الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

عصير الشمندر وفوائده الصحية

عصير الشمندر وفوائده الصحية  –الشمندر هو أحد الأغذية القديمة جدًا والتي يعتمد عليها الإنسان في تقوية صحيته وعلاج بعض الأمراض وهو من النباتات الجذرية الحمراء والتي تنمو تحت الأرض

عصير الشمندر يعتبر مصدرا جيدا للمعادن والفيتامينات. كما أنه يحتوي على فيتامين B1، B2، B6، B12، النياسين، فيتامين(C) والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم واليود والكبريت والنحاس والحديد.

في حين أنه غني بالمواد المضادة للاكسدة مثل الفلافونويد والكاروتينات المعروفة لخفض الكولسترول الضار للأكسدة. وهو أيضا مصدر جيد من المعادن والفيتامينات الأساسية للبشرة، والشعر والصحة.

عصير الشمندر وفوائده الصحية  يعد الشمندر من الأطعمة الصحية الخارقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والعناصر الضرورية للجسم، إضافة إلى طعمه المميز المرغوب لدى الكثيرين

فوائد عصير الشمندر الصحية :

يحسن وظائف الكبد :
عصير الشمندر مضاد للأكسدة يدعى الجلوتاثيون فهو يحمي الكبد من الضرر، كما أنه يحفز تجديد خلايا الكبد ويحسن تركيب الدهون داخله. وكثيرا ما يستخدم عصير الشمندر في الوجبات الغذائية. وذلك لأنه يساعد في تحسين وظائف الكبد، والذي بدوره يساعد في إزالة السموم من الجسم.

يعزز مستويات الهيموغلوبين :
إنخفاض في مستوى الهيموغلوبين يمكن أن يسبب فقر الدم، ويمكن تجنبه عن طريق الاستهلاك المنتظم لعصير الشمندر. في حين أن إنتاج الهيموغلوبين يتطلب الحديد وحمض الفوليك، وفيتامين (B12). لذلك الشمندر هو مصدر ممتاز من الحديد، كل ما عليك القيام به إضافة الشمندر إلى نظامك الغذائي.

يقلل من التهابات :
عصير الشمندر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. في حين أن أعراض الإلتهاب تشمل الإحمرار،التورم ، والألم، ويمكن أن تسبب الكثير من الانزعاج. لذلك يمكنك الحد من هذه المشاكل يجب شرب عصير الشمندر بإنتظام.

تحسين الهضم
نظرًا لغنى عصير الشمندر بالألياف فإن تناوله يساعد على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، كما يساعد على الوقاية من الإمساك.

والشمندر غني بمادة البيتالين (Betalain) التي تعمل على تحسين عملية الهضم عمومًا.

. الحماية من فقر الدم
من فوائد عصير الشمندر احتوائه على كميات كبيرة من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة على الوقاية من الأنيميا ومنع الإصابة بفقر الدم (Anemia)، وتعزيز عمليات تجدد خلايا الدم.

كما أن فيتامين ج الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

. تعزيز صحة القلب ومنع تكون الجلطات
يحتوي عصير الشمندر على البيتالين الذي يعد أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين (Homocysteine) في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية لجهاز الدوران.

كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.

. الحفاظ على وزن صحي
يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعد خيارًا مثاليًا كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصًا.

. الوقاية من السرطان
يكتسب الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة (Antioxidants) الهامة المتواجدة فيه والمدعوة بالبيتالينات، وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص قد يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية.

كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على الكشف في داخل الجسم عن كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها.

يحسن القدرة على التحمل :
عصير الشمندر، عند استخدامه كمكمل، يمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل وتحسين الأداء الرياضي. كما أنه يساعد في تحسين الدورة الدموية من الأكسجين إلى العضلات، مما يؤدي إلى تحسين القدرة على التحمل، وتحسين الأداء.

يمنع الخرف :
الخرف عادة موجود لدى كبار السن. وذلك بسبب فقدان الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وتغيرات في الشخصية، والتفكير الخاطئ. في حين يمكنك زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، من خلال إستهلاك الأطعمة الغنية بالنترات وأكسيد النيتروز مما يحسن من تدفق الدم. مما يجعل الاستهلاك المنتظم لهذا العصير هو امدادات الاوكسجين الى الدماغ ليحسن بشكل كبير القدرة العقلية.

الطرق المثلى لتناول الشمندر:

1.     تناوله خام كالخضر والفاكهة

2.     تناوله في شكل عصير مع عصير الجزر أو الخيار

3.     تقطيعه على السلطة

4.     المخلل: بحيث يتم تقشيره وإضافته إلى خل التفاح والماء والملح واتركها لمدة 8 ساعات على الأقل في درجة حرارة الغرفة أو طوال الليل

العناصر الغذائية في عصير الشمندر

يحتوي كل كوب واحد من عصير الشمندر النيء أو ما يعادل 136 غرام على 58.5 سعر حراري، إضافة إلى غناه بعناصر وفيتامينات مهمة، أبرزها فيتامين ج، والحديد، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، والكربوهيدرات، إضافة إلى محتوى الشمندر العالي من الماء.

للحصول على كامل العناصر الغذائية للشمندر ينصح بتحضير العصير من الشمندر النيء بدون تعريضه للحرارة بالغلي أو الشواء، حيث تعمل الحرارة على تكسير بعض مكوناته ما قد يقلل من فائدته الصحية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88