‏Snap video

شاهد: انفجار يخت في أستراليا

شاهد: انفجار يخت في أستراليا

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شاهد: انفجار يخت في أستراليا

اليخت أو الطراد هو قارب، عادة ما يكون صغيرا، جاء الاسم “يخت” من الألمانية والتي تعني “قارب” ويستخدم للترويح (الاسترخاء).

يشمل اليخت أي نوع من المراكب، بدءًا من مركب شراعي صغير إلى سفينة بخارية عابرة للمحيطات. بدأ إنشاء اليخوت الحديثة في هولندا، حيث أطلق عليها اسم زوارق اليخت أو زوارق الصيد.بعد اختياره من قبل تشارلز الثاني ليسافر من انكلترا إلى هولندا لغرض النقاهة في عام1660،وأصبح بعد ذلك يرمز إلى مركب ينقل الأشخاص المهمين.

طول اليخت من 10أمتار (33قدم)إلى عشرات الأمتار (مئات الأقدام).اليخت الفاخر الأصغر من 12 متر (39قدم)هو أكثر شيوعاً ويدعى الطراد السريع أو الطراد.الطراد السريع يشير إلى أي يخت طوله(شراعي أو بمحرك)فوق 24متر (79قدم) واليخت الكبير يشير إلى أي يخت فوق 50متر (164قدم).هذا الحجم هو صغير نسبيأ بالمقارنة مع السفن السياحية وناقلات النفط.

الصناعة

حتى عام 1960،كانت كل اليخوت تقريباً تصنع من الخشب،لكن اليوم تصنع من مواد مختلفة، بالرغم من أن بدن السفينة مازال يصنع من الخشب.أكثر المواد شائعة في صناعة اليخوت هي لدائن مدعمة بألياف زجاجية،يتبعها الألمنيوم،الفولاذ،ألياف الكربون.

القَارِبُ أو الزَوْرَقُ مركبة تستخدم في التنقل خلال الأنهار والبحيرات والبحار وهو أصغر المركبات البحرية من حيث الوزن والحجم، فهو أصغر حجماً من السفن.

والتسمية العربية مشتقة من القِرْبة، وهي جلد ماعز أو عجل مخيط كتيم، تترك فيه فتحة موضع العنق تُملأ هواء فينتفخ ثم يربط جيداً ويستخدم للعوم والسباحة. ويطلق على القارب في بعض البلاد اسم الفلوكة والركوة، تصغيراً من كلمة الفلك، والقارب المزود بمحرك منها يسمى الزورق.

رافق ظهور القوارب تعلم الإنسان السباحة، واستوحاها من جذوع الأشجار الطافية على الماء. فكان أول القوارب تجويفَ هذا الجذع وإعطاءه الشكل الانسيابي ليصبح أكثر أماناً وأسهل حركة، وتستخدم قطعة خشب مسطحة للتجديف بدل اليد، ثم تطورت إلى شكل المجداف المعروف، ومع تطور صنع القوارب بحسب الضرورة والحاجة صار شكله على النحو المألوف عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى