العالمية، كما يدخل في تحضير بعض الوصفات والعلاجات الطبيعية.

فوائد البصل المشوي .. تعرفى عليها يعتبر البصل واحدا من أكثر الخضار شعبية ، فبالإضافة إلى مذاقه المنعش ، يمتلك عددا لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة في هذا الخضار الرائع.

البصل يحتوي على مواد نشوية وبروتينية وزيت طيار وكبريت وكوبلت وفيتامينات من أهمها (أ،ج)، كما أنه يوجد فيه مادة “الكوبلن”، وهي التي تدخل في تركيب فيتامين (د،أ)، وهو عامل نمو ويدخل في تمثيل الغذاء، وفيه مواد مؤثرة على القلب والدورة الدموية، ويدر البول ويزيل الأرق.

أكل البصل مشوياً أفضل من أكله نيئاً ، لسبب أن حرارته ورائحته تكون أخف ، ومن ناحية أخرى فإن هضمه يكون أسهل، فبعض الناس تتهيج المعدة ويتهيج القولون إن تناولوا البصل النيء.

طريقة شوي البصل
يمكن شوي البصل كاملاً دون تقطيع، وعادة ما يتم اختيار الحبات الصغيرة، ويمكن تقطيعة إلى شرائح أو مكعبات، وهنا يتم اختيار الطريقة حسب الرغبة، ويمكن شوي البصل عن طريق وضعه في أسياخ خشبية أو معدنية، والتي يتم وضعها على الشواية أو على الفحم، ثم تتبيله بالملح والفلفل الأسود أو بهارات أخرى كالأعشاب العطرية مع القليل من الزيت النباتي أو زيت الزيتون، ويمكن تأجيل تتبيله إلى أن ينضج، إذ يوضح البصل فوق مصدر الحرارة وتقليبه بين فترة وأخرى حتى يذبل ويتغير لونه. 

فوائد البصل المشوي

-يعمل على تقوية الدورة الدموية في جسم الإنسان، بالإضافة إلى تقوية شرايين القلب.

 * يحمي الإنسان من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

 * يخلّص الجسم من السموم والبكتيريا التي تتكوّن داخل الجهاز الهضمي.

 * يعتبر من العلاجات الفعّالة في التخلص من الأإنفلونزا والرشح ونزلات البرد.

  • الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.
  • مقاومة الإلتهابات التي تصيب الجسم.

-يساعد في التخلّص من عسر الهضم
-الحدّ من ظهور علامات الشيخوخة.
-تنظيم معدّل السكر في الدم.
-يقلل من الوزن لأنه يحسن عملية الأيض

فوائد البصل الصحية
إن لتناول البصل النيء أو المطبوخ العديد من الفوائد وذلك لاحتوائه العديد من العناصر الغذائية والمعادن، وهذه الفوائد تتلخص بالآتي:

  • تقوية مناعة الجسم الداخلية ما يجعله قادراً على مقاومة العديد من الأمراض التي قد تصيبه، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج.
  • الوقاية من تكون خلال سرطانية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الكبريتية والتي لها دور في التخلص من الخلايا التي يمكن ان تتطور إلى خلايا سرطانية.
  • وقاية النساء خلال فترة سن اليأس من عدد من المشاكل التي تصاحبه؛ كهشاشة العظام وآلام المفاصل.
  • تقوية الشعر وإعطائه اللمعان والحيوية، وذلك عن طريق دهنه بعصير البصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى